أفادت وسائل إعلامية، بتعرض الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، لمحاولة اغتيال ثانية في ملعب الجولف الخاص به.

 

ويرصد موقع "الفجر"، قصة المحاولة الثانية الفاشلة لاغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، قبل مؤتمر الحزب الجمهوري بميلوكي الذي سيشهد الإعلان الرسمي عن ترشحه وتسمية نائبه قبل خوض انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر المقبل.

 

محاولة اغيتال ثانية لترامب

أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي "إف بي آي"، تعرض الرئيس السابق دونالد ترامب، لمحاولة اغتيال ثانية، جراء حادث إطلاق نار في ملعب الجولف الخاص به ببالم بيتش بفلوريدا. 

 

وكشف مكتب التحقيقات الفيدرالي، أن المشتبه في تنفيذ الهجوم كان معه بندقية من نوع “كلاشينكوف”، ويحمل كاميرا من نوع “غو برو”، لتوثيق الحادث على ما يبدو.

 

وكان المشتبه به مختبئا بين الشجيرات في الملعب، وكان ترامب على بعد 300 إلى 500 متر منه، واشتبك أفراد الجهاز مع المسلح وأطلقوا ما لا يقل عن أربع خزائن طلقات، وبعدها ألقى المسلح بندقيته وحقيبتي ظهر وأشياء أخرى وفر في سيارته سوداء اللون، حسب ما ذكرت وسائل إعلامية.

 

تقصير أمني

اعترفت مصادر، بحدوث تقصير في مخطط تأمين التجمع الانتخابي الذي شهد حادثة إطلاق النار على الرئيس السابق دونالد ترامب.

 

كما اعترفت المصادر، بأن جهاز الخدمة السرية لم يمشط المبنى الذي اعتلاه مطلق النار على ترامب، وكان يعتمد على الأمن المحلي لتنفيذ تلك المهمة، وفقًا لشبكة "سي إن إن".

 

من هو منفذ محاولة اغتيال ترامب؟

 كشف مسؤولون في بالم بيتش، أن المشتبه به في محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يدعى ريان ويسلي روث، ويقع منزله في منتجع مار إيه لاجو،  حسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

واعتقلت السُلطات الأمريكية، المشتبه به واحتجزته على الطريق السريع 95، بعد وقت قصير من وقوع الحادث.

 

محاولة اغتيال ترامب الأولى

وفي 14 يوليو، أصيب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب برصاصة في أذنه، ومقتل أحد الحاضرين خلال تجمع انتخابي، كما أصيب اثنان آخران قبل أن يتمكن ضباط جهاز الخدمة السرية من قتل مطلق النار.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرئیس الأمریکی السابق السابق دونالد ترامب محاولة اغتیال

إقرأ أيضاً:

التحقيقات مستمرة في محاولة اغتيال ترامب للمرة الثانية.. المشتبه به ظل منتظرًا 12 ساعة خلف الشجيرات لتنفيذ العملية.. وبايدن يوجه رسالة بشأن “الخدمة السرية”

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يسعى المحققون الأمريكيون لفرز حسابات وسائل التواصل الاجتماعي ومنشورات أخرى للمشتبه به في أحدث محاولة اغتيال واضحة للرئيس السابق دونالد ترامب، في محاولة لتحديد الدافع وما إذا كان أي شخص آخر قد يكون متورطا. 

واعتقل نواب شريف في فلوريدا رايان ويسلي روث البالغ من العمر 58 عاما، وأوقفوه على طريق سريع رئيسي في وقت متأخر من يوم الأحد بعد فراره من ملعب الرئيس السابق للجولف في ويست بالم بيتش بولاية فلوريدا.

وقال المسؤولون إن البيانات التي تم جمعها من هاتف روث المحمول أظهرت أنه ظل ينتظر لمدة 12 ساعة، مختبئًا في بعض الشجيرات على طول السياج المحيط بالسلسلة بين الفتحتين الخامسة والسابعة للملعب، وتم اتهام روث بحيازة سلاح ناري كمجرم مدان وحيازة سلاح ناري برقم تسلسلي تم طمسه.

لكن المسؤولين قالوا إنه عندما حاول محققو مكتب التحقيقات الفيدرالي التحدث إلى روث بعد اعتقاله، احتج بحقه في الاستعانة بمحام ولم يتحدث. 

وبدلاً من ذلك، ركز مكتب التحقيقات الفيدرالي وشركاؤه على الحصول على أوامر تفتيش لكاميرا GoPro وغيرها من الأجهزة الإلكترونية التي يُزعم أن المشتبه به تركها في مكان الحادث، بالإضافة إلى سيارته والأجهزة الإلكترونية التي تركها في العناوين السابقة للمشتبه به. 

وقال الوكيل الخاص المسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي جيفري فيلتري: "كان للموضوع حضور نشط على الإنترنت، ونحن نراجع ما نشره وأي عمليات بحث أجراها عبر الإنترنت". 

وأضاف فيلتري في حديثه للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في وقت متأخر من يوم الاثنين: "أرسل مكتب التحقيقات الفيدرالي طلبات متعددة إلى الشركات للحصول على عائدات على هواتف الشخص المعني وحساباته على وسائل التواصل الاجتماعي، لقد تلقينا العديد من الردود وننتظر ردودًا إضافية."

بالإضافة إلى ذلك، قال فيلتري إن المكاتب الميدانية لمكتب التحقيقات الفيدرالي في هونولولو بهاواي، وشارلوت بولاية نورث كارولينا، أرسلت عملاء لمقابلة أفراد عائلة المشتبه به وأصدقائه وزملائه السابقين في العمل. 

وقال فيلتري إن المحققين يلقون نظرة فاحصة على التصريحات الأخرى التي أدلى بها المشتبه به على مر السنين، بما في ذلك المقابلات التي أجراها مع وسائل الإعلام حول محاولة تجنيد جنود أفغان وآخرين للقتال في أوكرانيا. 

ويشير سجل المشتبه به على الإنترنت إلى أنه، في وقت ما، بدا وكأنه يدعم ترامب، ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، يبدو أن منشوراته تشير إلى أنه غاضب من ترامب. 

وفي كتاب نشره بنفسه، من عام 2023، بدا أن روش يشجع إيران على قتل الرئيس السابق، وكتب في كتابه "حرب أوكرانيا التي لا يمكن الفوز بها": "أنت حر في اغتيال ترامب"، واصفا الرئيس السابق والمرشح الرئاسي الجمهوري الحالي بأنه "أحمق" و"مهرج". 

ومع ذلك، ليس من الواضح بعد ما إذا كان روث قد تآمر مع أي شخص، وقال فيلتري من مكتب التحقيقات الفيدرالي للصحفيين: "ليس لدينا معلومات تفيد بأنه كان يتصرف مع أي شخص آخر في الوقت الحاضر". 

ويسعى المحققون أيضًا إلى الإجابة على أسئلة حول كيف قرر المشتبه به الاختباء والانتظار في منطقة مغطاة بالأشجار على محيط ملعب ترامب للغولف، وقال رونالد رو، القائم بأعمال مدير جهاز الخدمة السرية الأمريكية، الوكالة المسؤولة عن حماية ترامب من أي تهديد: "لقد كانت حركة غير رسمية، مما يعني أنها لم تكن مدرجة في الجدول الرسمي للرئيس السابق، لم يكن الموقع مدرجًا في جدول أعماله".

ومع ذلك، دافع رو عن عملاء الخدمة السرية الذين يحرسون الرئيس السابق، قائلاً إن العناصر التي تم وضعها "تعمل" على الرغم من وصولها إلى مسافة 365 إلى 455 مترًا من ترامب ببندقية محملة من طراز AK.

وقال رو إن المشتبه به “لم يكن لديه رؤية واضحة للرئيس السابق، لم يطلق النار ولم يطلق أي طلقة"، وأضاف: "إن اليقظة المفرطة التي أبداها العملاء والتصرف السريع في التفاصيل كان أمرًا نموذجيًا، وأنا أثني عليهم وعلى شركائنا على الاستجابة المثالية". وأشاد ترامب بعمل عملاء الخدمة السرية عندما تحدث يوم الاثنين خلال حدث على منصة التواصل الاجتماعي X، لكنه أضاف أيضًا: “نحن بحاجة إلى المزيد من الأشخاص الذين يتابعون تفاصيلي”. 

ووجه الرئيس الأمريكي جو بايدن رسالة مماثلة للصحفيين في البيت الأبيض يوم الاثنين، وقال بايدن: "الخدمة السرية بحاجة إلى مزيد من المساعدة". 

وقال بايدن: "أعتقد أن الكونجرس يجب أن يستجيب لاحتياجاتهم". "أعتقد أننا قد نحتاج إلى المزيد من الأفراد." ورحب رو، القائم بأعمال مدير الخدمة السرية، بالدعم. 

وقال رو: "لقد أنجزنا الكثير بموارد أقل لعقود من الزمن"، مضيفاً أن موظفي الخدمة السرية مرهقون. "لدينا احتياجات فورية، وأضاف: “لدينا احتياجات مستقبلية أيضًا”. لكن في تصريحات لشبكة فوكس نيوز ديجيتال يوم الاثنين، بدا أن ترامب يلقي بعض اللوم على الرئيس بايدن والمرشحة الرئاسية الديمقراطية نائبة الرئيس كامالا هاريس.

وقال ترامب: “إن خطابهما يتسبب في إطلاق النار عليّ، في حين أنني الشخص الذي سينقذ البلاد، وهما اللذان يدمران البلاد، من الداخل والخارج على حد سواء، وأضاف ترامب أن المسلح المتهم صدق خطاب بايدن وهاريس وتصرف بناء عليه.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • التحقيقات مستمرة في محاولة اغتيال ترامب للمرة الثانية.. المشتبه به ظل منتظرًا 12 ساعة خلف الشجيرات لتنفيذ العملية.. وبايدن يوجه رسالة بشأن “الخدمة السرية”
  • توجيه تهمتين للمشتبه به في محاولة جديدة لاغتيال ترامب
  • الإمارات تدين محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
  • الكرملين يعلق على محاولة اغتيال ترامب الثانية
  • الإمارات‬⁩ تدين محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
  • تغريدة لـ«ماسك» عقب المحاولة الثانية لاغتيال ترامب تثير جدلا.. حذفها بعد ساعات
  • تحقيقات دولية في محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
  • في المحاولة الثانية لاغتيال ترامب.. خريطة توضح مكان وقوع الحادثة
  • أول تعليق من الرئيس بايدن على محاولة اغتيال ترامب الثانية