أشار مدير مشروع الفكر الديمقراطي الأستاذ شمس الدين ضو البيت، إلى عمق الحوار الذي كان يميز شخصية د. عمر، مؤكداً على أهمية الحوار كقيمة إنسانية..

التغيير: كمبالا: فتح الرحمن حمودة

أقام مشروع الفكر الديمقراطي بالتعاون مع طيبة برس اليوم الأحد، فعالية تكريمية في العاصمة الأوغندية كمبالا، وذلك تكريماً للفقيد د.

عمر إبراهيم ياجي. شمل البرنامج عرض كتابه «مع ثورة ديسمبر: السودان إلى أين؟» بحضور نخبة من المثقفين والمهتمين.

وتناول الأديب، عمرو عباس في كلمته بداية ثورة ديسمبر المجيدة، مشيراً إلى الاجتماعات السرية التي كانت تُعقد في مطعم “رانش” بالخرطوم، حيث تم اللقاء بالفقيد وسط تهديدات أمنية. كما أوضح النقاشات حول نجاح الثورة وتكوين تنسيقيات المقاومة، التي دعمها إسهام الفقيد بشكل كبير.

وتحدث الأستاذ السر السيد عن كتاب الفقيد «رسالة الأمل»، موضحاً أنه يعالج مشروع النهضة السوداني من خلال تحليل الأزمات السياسية والثقافية والبيئية التي تواجه البلاد. وأكد أن الكتاب يقدم رؤية نقدية لمسيرة السودان التاريخية ويقترح حلولاً بنيوية.

من جانبه، أشار مدير مشروع الفكر الديمقراطي  شمس الدين ضو البيت، إلى عمق الحوار الذي كان يميز شخصية د. عمر،مشددا على أنه كان يولي قضايا الحوار قيمة إنسانية عليا. وأكد أن كتاب الفقيد «ثورة ديسمبر» يعكس هذه الحوارات ويطرح رؤى نقدية للتحديات الحالية.

واستعرضت أسرة الفقيد، عمر ياجي، مسيرته العلمية والعملية داخل السودان وخارجه، مشيرة إلى عمله في معهد الاستشارات والصناعات السودانية، وتأسيس معهد بحوث البناء بجامعة الخرطوم، إضافة إلى أدواره البارزة في دول عربية مثل اليمن وسوريا والإمارات وقطر.

وتضمنت الفعالية عرض فيلم قصير بعنوان «ما بعد السقوط»، الذي تناول التوقعات بعد سقوط نظام البشير في أبريل 2019. كما أقيم معرض صور وكتب تضمن صور شهداء ثورة ديسمبر المجيدة وملصقات تعبر عن شعارات الثورة، إلى جانب معرض كتاب الفقيد.

اختتمت الفعالية بالإشادة بدور د. عمر إبراهيم ياجي في الحياة الفكرية والعلمية، مؤكدة أن إرثه سيبقى حياً من خلال إسهاماته في الثورة ومسيرة النهضة السودانية.

الوسومد. عمر إبراهيم ياجي كمبالا مشروع الفكر الديمقراطي

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: كمبالا ثورة دیسمبر

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني لعب دورا محوريا في مشروع قانون الإجراءات الجنائية

قال عمرو هندي عضو مجلس النواب، إنّ مشروع قانون الإجراءات الجنائية أكد للجميع الدور الكبير الذي تلعبه مؤسسات الدولة والتضافر والتلاحم الكبير الذي قدمه الحوار الوطني في مناقشة مشروع القانون، وأنّ كل مؤسسات الدولة حريصة على خروج القانون للنور بشكل توافقي، وملبيا لكل المطالب السياسية والحزبية ومؤسسات الدولة المعنية بتطبيق القانون على أرض الواقع، ومن قبلهم المواطن.

الحوار الوطني

وأوضح عضو مجلس النواب في بيان، أنّ الحوار الوطني أثبت للجميع الحرص على إعلاء المصلحة الوطنية وعدم التمسك بالمخرجات التي تصب في المقام الأول في فلسفة التشريع، ما يُعد دليلا على الدور الوطني الكبير للحوار الوطني خلال الفترة الحالية، وأنّه أصبح منصة حوارية حقيقية تستهدف تقريب وجهات النظر للخروج بأفضل صيغة توافقية.

مشروع قانون الإجراءات الجنائية

وأشاد هندي، بفتح مجلس النواب باب المناقشات بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، قائلا إنّها ظاهرة ديمقراطية تؤكد المناخ الديمقراطي الذي تعيشه مصر وإظهار الرأي والرأي الآخر، واليوم تكتمل الصورة ببيان الحوار الوطنى الذي يرسخ هذا الأمر، ما يؤكد للجميع أنّنا نعيش حوارا مجتمعيا وحالة ديمقراطية، خاصة وأنّ مشروع قانون الإجراءات الجنائية مهم للغاية لأنه يتعلق بمسائل مهمة جدا، حيث يتعلق بالحريات وأمور كثيرة تتعلق بالحبس الاحتياطي والمنع من السفر والتحفظ على الأموال وكلها أمور تتعلق بملف حقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • ثورة 21 سبتمبر ونهج السلم والشراكة (الحلقة الأولى)
  • “إتش آر إي للتطوير العقاري” تكشف عن مشروع “سكاي هيلز 2” في قرية جميرا الدائرية
  • “نبني للتطوير العقاري” تعلن اكتمال مشروع “أفينيو ريزيدنس 4”
  • محمد بن راشد يطلع على مشروع “الحي الثقافي” في دبي الجنوب
  • ما قدمه “سافنا” وما قدمه “حريكة” ضد آل دقلو فاق ما قدمه الفقيد “البيشي”
  • “ترشيد” تطلق أعمال مشروع رفع كفاءة الطاقة في مباني كلية ينبع الجامعية للبنين يوفر مستهدف يبلغ 16%
  • “بلووم القابضة” تطلق المرحلة الـ 7 من مشروع بلووم ليفينج
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 2.474 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني لعب دورا محوريا في مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • القانونية النيابية:البرلمان “يعتزم” تمرير قانون استراد المال العام المسروق