الأسبوع:
2024-09-18@19:20:45 GMT

يوسف إدريس يحسد "تولستوي"!!

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

يوسف إدريس يحسد 'تولستوي'!!

"لم أحسد في حياتي رجلاً على رقدته مثلما حسدت تولستوي، وما تمنيت في حياتي أن أمتلك قطعة أرض خاصة لي إلا أن أمتلك الأمتار المُخضرة بالعشب التي لا يتميز فيها الإنسان إلا ببضعة سنتيمترات قليلة".. هكذا وصف أديبنا الكبير يوسف إدريس قبر أديب روسيا الأشهر "ليون تولستوي" على صفحات كتابه "جبرتي الستينات"، الذي نحتفل بمرور أربعة عقود على صدوره (صدر عام 1984م).

وفي هذا الجزء، وصف إدريس زيارته لقبر "تولستوي" الكائن في ضيعته (عزبته) بقرية "المروج البيضاء" التي تبعد عن موسكو بنحو (200) كم، حيث وصف إدريس بدقة وإبداع الضيعة قائلاً: ".. .و(سراية) تولستوي، والغرفة التي كتب فيها (أنا كارنينا)، والأخرى التي بدأ فيها الملحمة الكبرى (الحرب والسلام)، ومكتبة تولستوي التي تضم كتبًا عربية وهندية وفارسية وبحوثًا كثيرة عن الإسلام، بل لاحظت فيها وجود كتاب ضخم عن ملح الطعام، و(رُوبّه) الذي يشبه القفطان، والعصا والكرسي والحجرة التي كان يستضيف فيها وينام تشيكوف وجوركي وطبيبه الخاص، وسكرتيره في أواخر أيام حياته".

وعن وصيته بأن يُدفن في ضيعته، يقول إدريس: ".. لقد أوصى ذلك الرجل الفنان، القديس المتواضع إلى حد الصلف والغرور، والجاد إلى حد الهزل، الواقعيّ إلى حد الخيال، الحالم إلى حد اليقظة، الذي عشق الأرض، وأحبها إلى درجة أن يرفض احتكارها لنفسه، واعتبرها كالسعادة جديرة بالتوزيع على كل الناس.. أوصى بأن يدفن في الأرض كما تدفن أمواتنا في مصر".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إلى حد

إقرأ أيضاً:

"لهم دور كبير في حياتي".. محمود متولي يوجه الشكر ويتغنى بجماهير الأهلي

وجه اللاعب محمود متولي، الذي انضم مؤخرًا إلى نادي الاتحاد السكندري، الشكر لجماهير النادي الأهلي، مشددًا على الأثر الكبير الذي تركوه في مسيرته.

محمود متولي يوجه الشكر ويتغنى بجماهير الأهلي 

انضم متولي إلى نادي الاتحاد السكندري في فترة الانتقالات الصيفية الحالية، بعد انتهاء عقده مع الأهلي.

قال محمود متولي في تصريحات تليفزيونية عبر برنامج "يا مساء الأنوار" على قناة "mbc masr": "أرغب في توجيه رسالة لجمهور الأهلي، الذين كان لهم دور كبير في حياتي، كما أود أن أشكرهم على دعمهم المتواصل لي في السنوات السابقة، وأتمنى أن يستمر هذا الدعم دائمًا".

"9 أسماء".. الراحلين عن الأهلي في الميركاتو الصيفي قائمة برشلونة لمباراة موناكو في دوري أبطال أوروبا.. ظهور أنسو فاتي

وأضاف: "الاتحاد السكندري نادٍ عريق وله جمهور عظيم، وهذا يعد تحديًا جديدًا، أي لاعب يشعر بالفخر للانضمام إلى هذا الفريق، ومنذ اليوم الأول وجماهير الإسكندرية كانت تدعمني، وأتمنى أن أكون إضافة قوية للنادي."

واختتم قائلًا: "كانت المفاوضات مع محمد مصيلحي، رئيس الاتحاد السكندري، مريحة جدًا، حيث يعاملني كإبن له وليس كرئيس نادي، إنه شخص عظيم من الناحية الأخلاقية".

مقالات مشابهة

  • إدريس إلبا: في الإمارات المستحيل يصبح واقعاً وتتحقق الأحلام
  • النجم الشهير إدريس إلبا: المستحيل يصبح واقعاً في الإمارات
  • "لهم دور كبير في حياتي".. محمود متولي يوجه الشكر ويتغنى بجماهير الأهلي
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • مقال بنيويورك تايمز: القضية التي أصبح فيها أقصى اليمين الإسرائيلي تيارا سائدا
  • النهج النبوي حارب الأنانية والرأسمالية التي يتغول فيها الأغنياء على حساب الفقراء
  • محافظ الدقهلية: أسعد أيام حياتي هو يوم الاحتفال بذكرى المولد النبوي
  • إطلاق حملة "استثمر في الإمارات" بمشاركة النجم إدريس إلبا
  • ويجز: شائعات حياتي العاطفية عبثية بحتة