أخبار ليبيا 24

داخل مستشفى الأبيض التعليمي في ولاية كردفان، الذي يعد مركزا للجرحى المتأثرين بالحرب، خرج الإضراب الأول من نوعه في السودان منذ اندلاع الحرب في منتصف أبريل، ويطالب الأطباء المضربون بمستحقات مالية ومهنية متأخرة.

وتوقفت خدمات الطوارئ وأقسام العيون والأطفال والأذن والأنف والحنجرة والعظام، وجراحة المسالك البولية والأمراض النفسية والجلدية والأمراض التناسلية بالمستشفى التعليمي، باستثناء مركز “الجُمِيح” لغسيل الكلى الوحيد تقريبا على مستوى الولاية، وباستثناء مستشفى النساء والتوليد الذي يستقبل الحالات الطارئة فقط، كما يلتزم الأطباء بعلاج المرضى الموجودين سلفا بالمستشفى حتى خروج آخر مريض، كما تحكي الدكتورة “نظيفة”.

ويعمل الأطباء في ظروف صعبة بسبب القتال المستمر في العاصمة السودانية الخرطوم ودارفور، ويعاني الأطباء والكوادر الطبية والعاملين بالدولة والقطاع الخاص عامة من توقف المرتبات والمستحقات المالية لأربعة أشهر، ووصل العديد منهم إلى ذروة الأزمة ما دفعهم إلى الإضراب.

 

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

مستشفى الجامعة الأمريكية يردّ على اتهامات التورط في تفجيرات "البيجر"

ردّ مستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت على الشائعات المتداولة بين بعض اللبنانيين، حول علمه المسبق بتفجيرات الـ "البيجر"، وسحبها الأجهزة من الأطباء والموظفين بين مركزها الطبي قبل أيام من وقوع الحادثة المروعة التي أودت بحياة 11 شخصاً إضافة إلى إصابة ما يقرب من 3 آلاف آخرين.

ورغم أن المستشفى استقبل العدد الأكبر من الضحايا، أمس الثلاثاء، غير أنه تعرّض لموجة كبيرة من الشائعات تربط ضلوعه بالتفجيرات، مع تداول صور لمضمون رسائل إلكترونية سابقة، تزعم أن المركز الطبي في الجامعة الأمريكية طلب من العاملين ضرورة تسليم الأجهزة لإعادة ضبطها، وحل مشاكل تقنية.

pic.twitter.com/yjzCaQfqDh

— ????laure???? (@RammalLaure) September 17, 2024

وكتب في إحدى المنشورات المهاجمة للمركز الطبي: "انفجرت بيچرات الأطباء والممرضين في لبنان، عدا العاملين بمستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت، الذين تم استبدال أجهزتهم بأجهزة جديدة منذ 10 أيام فقط".

انفجرت بيچرات الاطباء و الممرضين في لبنان عدا العاملين بمستشفى الجامعه الامريكيه في بيروت الذين تم استبدال اجهزتهم بأجهزه جديده منذ ١٠ ايام فقط.
عدونا معروف للجميع
الشيطان الاعظم #تفجيرات_لبنان pic.twitter.com/64X7rRtosB

— الدليل الطبي Altebby (@altebby) September 18, 2024

بالمقابل، دافع عدد كبير من اللبنانيين عن المركز، مطالبين بتحري الدقة قبل نشر شائعات تضرّ بسمعة المركز وتاريخه الطويل.

وقال أحدهم: "لا صحة للإشاعات عن سحب مستشفى الجامعة الأمريكية أجهزة النداء من الأطباء والطاقم بحجة الصيانة، الكلام غير صحيح وغير دقيق".

هام: لا صحة للاشاعات عن سحب مستشفى الجامعة الأميركية اجهزة النداء من الأطباء والطاقم بحجة الصيانة، الكلام غير صحيح وغير دقيق ومن نشر الاشاعة شخص تافه. #Lebanon

— Ahmad M. Yassine | أحمد م. ياسين (@Lobnene_Blog) September 17, 2024 الجامعة الأمريكية تنفي

وسط هذا الجدل المحتدم بين اللبنانيين عبر مواقع التواصل، أصدر المركز الطبي التابع لمستشفى الجامعة الأمريكية في بيروت بياناً ينفي من خلاله بشكل قاطع هذه الادعاءات.

واستعرض تواريخ ومعلومات حول أنظمة أجهزة  الاتصالات المعتمدة للتواصل بين العاملين في المركز الطبي.

وقال البيان الذي نقل مضمونه موقع تلفزيون "أم تي في" اللبناني: "تمت ترقية البنية التحتية لنظام الترحيل لدينا في نيسان (أبريل) 2024. وتم بدء التشغيل المباشر للتبديل إلى النظام الجديد في 29 آب (أغسطس) 2024. وكان نطاق هذه الترقية هو تعزيز اتصالات الطوارئ والتعليمات البرمجية، حيث أصبحت العديد من الأجهزة والأنظمة قديمة".
وفيما أعلن البيان أن المركز الطبي في الجامعة استقبل أكثر من 160 شخصاً مصاباً بجروح خطيرة خلال الساعات الثلاث الماضية فقط، اعتبر أنه من الأجدر أن ينصب التركيز الكامل على إنقاذ الأرواح ورعاية الجرحى على أكمل وجه بدلاً من إضاعة الوقت في نشر شائعات لا أساس لها من الصحة".

 

مقالات مشابهة

  • وسط المعارك والأمراض.. أطفال “يموتون جوعا” في بلدة سودانية شمال دارفور
  • نقابة الأطباء تعلن انشاء خليتين استشاريتين لمواكبة الأزمة المستجدة
  • وسط المعارك والأمراض.. أطفال يموتون جوعا في بلدة سودانية
  • مستشفى الجامعة الأمريكية يردّ على اتهامات التورط في تفجيرات "البيجر"
  • عاجل| نقيب أطباء لبنان يوجه نداء عاجلا إلى جميع الأطباء للتوجه فورا إلى مراكز عملهم
  • نقيب أطباء لبنان يوجه نداء عاجلا إلى جميع الأطباء للتوجه فورا إلى مراكز عملهم
  • في ظل إضراب عمالي.. بوينغ تضع خطة شاملة لخفض التكاليف
  • توفى بلدغة ثعبان.. أسرة شاب تتهم مستشفى كفرالزيات بالإهمال لعدم إعطائه المصل
  • بلاغ يتهم مستشفى كفر الزيات العام بالإهمال والتسبب في وفاة شخص
  • بحضور النقيب العام.. أطباء القليوبية تعقد جمعيتها العمومية وتكرم رواد المهنة والمتميزين