سواليف:
2024-09-18@19:14:08 GMT

أين المدقق اللغوي عن ضبط لسان المذيع؟!

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

أين #المدقق_اللغوي عن ضبط #لسان_المذيع؟!

أ.د.خليل الرفوع

أخطاء كثيرة وقعت على لسان المذيع في التلفزيون الأردني الذي قرأ خطاب التكليف السامي، وكتاب الرد عليه من الرئيس المنتهية ولايتُه، ولم يستطع المذيع قراءة كلمات معدودة من آية كريمة واحدة:﴿ وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا﴾ فلم يفرق بين أمر الأفعال: دخل وأدخل، وخرج وأخرج، ووردت على لسانه أخطاء جلية في ضبط الحروف وإعراب أواخر الكلمات، وقد تكرر اللحن كثيرًا بطرائق تستفز المستمع، وكل ذلك غير مقبول وفيه إساءة للتلفزيون ولمن يحب اللغة العربية، ولعل ذلك يجعل المتلقي لقراءته التي غلب عليها التسكين واللحن والتسرع، يسأل: أين مدقق اللغة عن الضبط السليم للسان هذا المذيع؛ لكي يكون متوافقا مع قيمة الخطاب السامي وقدسية النص القرآني.

لا أبتغي إحصاء الأخطاء لحنًا ولغة بل هي دعوة للمسؤولين في التلفزيون أن يراعوا قدسية النص القرآني ومكانة اللغة التي شرفها الله وتكفل بحفظها.

مقالات ذات صلة الوزارة ليست الموارد البشرية فحسب!!! 2024/09/15

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

3 أخطاء شائعة تفعلها ربات المنزل عند طهي الأرز.. احذري كارثة صحية

يرتكب البعض عادات خاطئة عند طهي الأرز، وهي عدم تغطيته مباشرةً بعد وضعه في الحلة مع وضع له ملح يحتوي على مادة اليود أو وضعه في وقت خطأ، الأمر الذي يجعله غير صحي وغير مُعد جيدًا، لذا يجب الانتباه جيدًا لهذه العادات الخاطئة وتجنبها.

عادات خاطئة عند طهي الأرز

الملح هو العنصر الذي يعزز نكهة الأرز، لكن إضافته وهو يحتوي على مادة اليود خطر على الصحة، لأن هناك أنواعا تحوي هذه المادة مما يجعله يتباطأ في النضج كما يؤدي زيادة كميات اليود في الجسم إلى زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية والتسبب بما يسمى التسمم الدرقي، كما أن إضافته في الوقت الخطأ يمكن أن يشكل خطرًا وفقًا للبحث الذي قام به علماء في جامعة ساوث كارولينا الأمريكية، فإنه لا يجب إضافة الملح في نفس وقت وضع الماء، بل الانتظار قليلًا حتى يتشرب المياه ثم وضع الملح.

البحث كشف أن عدم التغطية مباشرةً بعد وضع الملح في الحلة يؤدي إلى تعرضه للبكتيريا الحية، ووفقًا لما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن هذه العادة تجعله يشكل طفيليات ضارة بداخله، وتوصل فريق البحث إلى إجراءات آمنة علميًا للتخلص من السموم الموجودة في الأرز، ومن بينها عدم وضعه في الماء المغلي دون غطاء، حتى لا يتسبب في انتشار البكتيريا.

طهي الأرز دون ملوثات

وعبر الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن طهي الأرز دون ملوثات وتأثير على الصحة، يتمثل في التالي:

تغطية الوعاء بطريقة سريعة عقب وضعه في الحلة، لجعل الماء يغلي جيدًا ويقتل أي ميكروبات. استخدام حلة ضاغطة لمنع بخار الماء من التسرب وحتى يسمح لدرجة الحرارة بالارتفاع بشكل أسرع. استخدام الملح غير المعالج باليود قبل الغليان.

مقالات مشابهة

  • مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان: هجوم "البيجر" انتهاك للقانون الدولي
  • نقابة مستخدمي التلفزيون في لبنان أرجأت المؤتمر الصحافي والوقفة التحذيرية
  • العلوم كأهل السماء.. لا لسان لها
  • 3 أخطاء شائعة تفعلها ربات المنزل عند طهي الأرز.. احذري كارثة صحية
  •  الصحة: 16% من الأضرار الصحية للمرضى تهو لأخطاء التشخيص 
  • ندوة «المعجم التاريخي للغة العربية» توصي بتطوير البحث اللغوي
  • تفاصيل مقتل العائلة في البصرة على لسان أقاربها.. فيديو
  • اليوم.. نظر دعوى المذيع خالد عليش ضد طليقته بسبب ابنته
  • انتقادات لبث التلفزيون التونسي تلاوة للقرآن الكريم مصحوبة بالموسيقى (شاهد)
  • طريقة تحضير شوربة لسان العصفور بسهولة وبمكونات بسيطة