قد تسبب البقول أحياناً الغازات، لكن لا ينبغي أن يمنع هذا من إيجاد طرق لإدراجها في النظام الغذائي، لأنها مليئة بالعناصر التي تساهم في الصحة الجيدة، بحسب تقرير جديد.

قالت الدكتورة موبيلولا أديمو، أخصائية التغذية السريرية في جامعة كاليفورنيا: “البقول فئة فريدة لأنها مصدر للبروتين، لكنها أيضاً كربوهيدرات معقدة”.

وتتابع، “ليس هذا فحسب، بل تعد أيضاً من الخضروات من منظور التغذية، وفق إرشادات وزارة الزراعة الأمريكية”.

وفي تقرير نشره “هيلث داي”، تقول أديمو: “الخبر السار هو أنك لست مضطراً إلى تناول كميات لا حصر لها من البقول لجني فوائد غذائية كبيرة”.

وبحسب التقرير “أحد أفضل الأشياء في البقول هو محتواها العالي جداً من الألياف”.

على سبيل المثال، يحتوي نصف كوب فقط من الفاصوليا السوداء على 8 غم من الألياف. ويمثل هذا “حوالي 25% من إجمالي الألياف التي يحتاجها الجسم”.

كذلك البقول مصدر رائع للبروتين النباتي. سواء كنت نباتيًا أو تحاول تقليل أكل اللحوم، تعتبر هذه الأطعمة متنوعة المذاق مصدراً مناسباً للبروتين الصحي.

كما توجد العديد من العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى في البقول سواء: الفول أو الحمص أو اللوبيا ذات العين السوداء أو الفاصوليا البيضاء أو السوداء.

وفي المتوسط، يحتوي نصف كوب على ما بين 300 و500 ملغ من البوتاسيوم. ويلعب البوتاسيوم دوراً حيوياً في المساعدة في التحكم في ضغط الدم.

والبقول مصادر غنية بـ: النحاس، وحمض الفوليك، والحديد، والمغنيسيوم، وفيتامين ب6.

لكن تظل الألياف أكبر الفوائد الصحية للبقول. وهو ما يساهم في خفض الكوليسترول ونسبة الغلوكوز بالدم، وخفض الوزن، وتحسين الهضم، والوقاية من سرطان القولون.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

الدرعي: التسامح والتعايش والتعاون قانون كوني وضرورة وجودية

الشارقة: «الخليج»
استقبل الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة، الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، الذي زار الجامعة ليلقي محاضرة بعنوان «التسامح.. هُوية وطن» بمناسبة افتتاح أنشطة الموسم الأكاديمي لمنتدى الأمن الفكري في الإسلام.
و رحب مدير الجامعة بالدكتور الدرعي، مثمّنا الدور المهم والحيوي للهيئة. كما قدم له الشكر على قبول الدعوة والحضور لإلقاء المحاضرة. ثم تحدث عن البرامج التي تطرحها الجامعة ودورها في سدّ احتياجات القطاعات المختلفة من الدولة، والتنوع الثقافي الذي تتميز به الجامعة.كما تحدث عن تأسيس الجامعة لمنتدى الأمن الفكري في الإسلام في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بوصفه نافذةً على المحيط الإقليمي، والمجتمع المحلي، تبثّ منها قيم الاعتدال، والتسامح، والوسطية، وترسّخ أدبيات مواجهة التطرف بصورة المتعددة.
وخلال المحاضرة التي ألقاها الدكتور الدرعي، وحضرها عدد كبير من أسرة الجامعة وأفراد المجتمع، أوضح أن معيار التسامح الحقيقي والفاعل هو مدى واقعيته بين أبناء الوطن الواحد، مؤكداً التشبّث به، وتبنّيه وتعزيز حمايته خاصة في عصر العوالم المفتوحة. وأكد أن القرآن الكريم، يجسد أهمية التسامح ضمن دائرة الوطن ووحدته، وأن القرآن يتنقل في ثناياه بين قصص الأنبياء والأديان والثقافات والأمم، من أجل تعميق المعرفة بالآخر. مشيراً إلى أن أغلب فترات التاريخ كانت العواصم الإسلامية فضاءات للتسامح؛ تتعانق فيها المآذن وأبراج الكنائس ومنارات المعابد، وتتجاور فيها الأديان والثقافات جنبا إلى جنب.
وفي نهاية المحاضرة أكد الدرعي، أن التسامح قانون كوني وضرورة وجودية، والتعاون والتسامح والتعايش من أقوى أسباب البقاء. والكراهية والعنف والطائفية من أسباب الفناء، وأن الإمارات من الدول الرائدة والأولى في العالم في التسامح والتعايش السلمي.

مقالات مشابهة

  • 5 أشياء يجب وجودها في شنطة المدرسة.. نصائح لأول يوم دراسة
  • النظام الغذائي للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.. لماذا لا يأكل من طعام زملائه؟
  • ليس الأطفال فقط.. فوائد حليب الأم تمتد للكبار أيضا
  • دراسة ستانفورد تؤكد: 25 باحثًا من جامعة بنها ضمن نخبة العلماء العالميين لعام 2025
  • هل للحليب والموز علاقة بالإصابة بمرض السكري .. دراسة تكشف الحقيقة
  • الدرعي: التسامح والتعايش والتعاون قانون كوني وضرورة وجودية
  • فوائد عصير الجزر الصحية وكيفية الاستفادة منه في نظامك الغذائي
  • التغريد خارج السرب يضر بالمغرد وبالاخرين علي حد سواء !!..
  • دراسة حديثة تكشف فوائد صحية غير متوقعة للسفر !
  • التوصيات الكاملة للحوار الوطني في قضية الحبس الاحتياطي