شارك الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، ضمن وفد المنظمة العالمية لخريجي الأزهر في افتتاح الملتقى الثامن لخريجي الأزهر بإندونيسيا تحت عنوان: «دور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق الأمن الاجتماعي والتعايش السلمي» المنعقد في محافظة جاوا الشرقية، بحضور مبعوث خاص للرئيس الإندونيسي المنتخب: برابوو سوبيانتو.

محافظ القليوبية: إنشاء نقطة أمنية دائمة عند فرع جامعة الأزهر بالخانكة رئيس جامعة الأزهر يبحث التعاون العلمي مع سفير أذربيجان في القاهرة

وخلال كلمته نقل مبعوث الرئاسة الإندونيسية تحيات الرئيس إلى وفد المنظمة، مشيدًا بدور الأزهر الشريف بقيادة الإمام الأكبر، الأستاذ الدكتور  أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في نشر الوسطية والاعتدال، وتعزيز قيم الحوار والتسامح، كما عبر عن تقديره لجهود الأزهر الشريف في رعاية طلاب إندونيسيا.

نهضة كبيرة

وأكد الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر نائب رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، في كلمته التي ألقاها في افتتاح الملتقى الثامن لخريجي الأزهر في اندونيسيا أن الأزهر الشريف شهد نهضة كبيرة في عهد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف؛ حيث أسس عديدًا من الهيئات التي تهدف إلى تعزيز الوسطية والاعتدال، وتنمية روح المواطنة والتعايش السلمي.

وقال: إن مفهوم الوطن والمواطنة، مفهوم أصيل في الفكر الإسلامي، له ما يسنده من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، داعيًا فضيلته مؤسسات المجتمع المدني للقيام بدورها في تعزيز قيم التعايش السلمي بين فئات المجتمع.

وأشار الدكتور محمد زين المجد، رئيس فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بإندونيسيا، 
إلى أن منظمة خريجي الأزهر بإندونيسيا تعمل على تنفيذ توجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب -حفظه الله- بمد أواصر الصلة بين خريجي الأزهر بإندونيسيا والأزهر الشريف.

ويزور -حاليًا- وفد رفيع المستوى من المنظمة العالمية لخريجي الأزهر دولة إندونيسيا يضم كلًّا من: الدكتور عباس شومان، رئيس المنظمة أمين عام هيئة كبار العلماء، والدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، واللواء وائل محمود بخيت، نائب رئيس المنظمة، والدكتور عبد الدايم نصير، أمين عام المنظمة مستشار شيخ الأزهر الشريف، والأستاذ أحمد فوزي، مدير الفروع الخارجية بالمنظمة، وتهدف الزيارة إلى تعزيز التعاون بين المنظمة وفرعها بإندونيسيا؛ ومناقشة إستراتيجية عمل الفرع، والوقوف على التحديات المعاصرة، وكيفية مواجهتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور سلامة داود الأزهر إندونيسيا رئيس الجامعة رئيس جامعة الأزهر المنظمة العالمیة لخریجی الأزهر الأزهر بإندونیسیا رئیس جامعة الأزهر الدکتور سلامة الأزهر الشریف

إقرأ أيضاً:

طلاب علوم جامعة جنوب الوادي يرصدون ظاهرة خسوف القمر

نظم طلاب كلية العلوم - قسم الفيزياء - برنامج الفيزياء الجوية والفلك فعاليات اليوم الفلكي السادس لطلاب جامعة جنوب الوادي لمتابعة ظاهرة خسوف القمر الجزئي.

وبدأت الفعاليات يوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 من قاعة مؤتمرات مبني البيولوجي الجديد بكلية العلوم بحضور الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة الأسبق والدكتور خالد بن الوليد عبد الفتاح عميد كلية العلوم و الدكتور جمال عبد الله وكيل كليه العلوم لشئون الطلاب والتعليم و الدكتور بدري نوبي عضو هيئة التدريس بشعبة الفيزياء الجوية.

وأقيمت ندوة تعريفية بالظاهرة من إعداد الدكتورة إيمان فؤاد السيد أستاذ الفيزياء الجوية المساعد ومنسق برنامج الفيزياء الجوية والفلك.

وأوضحت أن هذا الخسوف هو خسوف جزئي للقمر (يغطي ظل الأرض حوالي 3.5 % من سطح القمر) يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ربيع الأول وستكون مدته الكلية منذ بداية دخول القمر منطقة شبه ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة 4 ساعات و6 دقائق.

بينما ستكون مدة فترة الخسوف الجزئي فقط منذ بدابة دخول القمر منطقة ظل الأرض إلى خروجه منها من الجهة المقابلة ساعة و3 دقائق. عقب الندوة قام طلاب برنامج الفيزياء الجوية والفلك بعرض لزملائهم الطلاب بنظارات الواقع الافتراضي VR لكواكب المجموعة الشمسية والقمر. 

وفي بداية يوم 18 سبتمبر 2024 ابتداء من الثانية صباحا والنصف ومن امام بوابة الجامعة تم رصد الظاهرة من الساعة 2:40 صباحا الي انتهاء الظاهرة في الساعة 6:47 صباحا للمهتمين برؤيتها من طلاب الجامعة بمختلف الكليات.

وقام بالرصد أحمد مصطفي النجار معيد فيزياء الفلك وطلاب برنامج الفيزياء الجوية والفلك (كعمل تطوعي ) وهم إيمان عرفه ربيع وحبيبة عادل أحمد ومحمد أحمد محمد ومنار خالد محمد وندى محمد أحمد مبارك ويوسف عبدالناصر الضوي وكيرلس ريمون خير.

الملتقى الفني: 

وتستعد جامعة جنوب الوادي في قنا، لتنظيم الملتقي الفني لشباب الجامعات فى دورته الـ 22 ويُقام الملتقي فى الفترة من 16 إلى 22 نوفمبر القادم. 

وعقد الدكتور بدوي شحات نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، اجتماعا بمقر الجامعة بقنا لمناقشة استعدادات الملتقى الفني الـ ٢٢ لشباب الجامعات. 

 وناقش نائب رئيس الجامعة خلال الاجتماع تشكيل لجان فرق العمل للملتقى و متابعة التجهيزات اللازمة وخطة عمل الملتقى لضمان نجاح الملتقى. 

وأبرز اهتمام إدارة الجامعة باستضافة الملتقى حيث يُدعم الروابط بين الجامعات ويشجع على تبادل الخبرات والمعارف بين الشباب الجامعي، مؤكداً حرص جامعة جنوب الوادي على توفير كل سبل الدعم لضمان نجاح الملتقى.

مقالات مشابهة

  • نجوم الفن تشارك فى افتتاح "أولادنا" الملتقى الدولى الثامن لفنون ذوى القدرات الخاصة
  • تاج يشارك فى فعاليات الملتقى الفكري لطلاب الجامعات التكنولوجية بالإسكندرية   
  • نجوم الفن يشاركون في افتتاح الملتقى الدولي الثامن لفنون ذوي القدرات الخاصة تحت شعار "بكرة أحلى بينا"
  • الجمعة.. نجوم الفن تشارك في افتتاح الملتقى الدولي الثامن لفنون ذوي القدرات
  • طلاب علوم جامعة جنوب الوادي يرصدون ظاهرة خسوف القمر
  • رئيس جامعة المنوفية يكلف الدكتور أحمد الخولي بالعمل عميدًا لكلية الزراعة
  • «التربية الإيجابية في ضوء الهدي النبوي» لقاء توعوي لخريجي الأزهر بمطروح
  • جامعة شريف هداية الله الحكومية الإسلامية بإندونيسيا تطالب بتجديد التعاون العلمي مع الأزهر
  • نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام أحمد علي عبدالله صالح يُعزّي في وفاة الدكتور علي الميري