اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الأحد، مدنا وبلدات فلسطينية في محافظات عدة بالضفة الغربية، واندلعت اشتباكات مسلحة بمخيم بلاطة، واستخدم الجيش الرصاص والقنابل الغازية خلال مواجهات بمناطق أخرى.

ونقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان أن قوة عسكرية إسرائيلية مكونة من آليات عدة "اقتحمت المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، بما في ذلك مخيم بلاطة".

وأضافوا أن "أصوات إطلاق نار واشتباكات مسلحة سُمعت في أرجاء المخيم، بالتزامن مع اقتحام قوات الاحتلال".

وقالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، وكتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة التحرير الفلسيطينة (فتح)، عبر قنواتها بمنصة"تليغرام"، إن مقاتليها اشتبكوا مع القوات المقتحمة وفجّروا فيها عبوات ناسفة.

اقتحامات ورصاص

ونفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحامات طالت قرى وبلدات قريوت وسالم وأوصرين وبيتا وصرة في محافظة نابلس، بالإضافة إلى مدينة نابلس (مركز المحافظة)، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

وخلال الاقتحامات، أطلق الجيش قنابل الصوت والغاز المدمع صوب المواطنين، دون ورود معلومات عن إصابات، حسب الوكالة.

ووسط الضفة، قالت الوكالة إن مواجهات اندلعت بين فلسطينيين والجيش في قريتي بيت لقيا غرب رام الله وبرقة شرق المدينة تخللتها مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص تجاه المواطنين دون أن يبلغ عن إصابات.

كما أفادت بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة تُرمسعيا شمال شرق رام الله.

وشرقي الضفة، ذكرت الوكالة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت الطفل لؤي حامد أحمد مساعيد (12 عاما) ووالده عقب مداهمة منزلهما في قرية الجفتلك شمال مدينة أريحا.

جنوبا، ذكر شهود عيان للأناضول أن قوة إسرائيلية اقتحمت قرية أبو العسجا جنوب الخليل ونكّلت بعائلة فلسطينية، وأوضحوا أن جنود الاحتلال اقتحموا منزلا واعتدوا على سكانه وأجروا بداخله تفتيشا أدى إلى تخريب بعض محتوياته.

ومنذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، صعّد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، مما أسفر إجمالا عن استشهاد 703 فلسطينيين بينهم 159 طفلا، وجرح نحو 5 آلاف و700، واعتقال حوالي 10 آلاف و700، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يعتدون على مدرسة بغور الأردن والاحتلال يواصل عملياته بالضفة

أصيب 7 فلسطينيين بجروح إثر اعتداء مستوطنين على مدرسة في الضفة الغربية، بينما نفذت قوات الاحتلال المزيد من الاقتحامات والاعتقالات بحق السكان.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني جرح 7 مواطنين إثر اعتداء مستوطنين على مدرسة عرب الكعابنة الأساسية في المعرجات شمال غرب أريحا بغور الأردن.

وقد اعتدى المستوطنون بالضرب على الطلبة والمعلمين وأوثقوا رباط مدير المدرسة.

وأفاد المحامي حسن مليحات أن المستوطنين ما زالوا يحاصرون المدرسة وينكلون بطلابها.

ومن جانب آخر، أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة الخليل بالضفة الغربية وداهمت منزل الشهيد عبد القادر القواسمي.

ونقل المراسل أن قوات خاصة إسرائيلية اقتحمت مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم بالضفة الغربية.

وقال شهود عيان، إن قوات الجيش الإسرائيلي اقتحمت مخيم الدهيشة في بيت لحم وإن مواجهات اندلعت بينها وبين فلسطينيين.

وأشار الشهود إلى أن قوات جيش الاحتلال تقوم بنشر القناصة على أسطح المباني في المخيم.

وفي ذات السياق، استشهدَ شاب فلسطيني، فجر الاثنين، متأثرا بإصابته في قصف نفذته مسيرة إسرائيلية قبل 10 أيام على مدينة طوباس شمال الضفة المحتلة.

المستوطنون يقتحمون البلدة القديمة بالخليل تحت حماية جنود الاحتلال (الأناضول) اعتقالات جديدة

وفي القدس المحتلة، أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي اعتقال 10 من عائلة منفذ عملية الطعن أمس في باب العامود، وذللك لاستجوابهم.

ومن جانبه قال نادي الأسير الفلسطيني إن الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 20 مواطنا منذ أمس بينهم طفل وأسرى سابقون بالضفة.

ومنذ اندلاع الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، صعّد الجيش الإسرائيلي ومستوطنون اعتداءاتهم على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم بالضفة بما فيها القدس، مما أسفر إجمالا عن استشهاد 704 فلسطينيين بينهم 159 طفلا، وجرح نحو 5 آلاف و700 آخرين، وفق معطيات وزارة الصحة الفلسطينية.

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل -منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023- حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • اشتباكات خلال اقتحام الاحتلال قبر يوسف بنابلس
  • قوات الاحتلال تقتحم دير الغصون شمال طولكرم الفلسطينية
  • انفجارات واشتباكات خلال اقتحام قوات الاحتلال ومستوطنين نابلس
  • شهيد برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم بالضفة الغربية
  • تطورات جديدة ومفاجئة… قوات الاحتلال تحاصر شوارع بمحيط مقر السلطة في رام الله
  • إصابة فلسطيني لدى اقتحام الجيش الإسرائيلي مخيم الدهيشة في الضفة الغربية المحتلة  
  • مستوطنون يعتدون على مدرسة بغور الأردن والاحتلال يواصل عملياته بالضفة
  • قوات الاحتلال تقتحم عدة مناطق بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تقتحم مناطق بالضفة وتعتقل عددًا من المواطنين