صحيفة الخليج:
2024-09-18@20:12:18 GMT

مهرجان البدر يستعرض فن صناعة الورق السمرقندي

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

مهرجان البدر يستعرض فن صناعة الورق السمرقندي

شهد اليوم الثالث من مهرجان البدر، عدداً من الفعاليات التي نالت اهتمام الزوار، منها ورشة قدمها الفنان الحرفي الأوزبكي ظريف مختاروف، حول فن صناعة الورق السمرقندي التاريخي.
وتعلم المشاركون كيفية تحضير وإنتاج هذا النوع الفريد من الورق الذي اشتهرت به مدينة سمرقند منذ قرون.
وأوضح الفنان مختاروف، أن أوراق سمرقند كانت تستخدم على نطاق واسع في الشرق، لاسيما في كتابة المراسلات الرسمية بين الدول، وتوثيق المخطوطات النادرة.


وتتميز هذه الأوراق برقتها ونعومتها ولينها، ويتم تصنيعها من لحاء نوع خاص من أشجار التوت المتوفرة في مدينة سمرقند.
وتهدف الورشة إلى الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي لهذه المدينة العريقة، ونقل هذه المهارة الفنية إلى الأجيال القادمة، وتعزيز الاهتمام بالصناعات الحرفية التقليدية، ودعم صناعها ومبدعيها، حيث جمعت نخبة من الفنانين والمهتمين وطلبة الفنون الذين أبدوا حماسة كبيراً للمشاركة.
فيما أحيَت فرقة أريج العمانية ثالث أمسيات المهرجان بعرض أدائي روحاني استقطب إعجاب الحضور من داخل الفجيرة وخارجها، حيث قدمت الفرقة للعام الثاني على التوالي مشاركة متميزة لفن المالد والإنشاد الذي عبّر عن المناسبة الدينية الشريفة بألحان المدائح النبوية المتميزة. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مهرجان البدر

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الأعمال يستعرض مستجدات المشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج

استعرض المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، مستجدات الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج الجاري تنفيذه بالشركات التابعة للشركة القابضة القطن والغزل والنسيج والملابس، والواقعة في عدد من المحافظات.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير بالرؤساء التنفيذيين لشركات مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، مصر للغزل والنسيج وصباغي البيضا بكفر الدوار، شبين الكوم للغزل والنسيج، دمياط للغزل والنسيج، الدقهلية للغزل والنسيج، الوجه القبلي للغزل والنسيج، حلوان للغزل والنسيج، مصر لتجارة وحليج الأقطان، مصر للحرير الصناعي وألياف البوليستر، و "ECH"، أثناء زيارته لشركة غزل المحلة والتي استغرقت نحو 10 ساعات، بحضور الدكتور أحمد شاكر العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.

وتابع المهندس محمد شيمي، تقدم معدلات التنفيذ ونسب الإنجاز والجداول الزمنية لمشروعات التطوير والمصانع الجديدة ومحطات الكهرباء والمباني الخدمية في مختلف الشركات، بداية من زراعة وتجارة الأقطان مرورا بالعمليات التصنيعية من الحليج والغزل والنسيج والصباغة والتجهيز وصولا إلى المنتج النهائي، إلى جانب موقف مشروع إنتاج ألياف البوليستر والخطة التسويقية للمنتجات ومؤشرات الأداء، ومشروع نظام تخطيط موارد المؤسسات “ERP”.

وجه المهندس محمد شيمي بتكثيف الجهود وضغط الجداول الزمنية المقررة لسرعة إنجاز الأعمال وإتمام مشروعات التطوير، مؤكدا الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة للنهوض بصناعة الغزل والنسيج واستعادة الريادة في هذا القطاع الهام، وضرورة العمل الجاد على إعادة إحياء العلامات التجارية العريقة للشركات التابعة، مع الاعتماد على المنتج المحلي في أي عمليات توريد لمستلزمات تجهيز المصانع الجديدة خاصة للمنتجات التي لها بديل محلي،
والاهتمام بأعمال الصيانة في المصانع القائمة والتشغيل بالطاقة القصوى، مع إتاحة المجال أمام القطاع الخاص للشراكة في أي من المراحل الإنتاجية، وتطوير السياسات البيعية والتسويقية في ضوء مستهدفات خطة التحديث ومضاعفة الطاقات الإنتاجية، وتحسين بيئة العمل والالتزام بالجودة والتطوير المستمر وتدريب العاملين ورفع الوعي بأهمية مشروع التطوير.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المنتج هشام عبد الخالق
  • «مهرجان البدر» بالفجيرة ينظم ورشتين فنيتين في خامس أيامه
  • «مهرجان البدر».. بين «فن الأكريليك» والسرد القصصي
  • «مهرجان البدر».. خط حرّ وقصص مشوّقة للأطفال
  • مشاركة 12 خطاطا عمانيا في "مهرجان البدر" بالفجيرة
  • مهرجان البدر يستضيف ورشتين للخط وقصص الأطفال
  • وزير قطاع الأعمال يستعرض مستجدات المشروع القومي لتطوير صناعة الغزل والنسيج
  • مهرجان ميدفست| مينا النجار: صناعة الأفلام مسئولية صناعها
  • «مهرجان البدر».. روحانيات «المالد» وورق سمرقندي