قال الكاتب الصحفي محمد الباز إنّ قانون الإجراءات الجنائية، الذي أثار جدلًا واسعًا في الشارع المصري، يجب أن يكون محل اهتمام الجميع.

وأوضح «الباز» خلال لقائه مع الكاتب الصحفي مصطفى عمار في برنامج «بين السطور» المذاع على «ONsport FM» اليوم الأحد، أنّ القانون ينظم جميع الخطوات بدءًا من لحظة القبض على أي شخص، وحتى محاكمته، وذلك بالنسبة لجميع الجرائم التي ترتكب.

من غير المنصف أن يتحول القانون إلى اهتمام نوعي

وأضاف، أن «من غير المنصف أن يتحول القانون إلى اهتمام نوعي، لأن الجميع يحتاج إلى ما يفصله القانون، والقانون يتم تشريعه من قبل المختصين في مجلس النواب، وهو المخول بهذه المهمة لأنه يمثل الشعب، وهناك كيانات أخرى مثل النقابات وجمعيات المجتمع المدني وتجمعات المصالح والأحزاب التي تُجرى بينها حوارات مجتمعية لمناقشة هذا القانون، حيث يجب وضع نظام يحفظ الإيقاع العام للمجتمع».

وتابع: «ليس من المنطقي أن يتم تلبية مطالب كل فئة في المجتمع بشكل فردي، لأن ذلك سيؤدي إلى إرضاء كل فئة على حدة دون النظر إلى المصلحة العامة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكاتب الصحفي محمد الباز قانون الإجراءات الجنائية مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

نقيب الصحفيين: أطالب بمناقشة مجتمعية موسعة حول تعديلات «الإجراءات الجنائية»

قال الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إنّ القوانين التي تقوم مقام دساتير العدالة، مثل قانون الإجراءات الجنائية، يجب أن تخضع لنقاش مجتمعي واسع، لأن النقاش يطور القانون، موضحا: «أطالب بمناقشة مجتمعية موسعة حول تعديلات قانون الإجراءات الجنائية».

«البلشي» ينتقد «تشريعية النواب»

وأوضح «البلشي»، في حواره مع الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري، مقدم برنامج «كلام في السياسة»، عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، تجاوزت القواعد العامة لصنع القوانين، فيما يتعلق بمشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية.

وأشار إلى أن «اللجنة في بعض ردودها، تحدثت عن أن النقاش مستمر منذ سنوات، لكن هل كان هناك جلسات تناقش بنود بهذا القانون؟.. هذه الجلسات إما أنها خارج السياق أو مجرد فض كلام أو أنه يُراد رفع توصيات تخص الحبس الاحتياطي للأطراف المختلفة في هذا المجتمع، حتى يُقال إنه سوف يجري الاستجابة لها».

وتابع نقيب الصحفيين: «عندما تُرفع التوصيات من الحوار الوطني ويتلقاها الرئيس السيسي بشكل مختلف، وترفع من خلاله للحكومة ويتلقاها المجتمع بشكل مختلف ثم نجد أنفسنا أمام مناقشة نصوص جاهزة، وبالتالي، ما هي الرسالة مما حدث؟! خلاص بطلوا القعدة دي وروحوا».

مقالات مشابهة

  • محام: مشروع قانون الإجراءات الجنائية يخص كل أفراد المجتمع
  • رئيس حزب الاتحاد: نثمن الحراك المجتمعي حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • بيان نادي قضاة مصر يؤكد تمسكه بالاعتراض على مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • نادي القضاة: بعض مواد قانون الإجراءات الجنائية المقترحة يشوبها عدم الدستورية
  • نادي قضاة مصر يؤكد تمسكه بالاعتراض على مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • البلشي: "تشريعية البرلمان" تجاوزت القواعد في مشروع "الإجراءات الجنائية"
  • برلماني: مجلس النواب حريص على تعزيز حقوق الإنسان في قانون الإجراءات الجنائية
  • نقيب الصحفيين: أطالب بمناقشة مجتمعية موسعة حول تعديلات «الإجراءات الجنائية»
  • محمد الباز: بيان الحوار الوطني عن قانون الإجراءات الجنائية خرج لضبط الزوايا