لجريدة عمان:
2024-09-18@19:13:17 GMT

المولد النبوي.. ومأزق البشرية الأخلاقي

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

المولد النبوي.. ومأزق البشرية الأخلاقي

يحتفل العالم الإسلامي اليوم بذكرى المولد النبوي الشريف، على صاحبها أفضل صلاة وأزكى تسليم. وتعني هذه الذكرى الكثير للمسلمين فهي الفارق بين الظلام والنور الذي شعّ على هذه البشرية بمولده الكريم في مثل هذا اليوم فبدد الظلام وأسقط الضلال الذي كان سائدا في ذلك الوقت، يقول تعالى «وإن كانوا من قبلُ لفي ضلال مبين»، وكان مولده عليه الصلاة والسلام لحظة فارقة في تاريخ البشرية وفي بنائها الحضاري والأخلاقي.

وإذا كانت مكانة الرسول الكريم عظيمة في وجدان المسلمين؛ فهي مرتبطة بأركان الإسلام وبعقيدة المسلم، فإن خير أسلوب للاحتفاء بمولده الشريف وبشخصيته العظيمة هي بالاقتداء به وبسيرته.. وإن خير اقتداء به في هذه اللحظة من تاريخ البشرية المضطرب والمأزوم يكمن في الاقتداء بأخلاقه. يقول الله تعالى ممتدحا رسوله الكريم «وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ» أي أنك على أدب عظيم، وهو أدب القرآن الكريم.

وفي أخلاق الرسول الكريم التي امتدحها رب العزة جل وعلا، حل جوهري للأزمة الأخلاقية التي تعيشها البشرية اليوم. ويمكن عبر هذه الأخلاق وجوهرها أن يبني المسلمون خطابهم الحضاري للآخر، ومساهمتهم المعرفية لخلاص البشرية من أزمتها العميقة.

وإذا كان الغرب غير مهيأ الآن لأسباب كثيرة لتبني رسالة الإسلام فليس أقل من أن نستطيع إقناعه برسالة الأخلاق منطلقين من شخصية الرسول الكريم وأخلاقه. ومفكرو وفلاسفة الغرب، عبر التاريخ، كانت لديهم نظرة إيجابية جدا عن شخصية الرسول وعن أخلاقه وفكره خاصة في اللحظة التي ينظرون لشخصيته بعيدا عن كونه نبيا مبعوثا برسالة الإسلام.. فقد نظروا إليه بوصفه مفكرا ومصلحا سياسيا واجتماعيا واقتصاديا.

إن العالم المنغمس اليوم في القيم المادية والاستهلاكية في حاجة ماسة للعودة إلى القيم والأخلاق الإنسانية: قيم التضامن والتعاون والتكافل الاجتماعي، وقيم التسامح والعدل والمساواة وحفظ الكرامة الإنسانية.

وإذا كان الكثير من المفكرين الغرب ينظرون إلى شخصية الرسول باعتباره رجل دولة عظيما وقائدا استثنائيا نجح في تحويل مجتمع مشتت إلى مجتمع صاحب حضارة من أعظم الحضارات الإنسانية، فمن المهم الاعتماد على هذه الرؤية في بناء خطاب إسلامي موجه للغرب يلتقي عليه الجميع.. وهو خطاب الأخلاق والقيم الإنسانية التي تتآكل كل يوم.. وفي هذا الخطاب الأخلاقي حلول جذرية للأزمة الأخلاقية التي تعيشها البشرية.

يقول الكاتب البريطاني توماس كارلايل في كتابه «الأبطال وعبادة الأبطال» إنه رجل (أي رسول الله محمد) «ذو رؤية عميقة وصدق داخلي، ونجاحه لم يكن مستندًا فقط إلى القوة العسكرية أو السلطة، بل كان نابعًا من قدرته الفذة على التواصل مع قلوب الناس وإلهامهم بتغيير حياتهم نحو الأفضل. وهذا بالضبط ما جعل من الإسلام حضارة عظيمة». وهذا الاهتمام بقدرة الرسول الكريم على إلهام المسلمين وتغيير مجرى التاريخ ليست مستغربة في منهج كارلايل فهو يرى أن «تاريخ العالم ليس إلا سيرة الرجال العظماء».

كما أن إحدى أهم السمات التي يقدرها فلاسفة الغرب في شخصية الرسول محمد تكمن في رؤيته الإنسانية. يقول المهاتما غاندي قائد النضال السلمي في الهند: «أسس محمد مجتمعه على التسامح والعدالة، وبفضل توجيهاته وضع قيمة عالية للتسامح، ليس فقط بين المسلمين، ولكن أيضًا في التعامل مع الآخرين من ديانات مختلفة، وهو ما يظهر بوضوح في وثيقة المدينة التي وضعت أسس تعايش المسلمين مع اليهود وغيرهم في مجتمع المدينة».

لكن لا بدّ للمسلمين قبل أن يتوجهوا بهذا الخطاب الأخلاقي النابع من سيرة نبيهم الكريم أن يتمثلوا سيرته ويعيشونها واقعا في حياتهم.. فلا يمكن أن نقنع الآخر بأخلاق نبينا ونحن نعيش في غربة عنها. إن مجتمعاتنا الإسلامية في حاجة ماسة إلى عودة جوهرية إلى أخلاق النبوة وتمثلها بشكل جلي في تفاصيل حياتنا. وجاء في الأثر «إن الدين عند الله الأخلاق»، والرسول الكريم نفسه يقول: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق».

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الرسول الکریم شخصیة الرسول

إقرأ أيضاً:

“تعزيز الروابط الإنسانية ” أوقاف البحيرة تحتفل بالمولد النبوي الشريف

شهد الدكتور حازم الديب، نائب محافظ البحيرة، وا.د  الهامى ترابيس رئيس جامعة دمنهور الاحتفالية التى نظمتها مديرية الأوقاف بالبحيرة ، إحتفالية كبري بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، وإلتى أقيمت عقب صلاة المغرب.

 

المولد النبوي الشريف 

 وذلك بحضور كامل غطاس، السكرتير العام المساعد، وفضيلة الشيخ السيد عبد المجيد مدير مديرية الأوقاف بالبحيرة، ورئيس مركز ومدينه دمنهور، وجمع كبير من القيادات الدينية والتنفيذية والشعبية ورجال الأزهر والأوقاف والوعظ، وعدد من مواطني مدينة دمنهور .

 

حيث بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها القارئ كريم الجنبيهي، ثم ألقى وكيل وزارة الأوقاف بالبحيرة كلمة أكد فيها على أهمية الاقتداء بسيرة النبي الكريم وتعاليمه السمحة التي تدعو إلى الرحمة والتسامح والعمل من أجل بناء مجتمع متحاب ومتكاتف، كما دعا إلى استلهام تلك القيم في حياتنا اليومية.

 

ومن جهته أعرب الدكتور حازم الديب عن سعادته وفخره بالمشاركة في هذه المناسبة الجليلة، مشيرًا إلى أن ذكرى المولد النبوي تحمل دروسًا هامة لنا جميعًا لتطوير المجتمع وتعزيز الروابط الإنسانية.

 كما أشار إلى أن الاحتفال بذكرى مولد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) يُعد فرصة لتجديد القيم النبيلة التي أرساها في المجتمع وأن محافظة البحيرة تسعى دائمًا لتعزيز تلك القيم وبناء الإنسان وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

ومن جانبها تتقدم الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، بخالص التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري والأمة العربية والإسلامية وأهالي محافظة البحيرة، بهذه المناسبة الجليله، داعية الله عز وجل أن ينعم على مصرنا الحبيبة بالخير والأمن والأمان والاستقرار.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ مطروح يشهد احتفالات المحافظة بذكرى المولد النبوي الشريف 
  • “تعزيز الروابط الإنسانية ” أوقاف البحيرة تحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • السيسي: ذكرى المولد النبوي تبعث في قلوبنا معاني الإنسانية
  • وزير الأوقاف يهدي الرئيس السيسي نسخة من القرآن الكريم بذكرى المولد النبوي
  • متحف كفر الشيخ يعرض برواز «وصف الرسول» احتفالا بذكرى المولد النبوي (صورة)
  • الحشود اليمنية غير مسبوقة بيوم المولد النبوي تستنهض الأمة لمواجهة الأعداء
  • مأرب.. حشود جماهيرية في ساحتي الرسول الأعظم بصرواح والجوبة بذكرى المولد النبوي
  • مهرجان حاشد للقطاع النسائي بالمحويت بذكرى المولد النبوي
  • أبناء محافظة مأرب يحتشدون في صرواح والجوبة لإحياء ذكرى المولد النبوي
  • أجمل عبارات تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف