euronews:
2024-09-07@00:26:00 GMT

تشات جي بي تي يعمل على مشروع للتحدث إلى الموتى رقمياً

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

تشات جي بي تي يعمل على مشروع للتحدث إلى الموتى رقمياً

بعد وفاة صديقها "آش" في حادث سير، تكتشف مارتا المفجوعة أن هناك شركة تعمل على إنتاج روبوتات بشكل بشر، مجهّزة بصوت وعادات وماضي الشخص المتوفي، وقد بنت كلّ ذلك اعتماداً على بياناته المحفوظة. هذا من مسلسل "بلاك ميرور"، أما التجربة الحقيقية، فبدأ بها ChatGPT في "مشروع ديسمبر" منذ 2021.

هكذا تبدأ الحلقة الأولى من الجزء الثاني للمسلسل الشهير "بلاك ميرور" [2013]، التي حملت عنوان "Be Right Back" [سأعود بعد قليل]، من كتابة وإخراج أوين هاريس.

 

اعلان

فبعد وفاة صديقها "آش" في حادث سير، تكتشف مارتا المفجوعة أن هناك شركة تعمل على إنتاج روبوتات بشكل بشر، مجهّزة بصوت وعادات وماضي الشخص المتوفي، وقد بنت كلّ ذلك اعتماداً على بياناته. 

بعيداً من المسلسل، منذ إطلاقه العام الماضي أذهل ChatGPT العالم وأخافه بشكل متزامن، بسبب بمعرفته العميقة وتعاطفه المفاجئ مع المرضى النفسيين وإمكانياته الهائلة التي لا يمكن إنكارها لتغيير العالم بطرق غير متوقعة، قد تكون نحو الأفضل أو الأسوأ.  

"مشروع ديسمبر"

والآن، مع استمرار العمل على برنامج جديد من الذكاء الاصطناعي اسمه "مشروع ديسمبر"، يبدو أن هناك تجاربَ في هذا الحقل التكنولوجي لإحياء الموتى رقمياً، وإعادتهم إلى الحياة على شكل Thanabots، أي روبوتات دردشة "تمّ تسليحها وتجهيزها ببيانات الإنسان المتوفي". 

والـThanatology مفردة إغريقية أساساً وهي تعني علم الموت. 

ويبدو أن "مشروع ديسمبر" اجتزأ منها "Thana"، نسبة إلى Thanatos، إله الموت عند الإغريق، وأضاف إليها مفردة بوت [روبوت الدردشة أو اللعب إلخ]. 

لقد أطلق العالم جيسن روهرر "مشروع ديسمبر" عام 2021 بعدما صنع Avatar لشخصية شهيرة من أحد المسلسلات الأمريكية. 

ولكن روهرر الآن يدعو مستخدمي الإنترنت إلى تزويد مؤسسته بكل البيانات حول شخص متوف من أجل صناعة "Thanabot" جديد له، أي روبوت دردشة مبني على بيانات الإنسان المتوفي. 

"تجربة مذهلة"

في وقت مبكر من تموز/يوليو 2021، وصف المؤلف والصحفي جيسون فاغون التجربة مع "مشروع ديسمبر" بأنها مذهلة في نص طويل نشره في صحيفة "سان فرانسيسكو كرانيكل". 

وعلى مدار العام الماضي، حقق الذكاء الاصطناعي تقدماً مذهلاً ومخيفاً في عدّة مجالات وأصبح قادراً إنتاج الصور، الفيديو، أو الصوت [حتى صوت جون لينون] وقبل كل شيء النص والمعلومات

وبالتالي، يقول خبراء اليوم إن تصميم روبوتات محادثة لمتوفين أو Thanabots ستكون مقنعة أكثر وأكثر مع تقدم هذه التكنولوجيا. 

"قيامة رقمية"

تخزّن شركات التواصل الاجتماعي العملاقة من فيسبوك وإكس أو غيرها مثل آبل ومايكروسوفت وغوغل اتصالاتنا الرقمية وكلّ البيانات التي ننتجها يومياً، فإنه من المحتمل أن تعمل في السنوات المقبلة على بيع Thanabot يخصنّا نحن. 

اعلان

وترى ليا هنريكسون، المحاضرة في الوسائط الرقمية والثقافات في جامعة كوينزلاند، أن هذه التكنولوجيا قد تسمح مستقبلاً بتوفير المزيد من الدعم المناسب لأولئك الذين فقدوا إنساناً غالياً على قلوبهم، والمساهمة في فهم ثقافي للموت". 

غير أن هنريكسون تذكر بأن هذه الروبوتات ستكون مبنية على البيانات الرقمية التي أنتجها الإنسان خلال حياته، وهي ليست بالضرورة على ذلك القدر من الأصالة، إذ أن حياة الأشخاص الرقمية قد تكون في الواقع مختلفة جداً عن حياتهم الحقيقية.

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية محام أميركي يعتذر بسبب تقديمه للمحكمة معلومات مُلفقة حصل عليها عبر "تشات جي بي تي" لتسليط الضوء على الذكاء الاصطناعي.. رئيسة وزراء الدنمارك تلقي خطاباً باستخدام "تشات جي بي تي" سندويتشات "التاكوس الفرنسي".. قنبلة سعرات حرارية ومصيدة إدمان للمراهقين اعتماد التكنولوجيا الرقمية مايكروسوفت تشات جي بي تي غوغل ميتا - فيسبوك اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا جو بايدن قتل كوارث طبيعية إسبانيا روسيا إسرائيل أمطار انتخابات Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا قتل كوارث طبيعية إسبانيا My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: مايكروسوفت تشات جي بي تي غوغل ميتا فيسبوك حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا جو بايدن قتل كوارث طبيعية إسبانيا روسيا إسرائيل أمطار انتخابات حكم السجن فلاديمير بوتين ضحايا قتل كوارث طبيعية إسبانيا تشات جی بی تی

إقرأ أيضاً:

عاجل.. الدولار يقفز إثر البيانات المعلنة عن الوظائف الأمريكية

ارتفع الدولار خلال تداولات اليوم الجمعة غير المستقرة بعد أن تم الإعلان عن بيانات التوظيف الأمريكية، نمواً أقل من المتوقع في أغسطس، ولكنها أوضحت، أيضاً، تباطؤً في سوق العمل، ما يعزز الخفض التدريجي لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

 

وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الخضراء أمام سلة من العملات الرئيسية، بنسبة 0.3% إلى 101.32.

 

وأظهرت بيانات الوظائف الأمريكية غير الزراعية، الصادرة اليوم، إضافة وظائف أقل من المتوقع في أغسطس، وهو ما يعكس تباطؤ سوق العمل، مما يعطي مجالاً أمام بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة منتصف الشهر.

 

ووفقا للتقرير الصادر عن مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل الأمريكية، ارتفعت أعداد الوظائف غير الزراعية بمقدار 142 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي، بزيادة عن الشهر السابق عليه في يوليو عندما تم إضافة 89 ألف وظيفة في يوليو.

 

ورغم ذلك جاء عدد الوظائف الجديدة الشهر الماضي، أقل من توقعات الأسواق التي بلغت 161 ألف وظيفة.

 

وفي الوقت نفسه، انخفض معدل البطالة إلى 4.2%، تماشياً مع التوقعات، وفق "سي إن بي سي".

 

وسرعان ما ارتد الدولار بعد انخفاضه أمام غالبية العملات الرئيسية فور صدور بيانات الوظائف، ليتراجع اليورو بنسبة 0.3% أمام العملة الخضراء إلى 1.1078 بعد أن قفز إلى 1.1155 دولار فور صدور البيانات.

 

ولا يزال يتوقع المستثمرون خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية على الأقل، فيما يتحسب أكثر من نصف المتداولين الآن خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، بحسب أداة "فيدووتش" الصادرة عن "سي إم إي".

مقالات مشابهة

  • باحث: كل من يعمل مع نتنياهو يعرف أنه كاذب
  • عاجل.. الدولار يقفز إثر البيانات المعلنة عن الوظائف الأمريكية
  • "OpenAI": مليون مشترك بالإصدارات المخصصة للشركات من "تشات جي بي تي"
  • تأجيل زيادة إنتاج النفط.. واجتماع لـأوبك بلس في ديسمبر
  • شيخ الأزهر يستقبل والد الطالب إبراهيم ياسر رابع الثانوية الأزهرية المتوفي بالسرطان
  • أمانة العاصمة المقدسة تبرم اتفاقية مع مؤسسة إكرام الموتى الأهلية وجمعية يقين
  • محامٍ : العقود الشفوية عند البيع والشراء لا يعمل بها إذا كانت فوق الـ 100 ألف .. فيديو
  • "الإمارات للألمنيوم" تعتمد نظاماً رقمياً لتتبع الانبعاثات الكربونية
  • الدبيبة يتابع مشروع تنظيم ومطابقة البيانات الإلكترونية بالسجلات الورقية
  • مصرع عامل سقط فى خزان مياه بالشرقية