الموقع بوست:
2024-09-18@20:05:36 GMT

مسام يعلن نزع أكثر من 3200 لغم حوثي خلال أسبوعين

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

مسام يعلن نزع أكثر من 3200 لغم حوثي خلال أسبوعين

أعلن مشروع مسام، تمكن فرقه الهندسية من انتزاع أكثر من 3,200 لغم حوثي، خلال الأسبوعين الماضيين.

 

وقال "مسام" في بيان له، إن فرق إزالة الألغام نزعت ما مجموعه 3,240 مادة متفجرة من مخلفات جماعة الحوثي، خلال الفترة (1 - 13) سبتمبر/أيلول 2024.

 

وأشار البيان، إلى المواد التي نزعها تنوعت بين 3,141 ذخيرة غير منفجرة، و69 لغماً مضاداً للدبابات، و18 أخرى ضد الأفراد، و12 عبوة ناسفة، لافتا إلى أن إجنالي ما تم تطهيره خلال نفس الفترة 540,282 متراً مربعاً.

 

وبحسب البيان فإن إجمالي ما نزعه المشروع منذ بداية عمله في يونيو/حزيران 2018 وحتى 13 سبتمبر/أيلول الجاري، بلغ 460,951 لغماً أرضياً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: مسام الغام حوثية اليمن مليشيا الحوثي ضحايا مدنيين

إقرأ أيضاً:

وما أدراك ما أيلول!

معظم الأحداث التاريخية، أثبتت بعد مراجعات موضوعية ـ فكرية وعقلية ـ أن التاريخ يكتبه دائمًا المنتصرون والمتغلبون، الذين يفرضون روايتهم، ويحذفون كل ما لا يناسبهم، ورغم ذلك هناك من ينجح في كشف الأكاذيب الكبرى.

لذلك تترسخ بوجداننا وأذهاننا، محطات كثيرة وفاصلة في حياتنا، تتضمن مواقف وشخصيات وأحداثًا وكلمات وذكريات، لا نستطيع نسيانها أو تجاهلها، لتظل محفورة في ذاكرتنا وقلوبنا، مهما طال الزمان، أو تبدَّلت الأحوال!

ربما لا تبرح ذاكرة الكثيرين، خصوصًا مَن تجاوز الخمسين من العمر، أشهر مقدمتين تلفزيونيين، كانتا الأكثر انتشارًا في تسعينيات القرن الماضي، تتناولان ما «حدث في مثل هذا اليوم».. الأولى «بالحب والوفاء نبدأ لقاءنا اليومي، مع برنامجكم الثقافي التاريخي» بتعليق المتميز «أحمد فؤاد معاذ»، والثانية «على عتبات الزمن، أحداث فتحت لأصحابها بوابة التاريخ» للصوت الرخيم «أحمد سالم».

ورغم مرور عقود، إلا أنهما تظلان مقدمتين رائعتين وراسختين بالوجدان، خصوصًا في شهر «سبتمبر/ أيلول» من كل عام، نظرًا لأحداثه المزلزلة، التي غيَّرت مجرى التاريخ ومعالم الجغرافيا في منطقتنا العربية المنكوبة.

إذن، لا ندري، لماذا تبقى الذاكرة حاضرة بقوة في بعض المواقف والأحداث المرتبطة بهذا الشهر، الذي يظل دائمًا ضيفًا ثقيلًا، لارتباطه بأحداث كبرى عند العرب، منذ عصر «البابليين» وحتى الآن؟!

ارتبط «سبتمبر/ أيلول» في تاريخنا، ببداية الاحتلال الانجليزي لمصر، وهزيمة أحمد عرابي في معركة التل الكبير، ثم غزو القوات الإيطالية مصر أثناء الحرب العالمية الثانية.

وفي الذاكرة العربية المعاصرة، عُرف بـ«أيلول الأسود»، عندما شهد ذروة صراعٍ دامٍ استمر عامين، بين الفلسطينيين والأردنيين في 1970، أضيف إليها مؤخرًا استشهاد البطل الأردني ماهر الجازي، منفذ عملية الكرامة.

بالطبع تظل ذاكرة «سبتمبر/ أيلول» ممتلئة بأحداث صعبة ومريرة، كان لها ارتباط مباشر بعالمنا العربي، بدءًا من مشهد وفاة «جمال عبدالناصر»، مرورًا باستشهاد الطفل محمد الدرة، ثم توقيع اتفاقية أوسلو «المشؤومة» بين ياسر عرفات وإسحاق رابين، وليس انتهاء بمقتل وزيرة خارجية السويد «آنا ليند» في 2003، مأسوفًا عليها!

ربما يكون المشهد الأبرز «مِصريًّا»، ما حدث في سبتمبر 1981، عندما أصدر الرئيس الراحل أنور السادات، قراراته الشهيرة بإغلاق جميع الصحف غير الحكومية، واعتقال رموز العمل الوطني والسياسي والديني ورجال الفكر، الذين تجاوز عددهم 1530 شخصًا!

أخيرًا.. ربما لم تستعد ذاكرة الألفية الجديدة عافيتها حتى الآن، بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 في أمريكا، إثر انهيار بُرْجَي نيويورك، لتُحدث تغييرًا جذريًّا في العالم، من خلال انتشار «فوضى الإرهاب»، وعودة «الاحتلال الغربي» مجددًا، وإن كان بطرق وأشكال مختلفة.. لكن المصادفة اللافتة لهذا التاريخ أنها ذكرى ميلاد الرئيس السوري بشار الأسد!

فصل الخطاب:

حكمة: «إذا أردتَ أن تَقْهَرَ شعبًا، ما عليك إلا أن تهز ثقته في ذاكرته وتاريخه».

[email protected]

مقالات مشابهة

  • حوثي يعلن مقتل شقيقه في انفجار بيروت
  • الجيش الإسرائيلي يعلن إسقاء ثاني مسيرة من العراق خلال أسبوعين
  • جراء الحوادث المرورية.. وفاة وإصابة 156 شخصا خلال أسبوعين بالمحافظات المحررة
  • مسام: انتزاع 2.474 لغماً حوثيا خلال الأسبوع الثاني من سبتمبر الجاري
  • مسام يعلن انتزاع نحو 2500 لغم وعبوة ناسفة في عدد من المحافظات
  • وما أدراك ما أيلول!
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 2.474 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع
  • خلال أسبوع.. مشروع "مسام" ينتزع 2.474 لغمًا في اليمن
  • رئيس جامعة بني سويف يعلن مواعيد الكشف الطبي للطلاب الجدد