نشر موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، محتويات ‎منهج الفلسفة والمنطق للصف الأول الثانوي، استعدادا للعام الدراسي الجديد 2024 / 2025، إذ يتضمن المنهج وحدتين الأولى خاصة بالفلسفة وتشمل التفكير الإنساني والفلسفة وطبيعة الموقف الفلسفي، أما الوحدة الثانية فتناقش المنطق وتشتمل على مبادئ المنطق «الحدود والقضايا» والاستدلال «تعريفه - وأنواعه».

محتويات ‎منهج الفلسفة والمنطق للصف الأول الثانوي

ووفق موقع الوزارة، فإن الهدف من دراسة الوحدة الأولى في منهج الفلسفة أن يكون الطالب قادرا على التعرف على مفهوم التفكير ويدلل بمواقف حياتية على الحالات التي تثير النشاط العقلي ويستنتج أهمية التفكير الإنساني ويطبق الأساليب المختلفة للتفكير على أمثلة من الحياة اليومية، ويستخلص العلاقة بين كل من الفلسفة والدين والفلسفة والعلم.

وتابعت الوزارة أن يكون الطالب قادرا على استنتاج العلاقة بين أسلوب التفكير الفلسفي والتفكير العلمي ويحلل أهمية كل من التفكير النقاد والتفكير الإبداعي ويحلل نشأة الفلسفة ويتعرف المعنى اللغوي والاصطلاحي للفلسفة ويميز بين المباحث الأساسية والفرعية للفلسفة ويشرح أهمية الفلسفة للإنسان والمجتمع، فضلاً عن التمييز بين خصائص الموقف الفلسفي.

المعني اللغوي في المنطق

أما بالنسبة للمنطق، فأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه يستهدف أن يكون الطالب قادراً على التعرف على المعني اللغوي في المنطق والمعني الاصطلاحي ويحدد أهمية المنطق في الحياة اليومية ويشرح عوامل الوقوع في أخطاء التفكير، وأن يدلل بالأمثلة على العوامل الذاتية والموضوعية لأخطاء التفكير، وأن يميز بين أنواع الحدود المنطقية، وأن يوضح العلاقة بين المفهوم والمصدق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصف الأول الثانوي أولى ثانوي التربية والتعليم

إقرأ أيضاً:

مديرة إدارة قنا التعليمية تتابع استعدادات المدارس للعام الدراسي الجديد

بتوجيهات من الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم، قامت وفاء رشاد مدير عام إدارة قنا التعليمية، بتفقد عددًا من مدارس إدارة قنا التعليمية للاطمئنان على جاهزية المدارس لاستقبال العام الدراسي الجديد، وكذا متابعة قرارات الوزاره بخصوص الحد من الكثافة وسد العجز بالمدرسين وتنفيذ التعليمات.

وخلال متابعاتها اليومية لمدارس الإدارة، أكدت مدير عام إدارة قنا التعليمية على أهمية الإلتزام بتنفيذ كافة القرارات والتعليمات الوزارية الخاصة بتقليل الكثافات بالفصول، كما شددت على ضرورة وصول الكتب الدراسية لجميع المدارس لتوزيعها على الطلاب والطالبات مع انطلاق العام الدراسي مباشرة.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد سيشهد «لغبطة»
  • مديرة إدارة قنا التعليمية تتابع استعدادات المدارس للعام الدراسي الجديد
  • فتح باب التسجيل للصف الأول للعام الدراسي القادم
  • «تعليم الجيزة» تكشف عن مواعيد دخول الطلاب المدارس في العام الدراسي الجديد
  • «الدبيبة» يهنئ الطلاب مع انطلاق العام الدراسي الجديد
  • تعرف على خريطة الأسبوع الأول للعام الدراسي الجديد بمدارس القليوبية
  • التعليم تعلن توزيع منهج العلوم لطلاب المرحلة الإعدادية بالعام الدراسي الجديد
  • «التعليم» تكشف توزيع منهج العلوم للمرحلة الإعدادية الفصل الدراسي الأول
  • توزيع منهج العلوم للمرحلة الابتدائية الفصل الدراسي الأول 2024