جريدة الحقيقة:
2024-09-18@19:53:00 GMT

أسماك الدنيس قد تصلح ما أفسد الدهر

تاريخ النشر: 16th, September 2024 GMT

قد نبدأ قريبا في شراء منتجات للعناية بالبشرة المضادة للشيخوخة تحتوي على أحشاء الأسماك، بفضل دراسة جديدة وجدت أن أحشاء نوعين من سمك الدنيس تحتوي على مركبات تحارب التجاعيد والبقع العمرية.

وفي دراسة نشرها «New Atlas» نقلا عن «ACS Omega» الدورية العلمية الأسبوعية المحكمة، بحث الباحثون عن مركبات في أحشاء نوعين من الأسماك، هما الدنيس الأحمر (Pagrus major) والدنيس الأسود (Acanthopagrus schleglii).

وبالتحديد، قاموا بفحص المستقلبات التي تنتجها البكتيريا التي تعيش في أحشاء هذه الأسماك.

وقام الباحثون بعزل 22 مركبا من بكتيريا مستخرجة من أحشاء السمك، ودرسوا تأثير كل واحد منها على إنزيمي الكولاجيناز والتيروزيناز، وهما مرتبطان بتشكيل التجاعيد وتصبغ البشرة، على التوالي.

يمكن أن يؤدي النشاط الزائد لإنزيم الكولاجيناز إلى تحطيم الكولاجين، وهو عامل رئيسي في فقدان مرونة الجلد وسمكه، مما يسهم في شيخوخة الجلد وتشكيل التجاعيد.

يمكن أن يؤدي فرط التصبغ، المعروف أحيانًا باسم البقع العمرية أو بقع الشمس أو بقع الكبد، إلى شيخوخة الجلد نتيجة لعوامل داخلية وخارجية، مثل مستويات الهرمونات والتعرض للأشعة فوق البنفسجية. إنزيم التيروزيناز هو المسؤول عن إنتاج الميلانين، الذي يحدد لون الجلد. يؤدي فرط الميلانين إلى فرط التصبغ في البشرة المتقدمة في السن.

وجد الباحثون أن مركبين من البكتيريا المستخلصة قدما تثبيطا قويا لنشاط الكولاجيناز في خلايا الفأر بنسبة تزيد عن 30 في المئة دون التسبب في أي ضرر سام للخلايا. ب

الإضافة إلى ذلك، أظهرت ثلاثة مركبات خصائص تفتيح البشرة بفضل قدرتها على تثبيط نشاط التيروزيناز.

وأظهر أحد المركبات معدل تثبيط لنشاط التيروزيناز بنسبة 13.7 في المئة، وهو أعلى من المركبين الآخرين (6.7% و1.8%). كانت الأنشطة المثبطة للكولاجيناز والتيروزيناز مستقرة تحت تأثير الحرارة (50 درجة مئوية) والضوء فوق البنفسجي مدة تصل إلى ستة أيام.

بناءً على نتائجهم، خلص الباحثون إلى أن هذه المركبات تعد عوامل واعدة لمكافحة التجاعيد وتفتيح البشرة، ويمكن إضافتها إلى منتجات تجميلية مستقبلية.

 

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

تموين المنوفية: ضبط 33 كيلو أسماك غير صالحة وتحرير 23 محضرا

تمكنت الوحدة المحلية لمدينة قويسنا التابعة لمحافظة المنوفية بالتنسيق التام مع الإدارة العامة للتفتيش والمتابعة بالديوان العام وإدارة التموين والصحة بالاشتراك مع لجنة من الطب البيطري بالمنوفية، وبرئاسة طارق أبو حطب رئيس مركز ومدينه قويسنا وحضور هيثم صادق نائب رئيس المدينة، وجهاز حماية المستهلك وهئية الدواء ورخص المحلات وشئون البيئة والإشغالات، من المرور على بعض الأماكن للتفتيش والمتابعة المستمرة على اللحوم.


 
حيث تم نزول اللجان للمرور بجميع شوارع مدينة قويسنا للتفتيش على جميع المنشآت التجارية والأسواق ومراقبة المحلات التجاريه كلا فيما يخصة وبالمرور على الشارع قد حررت مديرية الشئون الصحية عدد  2 محاضر اشتراطات صحية وعدد 2 محضر عدم حمل شهادات صحية، وتم ضبط 33 كيلو أسماك غير صالحة، وحررت إدارة الشئون البيئية عدد 5 محاضر مخالفة بيئية، وحررت مديرية التموين عدد 7 محاضر عدم الإعلان عن الأسعار، ومحضر عدم وجود ترخيص لمخزن، ومحضر صلاحية.

فضلًا عن تحرير 3 محاضر من هيئة الدواء للصيدليات لعدم تواجد المدير الصيدلى ومحضر تغيير أسعار، وعدم التواجد، وتم تحرير محضر غلق لإدارة منشأة دون ترخيص، وتحرير عدد 4 إنذارات لإدارة منشأة دون ترخيص.

مقالات مشابهة

  • تموين المنوفية: ضبط 33 كيلو أسماك غير صالحة وتحرير 23 محضرا
  • غرداية: حجز ما يقارب 2 كلغ من الكوكايين والهيروين
  • في البحر الأحمر.. اكتشاف نوع جديد من الأسماك يبدو مستاءً على الدوام
  • فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة والطريقة الصحيحة لاستخدامه
  • بشرتك أكثر شبابا مع موسم الخريف بهذه الحلول التجميلية
  • يوم أفسد منتخب المغرب سعادة رونالدو وخططه للاعتزال المبكر
  • "تنمية أسماك عُمان" تشارك في معرض روسي.. غدًا
  • دراسة جديدة تكشف استخدام أمعاء الأسماك لعلاج التجاعيد وتفتيح البشرة
  • فوائد زيت بذور العنب للبشرة.. الحل الطبيعي لجمال ونضارة البشرة