بوابة الفجر:
2024-09-18@20:36:50 GMT

د.حماد عبدالله يكتب: ثقافة تنفيذ المهام !!

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

 

الواقع أننى قد إخترت أن أتحدث على نظريات قرأت فيها وتعلمت منها وتمنيتها فى عملى الخاص أو فى وطنى على كل المستويات ولعل اليوم وأنا أتحدث عن ثقافة تنفيذ المهام أختص بها مؤسسة التعليم قبل الجامعى البذرة الأولى للنشىء فى بلادنا البذرة الأولى لبناء مستقبل هذا الوطن البذرة الأولى التى نحتار فى توصيف أمراضها  ونعبث مع كل مسئول قادم فى أدارتها وسنينها ومراحلها وكيفية أدائها  ومع ذلك وكأننا نطحن فى الهواء أو نحرث فى المياه  كله مجهود ضائع  لأن البنية الأساسية وهى ثقافة تنفيذ المهام  هى هى لم تتغير ولم نسعى إلى تغييرها إصطداماَ بضألة المرتبات وإيجاد حلول وفوازير لرفع المستوى عن طريق إختبارات وهمية  وتسميه تلك الإختبارات بالجودة  جودة أى شىء جودة المتحصل من علوم أو أصول تربية أو عقيدة لدى المدرس وإنتمائه لمهنته أم شى أخر هو سراب يقف أمام تفشى مرض الدروس الخصوصية أو ضعف المؤسسات التعليمية، من ناحية المعدات والمفروشات والأدوات المدرسية أم برامج التغذية أو النشاط الرياضى فى المدرسة أو النشاط الإجتماعى وماكان يسمى بالقسم المخصوص فى


مدارسنا القديمة  كل هذه مجتمعة تتصادم مع قلة الإمكانات ومع فهلوة المسئولين الكبار عن سياسات التعليم فى مصر ولكن ما أقصده هنا بثقافة تنفيذ المهام هى فكرة فى غاية البساطة فى علم الإدارة بالنتائج تتمثل فى أن التغيير الثقافى يصبح أمرًا حقيقياَ عندما يكون هدفك التنفيذ للمهام فلسنا بحاجة إلى الكثير من النظريات المعقدة أو إجراء إستطلاعات لأراء الموظفين والمدرسين بل أننا فى حاجة إلى تغيير سلوكيات القائمين بالعمل حتى يحققوا النتائج المنشودة، فعلينا أن نقوم أولاَ بأخبارهم بوضوح عن النتائج التى ننشدها، ثم نقوم بعد ذلك بمناقشة كيفية تحقيق تلك النتائج كعنصر أساسى فى عملية التدريب أو التدريس وبعد ذلك علينا أن نقوم بمكافأة القائمين على تحقيق النتائج أما إذا حدث تقصير لهؤلاء القائمين بالعملية فى تحقيق النتائج المنشودة فعلينا منحهم تدريب إضافى فى هذا الإتجاة وإعلانهم بذلك صراحة دون لف أو دوران أو نسحب المكافأت أو ننقلهم إلى وظائف أخرى أو تسريحهم !! فعندما نقوم بهذه الإجراءات المعلنة مسبقاَ هنا تنشأ ثقافة تنفيذ المهام وهنا نستطيع الحصول على أفضل إداء وسوف ينتهج الجميع ثقافة المتابعة والمكافأت المرتبطة بالإداء والسلوك الفردى، كما سيتضمن هذا السلوك العام أن يقوم كل عضو فى الفريق فى المؤسسة بتحميل جميع المسئولين المباشرين أمامهم المسئولية هم الأخرون وهكذا تتمكن الثقافة الجديدة من مجتمع مؤسسة التعليم فى مصر بهدوء وبقوة !!  

[email protected]

.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

وظائف شاغرة في بنك مصر.. الشروط وطريقة التقديم

أعلن بنك مصر عن حاجته إلى موظفين جدد للعمل كمسؤولي خدمة عملاء «VIP» في عدد من فروع البنك، وذلك للباحثين عن فرصة عمل مميزة في مجال الخدمات المصرفية، ممن يتمتعون بالمهارات والخبرات اللازمة للتعامل مع فئة العملاء المميزين.

المهام الوظيفية

يقع على عاتق المقبول بتلك الوظيفة في بنك مصر العديد من المهام، منها:

تنفيذ جميع المعاملات المصرفية لفئة عملاء «VIP» بأعلى جودة، مع الالتزام بتوفير جميع الوثائق المطلوبة. تقديم أفضل مستوى من الخدمات والدعم لفئة العملاء المميزين «VIP». مساعدة مدير علاقات العملاء في تقديم وبيع المنتجات والخدمات المالية لجميع العملاء. ترشيح العملاء المميزين لفريق إدارة العلاقات. تنفيذ المهام المتعلقة بتحديث البيانات ومتابعة بطاقات الهدايا المقدمة لفئة العملاء المميزين.

المتطلبات الوظيفية

لتكون مرشحًا مناسبًا لهذا المنصب، يجب أن تتوافر فيك مجموعة من المهارات والمؤهلات التي تمكنك من تقديم أعلى مستوى من الخدمات للعملاء، وهي:

يشترط أن يكون المتقدم حاصلًا على مؤهل عالٍ. خبرة مصرفية تتراوح من 0 إلى 3 سنوات في المجال المصرفي. يفضل أن يكون المتقدم لديه خبرة في مجال تسويق وبيع المنتجات المصرفية. يجب أن يكون المتقدم متمكنًا من اللغة الإنجليزية. تتطلب الوظيفة مهارات اتصال فعالة وقدرة على التعامل مع العملاء المميزين. لم يسبق اختبار المتقدم في بنك مصر. عدم وجود أقارب حتى الدرجة الثالثة في البنك. الإقامة في القاهرة.

ويمكن التقديم على الوظيفة من خلال الدخول على صفحة البنك الرسمية على موقع التوظيف «لينكد إن» وإرسال السيرة الذاتية الخاصة بك.

مقالات مشابهة

  • ختام البرنامج القومي لتدريب القائمين على العملية التعاقدية مع الأطراف الأجنبية
  • “أرحومة” يوجه بسرعة تنفيذ عمليات الإغاثة للمناطق المتضررة بسبها
  • د.حماد عبدالله يكتب: ممكن من فضلك" التنحى " عن الطريق !!
  • رئيس هيئة المساءلة لمسعود بارزاني: نقوم بأعمالنا بعيداً عن التدخلات السياسية
  • عبدالله بن زايد: نسعى إلى توجيه منظومة متكاملة تشرف على تنفيذ الهيكلة الجديدة لقطاع التعليم
  • د.حماد عبدالله يكتب: رحم الله أيام "زمان" !!
  • غير مكتمل
  • وظائف شاغرة في بنك مصر.. الشروط وطريقة التقديم
  • واعظة بوزارة الأوقاف: نقوم بدور كبير في مجال الدعوة والتوعية (فيديو)