البلاد : متابعات

صرّح مصدر مسؤول بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد, بأنه بالتعاون مع وزارة الداخلية تم إيقاف ثلاثة مواطنين من منسوبي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك “جمرك ميناء الملك عبدالله بمحافظة رابغ” وهم:
– المواطن/ راشد محمد الشبرمي.
– المواطن/ محمد أحمد الجيزاني.
– المواطن/ صالح حمود الحربي.
لحصولهم على مبلغ (2.

232.000) مليونين ومائتين واثنين وثلاثين ألف ريال على دفعات من مقيمين “تم إيقافهم” وهم: –
– المقيم/ أسامة محسن العولقي -يمني الجنسية-.
– المقيم/ عبدالعزيز عمر القعيطي -يمني الجنسية-.
– المقيم/ حسين عمر القعيطي -يمني الجنسية-.
– المقيم/ فؤاد صلاح الدين بير -باكستاني الجنسية- بمهنة مستثمر.
– المقيم/ محمد غانم المنلا -سوري الجنسية-.
– المقيم/ سعيد عوض بازبيدي -يمني الجنسية-.
وذلك مقابل تسهيل تهريب وتصدير (372) حاوية شحن تحتوي على مشتقات بترولية مقيد تصديرها (مادة الديزل) مستغلين بذلك أسماء كيانات تجارية في التهريب، وجارٍ استكمال الإجراءات النظامية بحق المذكورين وفق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات.
وأكدت الهيئة أنها مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة، وأن الهيئة ماضية في تطبيق ما يقتضي به النظام بحق المتجاوزين دون تهاون.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: مكافحة الفساد نزاهة یمنی الجنسیة

إقرأ أيضاً:

النزاهة تضبط 5 موظفين في مديريتي البلدية والماء في نينوى

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الأربعاء، تمكُّنها من ضبط خمسة مُتَّهمين في مُديريَّـتي بلديَّة الموصل وماء نينوى؛ لارتكابهم ما يخالف واجباتهم الوظيفيَّة، وطلب رشوةٍ لقاء تنفيذ الأعمال المُكلَّفين بها. 

وأفادت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، بأنَّ "فريقاً مُؤلفاً من مُديريَّة تحقيق الهيئة في محافظة نينوى، تمكَّن من ضبط مُدير بلديَّة الموصل ومسؤولي قسم التجاوزات؛ لسماحهم بالتجاوز على أراضٍ عائدةٍ للبلديَّة وعدم اتخاذهم الإجراءات القانونيَّة بحقّهم".

 وبيَّنت أنَّ "الفريق تمكَّن من ضبط المُتَّهمين بعد الانتقال إلى حي السماح في الموصل وإتمام عمليَّات التحرّي والتقصّي والتأكُّد من صحَّة المعلومات، حول قيام مُوظَّفي بلديَّة الموصل وبالتنسيق مع بعض المقاولين بإعطاء أرقام قطع أراضٍ عائدةٍ إلى مُديريَّة البلديَّة؛ لغرض التجاوز والبناء عليها وبيعها للمُوطنين؛ مقابل مبالغ ماليَّةٍ، لافتاً إلى ضبط أحد المُتجاوزين على الأراضي في العمليَّة نفسها".

وأضافت، أن "الفريق، وفي عمليَّةٍ مُنفصلةٍ، وبناءً على شكوى مُقدَّمةٍ من أحد المُواطنين، بادر إلى نصب كمينٍ محكمٍ لمُوظَّفٍ يعمل في مُديريَّة ماء نينوى، وضبطه مُتلبّساً بالجرم المشهود وبحوزته مبلغ رشوةٍ قدرُه (1,250,000) مليون دينار؛ مقابل استيفاء مبلغ أجور الماء المُستحقّة على أحد گراجات السيَّارات للغسل والتشحيم البالغة (6,644,000) ستة ملايين دينارٍ، حيث قام المُتَّهم بالتلاعب بقيمة الأجور؛ ليصبح المبلغ (644,000) ستمائة ألف دينار، كما تمَّ ضبط وصل الجباية الصادر عن مُديريَّة ماء نينوى".

ونوَّهت بـ"تنظيم محضرين أصوليَّين بالعمليَّتين، وعرضهما بصحبة المُتَّهمين والمُبرزات المضبوطة أمام قاضي محكمة نينوى المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة، الذي قرَّر توقيف المُتَّهمين في القضيَّة الأولى وفق أحكام المادة (331) من قانون العقوبات العراقيِّ"، مستدركة بالقول: "أما المُتَّهم في العمليَّة الثانية فقد تمَّ توقيفه حسب أحكام القرار (160 لسنة 1983)".

مقالات مشابهة

  • النزاهة تضبط 5 موظفين في مديريتي البلدية والماء في نينوى
  • وزير الصحة يستقبل الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للسكان لبحث التعاون المشترك
  • رئيس هيئة الزكاة يدشن اختبارات المفاضلة للمتقدمين لبرنامج تنمية الكفاءات الخاصة بإدارة المشاريع
  • بالأسماء.. الداخلية ترد الجنسية المصرية لـ 12 شخصًا
  • وزير الداخلية يقرر ترحيل سوداني الجنسية خارج البلاد
  • قرار من وزير الداخلية برد الجنسية المصرية لـ12 مواطنًا
  • هيئة الزكاة تتكفل بالإفراج عن 30 سجيناً معسراً في الحديدة بمناسبة ذكرى المولد النبوي
  • وزير الرياضة يستقبل الممثل المقيم الجديد لمنظمة UNFPA ويبحث آفاق التعاون المستقبلي
  • تستوعب 3.5 مليون حاوية سنويًّا.. تفاصيل محطة حاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط