احتفلت الطريقة الصوفية الجريرية بمحافظة شمال سيناء بذكرى المولد النبوي الشريف، وذلك بزاوية الطويل إحدى أكبر زوايا الجرارات بمناطق شرق العريش.

قال الشيخ منصور أبو جرير شيخ الطريقة الجريرية، خلال الاحتفال بالمولد النبوي،  إننا لا نحيي ذكرى مولده، بل أننا نحيا نحن بمولده، فأن الاحتفال بذكراه نابع من الحب لله.

أناشيد ومديح في الاحتفال بالمولد النبوي

وأضاف «أبو جرير» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الاحتفال عبارة عن قراءة القرآن الكريم، والاستغفار، والصلاة على النبي، وذكر القصائد والأناشيد التي تمدح الرسول الكريم منذ مولده حتى بعثته.

بدوره، أكد الشيخ محمود مرزوق مدير أوقاف شمال سيناء، في كلمته خلال الاحتفال أن عددًا من شيوخ الوعظ بالأوقاف والأزهر الشريف، شاركوا الجريرات ليلة الاحتفال بمزيد من الخطب والوعظ من سيرته الشريفة.

الصوفية أصحاب فكر معتدل

وأوضح «مرزوق» في تصريح ل «الوطن» أن هناك عددا من زوايا الصوفية في سيناء، سواء في العريش وبئر العبد، والشيخ زويد ورفح، وجميعها تحتفل بذكرى المولد والإسراء والمعراج وغيرها من المناسبات، وأن الصوفية منظمون وأصحاب فكر معتدل، ويحبون الله ورسوله، ولهم مواقف مؤيدة للدولة ومحاربة الأفكار الهدامة.

يذكر أن الطريقة الجريرية، إحدى أهم الطرق الصوفية في سيناء، والشيخ عيد أبو جرير مؤسس الطريقة له زوايا كثيرة، منها زاوية الشيخ عيد بوسط العريش، وزاوية مسجد الروضة، التي شهدت حادث الاعتداء الشهير، علاوة على بعض الزوايا الصغيرة في سيناء والإسماعيلية والشرقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصوفية الرسول الكريم شمال سيناء

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يشهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بمسجد سيدى عبد الرحيم القنائي

شهد الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، احتفال وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف، الذي أقيم عقب صلاة العشاء بمسجد العارف بالله سيدي عبد الرحيم القنائي، رضى الله عنه.

حضر الاحتفال اللواء محمد عمران مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا، واللواء حسام حمودة السكرتير العام للمحافظة، واللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد للمحافظة، والعميد محمد صدقي الكومي المستشار العسكري للمحافظة، والدكتور محمد سعيد نائب رئيس جامعة جنوب الوادى، والنائب العمدة مبارك عضو مجلس النواب، والنائب أحمد عبد الماجد الأحمر عضو مجلس الشيوخ، والدكتور ماهر على جبر وكيل وزارة الاوقاف، وفضيلة الشيخ تاج الدين ابو الوفا رئيس الإدارة المركزية لمنطقة قنا الأزهرية، وعدد من القيادات الامنية والتنفيذية والدينية بالمحافظة، ولفيف من أهالي المحافظة.

قدم محافظ قنا، خلال الاحتفال التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والشعب المصري، ولأهالي محافظة قنا بصفة خاصة، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، مؤكد على ضرورة الاقتداء بسنة نبينا الكريم وأن نستلهم من هذه الذكرى العطرة، القدوة الحسنة والقيم السامية في إرساء قيم الحق والعدل والعمل وبذل مزيد من الجهد والعطاء لاستكمال مسيرة البناء والتنمية المستدامة لدولتنا المصرية العريقة، داعيًا المولى عز وجل أن يحفظ مصر جيشًا وشعبًا وقيادة، وأن يعيد هذه الأيام المباركة على مصرنا الغالية والأمة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

بدأ الاحتفال، بتلاوة آيات من القرآن الكريم لفضيلة الشيخ عبد السلام إبراهيم محمد، ثم كلمة الأوقاف لفضيلة الشيخ ماهر علي جبر وكيل وزارة الأوقاف، التي أشار فيها إلى أن الاحتفال بمولد القائد والمعلم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يذكرنا بحقائق السيرة النبوية والرسالة المحمدية لكى نحيي سيرته العطرة فى جميع جوانب الحياه، كما تحدث عن فضل الصلاة على النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فهى من أقرب القربات، وأعظم الطاعات، فمَن تمسّك بها فاز بالسعادة في الدنيا، وغُفر ذنبه في الآخرة، ثم تلاها كلمة الأزهر الشريف ألقاها فضيلة الشيخ محروس عمار مدير عام منطقة وعظ قنا، حيث نقل تهنئة فضيلة الإمام الأكثر شيخ الأزهر الشريف للحضور بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، واختتم الاحتفال بالابتهالات الدينية، التي أنشدها فضيلة الشيخ علاء أحمد محمود.

وعلى هامش الاحتفال كرم محافظ قنا، 4 من أوائل الدفعة الأولى من خريجى مركز إعداد محفظى القرآن الكريم التابع لوزارة الاوقاف، وقام بتسليمهم شهادات التقدير.

مقالات مشابهة

  • بين مؤيد ومعارض.. جدل حول الاحتفال بذكرى المولد النبوي في المغرب
  • «ثقافة الغربية» تحتفل بالمولد النبوي الشريف.. عروض وورش
  • الدرقاش: من فوائد المولد النبوي نشر فتوى دار الإفتاء بخصوص الاحتفال به
  • محافظ قنا يشهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بمسجد عبد الرحيم القنائي
  • محافظ قنا يشهد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بمسجد سيدى عبد الرحيم القنائي
  • «الأوقاف» تعلن أسماء المكرمين في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • المقاومة العراقية تحتفل بالمولد النبوي في حيفا المحتلة
  • مليشيات الحوثي تستغل السفينة ”جلاكسي ليدر” لإقامة احتفال بالمولد النبوي وتجبر الطاقم على الاحتفال
  • بالإبتهالات الدينية.. ديرمواس تحتفل بالمولد النبوي الشريف