كشفت نتائج دراسة حديثة أُجريت في إستونيا، ونُشرت يوم الخميس الماضي، في المجلة الأكاديمية "Frontiers in Developmental Psychology"، عن تأثير سلبي خطير جديد، ناتج عن استخدتم الآباء لهواتفهم الذكية، بخلاف أنه مجرد "سلوك سيء" من جانبهم.

وخلصت الدراسة، أن التصاق الآباء أمام شاشات هواتفهم يؤدي إلى إعاقة نمو اللغة لدى أطفالهم، وذلك نتيجة عدم تحدثهم معهم.

ووفقا لمسح أُجري على آباء 421 طفلا إستونيا، تتراوح أعمارهم بين عامين ونصف و4 أعوام، فإن الآباء الذين استخدموا الشاشات أكثر لديهم أطفال يستخدمون الشاشات أكثر، وكان لدى هؤلاء الأطفال قدرة أقل في قواعد ومفردات اللغة.

وأكدت الدراسة في مضمونها، على أن التفاعلات اللفظية مع الآباء، هي إحدى الطرق الحاسمة التي يتعلم بها الأطفال اللغة.

كما توصلت الدراسة إلى أن مشاهدة الأطفال للشاشات مع والديهم، لا تساعدهم على تحسين مهاراتهم اللغوية، وهو الاستنتاج الذي يدعم أبحاثا أخرى، تشير إلى أن الأطفال الأصغر سنا لا يتعلمون جيدا من خلال الشاشات.

وعلى سبيل المثال، فقد أثبتت دراسة أُجريت، في سبتمبرعام 2013، تعلم أطفال تتراوح أعمارهم بين 24 و30 شهرا، أفعالا جديدة، عندما تم تعليمهم إياها من خلال تفاعل مباشر أو حتى من خلال نقاش عبر الفيديو، ولكن ليس من خلال مشاهدة مقطع فيديو.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إستونيا الشاشات من خلال

إقرأ أيضاً:

4 عبارات مؤذية نفسيا لا تقلها لطفلك.. أبرزها بلاش عياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يسعي الكثير من الآباء لتوفير الراحة والرفاهية لأبنائهم بالكثير سواء فى حياتهم الشخصية أو المهنية، قد لا  الأطفال الجهود المبذولة، ما يضطر بعض الآباء للتعبيرعن مشاعرهم بأسلوب غير صحيح ، هذا التصرف قد يؤثر سلبا على ثقة الأطفال بأنفسهم واحترامهم لذواتهم، من المهم تجنب بعض هذه العبارات التى قد تضرالأطفال بدلا من بناء شخصياتهم، وذلك للحفاظ على صحتهم النفسية وتقديرهم للذات.

وفى التقرير التالى من موقع "your tango" نبرز أهم 5 عبارات سيئة يظن الآباء أنها شئ عادي ولكن تؤدي الي مشكلة نفسية وهي كالتالي :

بلاش عياط
لو كان طفلك يبكى، فهذا يعنى أنه منزعج، لذلك يجب مطالبة الأطفال بـ"التوقف عن البكاء" أو الهدوء مما قد يؤثر سلبا على تنظيم مشاعرهم، فالأطفال يصبحون قادرين على تنظيم مشاعرهم من خلال إقامة علاقات طيبه يسودها الحب والأمان مع والديهم، بالإضافة إلى ذلك، يميل الأطفال الذين يديرون عواطفهم جيدا إلى تحقيق أداء أفضل فى المدرسة والعمل .

أنا لا أحبك الآن
سيفعل الأطفال بعض الأشياء السيئة، يفتعلون فى فوضى زائدة ، أو يصابون بنوبات غضب، أو يتصرفون بشكل غيرلائق ، عندما تطلب منهم القيام بشىء ما كل هذا أمرطبيعى وجزء من مراحل نموهم ، يجب نصحهم بأنك لا تحب الطريقة التى يتصرفون بها أو الأسلوب التى يتحدثون بها، سيساعدك هذا على إيصال وجهة نظرك دون أن تبالغ فى التهجم عليهم.

أنا أضحى بالكثير من أجلك
يستخدم الكثير من الآباء هذه الكلمات ، بالطبع أنت تضحي كثيرا، فأنت والد، لكن أطفالك لم يطلبوا أن يكونوا هنا، لم يطلبوا منك أن تربيهم، وتذكيرهم بأنك تضحي بالكثير من أجلهم يزرع لديهم الشعور بالذنب، وقد يجعل أطفالك يشعرون بأنهم مدينون لك بشيء لكونك والدا، وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الذين كان آباؤهم وأمهاتهم يستخدمون أساليب الشعور بالذنب أو الرفض كانوا أكثر عرضة لـ انخفاض احترام الذات وظهور أعراض الأكتئاب، وهذا ليس شيئا يريده الآباء الجيدين لأطفالهم.

دعنى وحدى
يحتاج كل والد إلى قضاء بعض الوقت بمفرده، ولكن بديلا عنه  قول "اتركنى وحدى" وإحداث ضرر محتمل فى شعور طفلك بذاته، اختر عبارات هادئة مثل والديك يحتاجان إلى استراحة قصيرة، أو يقضيان بعض الوقت بمفردهما.

مقالات مشابهة

  • 4 عبارات مؤذية نفسيا لا تقلها لطفلك.. أبرزها بلاش عياط
  • «معلومات الوزراء»: 80% من الاحتياجات الإنسانية نتيجة الصراعات المسلحة
  • العثور على جزيئات بلاستيكية دقيقة في أنسجة الأنف عند قاعدة الدماغ بحسب دراسة جديدة
  • دراسة: بعض المأكولات “الصحية” تسبب سكري الأطفال
  • مقتل 4 أطفال خلال لعبهم الغميضة في ناميبيا الأفريقية.. هذا ما جرى
  • دراسة تنفي معتقد شائع.. هذه الأطعمة قد تصيب طفلك بالسكر
  • دراسة: بعض المأكولات "الصحية" تسبب سكري الأطفال
  • الأولى من نوعها..دراسة تكشف التغيرات بدماغ المرأة خلال الحمل
  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية