أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات: لا حل عسكرياً للنزاع في السودان إغلاق 5 مخابز من أصل 6 شمالي قطاع غزة

أكدت معالي سارة الأميري، وزيرة التربية والتعليم، أن دولة الإمارات جعلت التعليم أولوية في مختلف مبادراتها الإنسانية، داخل الدولة وخارجها، انطلاقاً من حرص قيادتها الرشيدة على بناء الإنسان وترسيخ دعائم التنمية البشرية في العمل الإنساني المستدام والمؤثر.


جاء ذلك خلال جولة تفقدية لمعاليها بحضور المهندس محمد القاسم، وكيل وزارة التربية والتعليم للاطلاع على المرافق التعليمية التي توفرها مدينة الإمارات الإنسانية للأطفال والطلبة، الذين قدموا من قطاع غزة إلى دولة الإمارات مع مرافقيهم ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لعلاج 1000 طفل من قطاع غزة في مستشفيات دولة الإمارات، واستضافة 1000 فلسطيني من المصابين بأمراض السرطان من القطاع من مختلف الفئات العمرية، لتلقي العلاجات وجميع أنواع الرعاية الصحية التي يحتاجونها في مستشفيات الدولة.
وقالت الأميري: «البيئة التعليمية المتكاملة التي توفر المعرفة والتمكين والدعم النفسي، تدمج الأطفال والطلبة بنجاح في تجربة تعلّم تفاعلية تبني قدراتهم وتنمي مهاراتهم. ومدينة الإمارات الإنسانية بجهود كوادرها تحتضن هؤلاء الأطفال وتعيد لهم ثقتهم بأنفسهم للتعلم والتعافي من الظروف الصعبة التي مروا بها في البلدان التي تم إجلاؤهم منها».
وأثنت معالي الوزيرة على جهود وخبرات وإمكانات كادر الدعم التعليمي والتربوي والنفسي التخصصي العامل في مركز الإمارات الإنساني للتعليم، لافتةً إلى أن دور مركز الإمارات الإنساني للتعليم محوري ومهم في تكريس التعليم والتمكين المعرفي كركائز أساسية لنموذج استدامة أثر المبادرات الإنسانية التي تطلقها دولة الإمارات في مختلف أنحاء العالم.
بدوره، قال مبارك فلاح القحطاني، المتحدث الرسمي عن مدينة الإمارات الإنسانية: «تمكين الطلبة القادمين من مناطق النزاع يساعدهم بشكل كبير على سرعة تجاوز محنتهم وتخطي تداعياتها الصعبة على حياتهم اليومية، ومدينة الإمارات الإنسانية حريصة على توظيف كافة مواردها لتلبية أي متطلبات إنسانية وتخفيف وطأة الأزمات وتأثيراتها على جميع الفئات، وخاصة الأطفال، انطلاقاً من القيم الإنسانية الراسخة التي تقوم عليها المبادرات الإغاثية لدولة الإمارات».
وتستضيف مدينة الإمارات الإنسانية 408 طلاب من كافة المراحل العمرية، من الصف الأول وحتى الثاني عشر، قدموا من قطاع غزة للعلاج أو كمرافقين لذويهم الذين يتلقون العلاج في دولة الإمارات. 
ويعمل كادر تعليمي إماراتي من مختلف التخصصات على تمكين تحصيلهم العلمي وفق منهج وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات.
ومع انطلاق العام الدراسي، وزعت المدينة كافة المستلزمات الدراسية على الطلبة بالإضافة إلى الحقائب المدرسية. 
وتتعاون مدينة الإمارات الإنسانية مع مؤسسة التنمية الأسرية في دولة الإمارات لتقدم للطلبة من غزة فرصاً إضافية وأنشطة لا صفّية لاستكشاف مواهبهم وتنمية هواياتهم والتدرب على مهارات وحِرَف تبني قدراتهم.
وتضاف هذه الجهود إلى المبادرات الإماراتية الأخرى الداعمة لتعليم الطلبة الفلسطينيين، بما في ذلك مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بتقديم 20 مليون دولار، كدعم لوكالة الأمم المتحدة «الأونروا» التي تدير حوالي 711 مدرسة مخصصة للاجئين الفلسطينيين في المنطقة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات سارة الأميري غزة مدينة الإمارات الإنسانية قطاع غزة فلسطين إسرائيل مدینة الإمارات الإنسانیة دولة الإمارات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

قطر تدعو المجتمع الدولي لمعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في الأراضي الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت دولة قطر دعمها الثابت للشعب الفلسطيني، داعية المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات فورية لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر ومعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقته الدكتورة هند عبدالرحمن المفتاح المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف خلال مشاركة الوفد الدائم في أعمال الدورة الحادية والسبعين لمجلس التجارة والتنمية التابع لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) وذلك حسبما ذكرت وكالة الانباء القطرية اليوم الثلاثاء.
وشددت على أن المساعدات الإنسانية وحدها لا يمكن أن تعالج عمق الأزمة، داعية إلى إيجاد حلول شاملة وطويلة الأجل تركز على استعادة الكرامة والاستقرار الاقتصادي والتنمية المستدامة في فلسطين، كما حثت المجتمع الدولي على إعطاء الأولوية لتطوير البنية التحتية إلى جانب المساعدات الطارئة.

ودعت المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات فورية وملموسة للوفاء بالتزاماته الإنسانية والقانونية، مؤكدة على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي ودعم الانتعاش الاقتصادي وتيسير تحقيق سلام دائم في المنطقة، كخطوات حاسمة نحو الاستقرار والتنمية في الأراضي الفلسطينية.

وفي إشارتها إلى الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الصادر في يوليو 2024، أكدت الدكتورة المفتاح على دعوة المحكمة لإنهاء السياسات والممارسات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية، وتحديدا فيما يتعلق بتوسيع المستوطنات غير القانونية واستغلال الموارد الطبيعية الفلسطينية، داعية إلى تدخل دولي عاجل.

وجددت تعهد دولة قطر بمواصلة دعمها الإنساني والتنموي للشعب الفلسطيني، منوهة إلى عدة مبادرات قطرية تهدف إلى تلبية الاحتياجات العاجلة مثل نقص الطاقة وخلق فرص العمل في غزة، بالإضافة إلى التزام قطر بالعمل على تنمية طويلة الأجل، تشمل تحسين البنية التحتية والخدمات العامة.

كما أكدت موقف دولة قطر الثابت الداعم للقضية الفلسطينية من خلال عملية سلام عادلة وشاملة، ودعمها لمبادرة السلام العربية وحل الدولتين الذي يهدف إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
 

مقالات مشابهة

  • “التكامل الاقتصادي” تستعرض جهود تطوير المنظومة التشريعية لمواجهة غسل الأموال وتسجيل براءات الاختراع
  • لأن التعليم حق للجميع.. عام دراسي جديد لأطفال من غزة في مدينة الإمارات الإنسانية
  • إطلاق الدليل الإرشادي لإعادة تأهيل أشجار القرم في دولة الإمارات
  • قطر تدعو المجتمع الدولي لمعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في الأراضي الفلسطينية
  • طلاب الإمارات يتألقون في «الهاكاثون الخليجي»
  • “إي آند الإمارات” تقدم شريحة إلكترونية فورية مع 10 جيجابايت بيانات مجاناً للزوار
  • إطلاق حملة إعلامية عالمية تحت شعار “استثمر في الإمارات” للتعريف بالفرص الاقتصادية والاستثمارية في الدولة
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة
  • مراجعون: قرار مهلة تسوية أوضاع المخالفين فرصة ذهبية لبدء حياة جديدة بشكل قانوني