أعلنت منظمة الهجرة الدولية، الأحد، نزوح نحو 6 آلاف سوداني خلال أسبوع، ليرتفع إجمالي النازحين جراء السيول والأمطار إلى أكثر من 178 ألف شخص منذ يونيو/ حزيران الماضي، وأفادت المنظمة الدولية، في بيان، أنه "تم التبليغ عن 119 حادثة من الأمطار الغزيرة و السيول والفيضانات في الفترة من الأول من يونيو وحتى 13 سبتمبر/ أيلول الجاري".



وأوضحت المنظمة أن تلك الأمطار "تسببت في نزوح 178 ألفا و460 شخصا من مواقع في 15 ولاية بالسودان".

وقالت إن الفيضانات في الفترة من 5 إلى 13 سبتمبر الجاري، أدت إلى نزوح نحو 5 آلاف و 940 شخص، وتدمير نحو ألف و349 مبنى كليا وجزئيا.

وأشار البيان إلى أن "التقديرات تشير أن 44 بالمئة من النازحين بسبب السيول والامطار، كانوا قد نزحوا بالفعل بسبب النزاع قبل بدء الفيضانات".

والأربعاء الماضي، أعلنت السلطات السودانية ارتفاع حصيلة ضحايا السيول والأمطار إلى 212 وفاة.

وسنويا، تهطل الأمطار في السودان منذ بداية يونيو وحتى أكتوبر/ تشرين الأول.

وتتزامن الكوارث الطبيعية والصحية هذا العام مع استمرار المعاناة جراء حرب متواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023؛ خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتزايد دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء، بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

عادل عبد الرحيم/ الأناضول  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

بسبب السيول.. فصل الكهرباء عن مدينة سبها الليبية

قطعت الشركة العامة للكهرباء في ليبيا، التيار الكهربائي احترازيًا عن بعض المناطق والمنازل في سبها أمس، نتيجة هطول الأمطار، وذلك لتجنيب المواطنين خطورة التعرض للصعقات الكهربائية.

فصل الكهرباء عن مدينة سبها الليبية

وتتابع الشركة الوضع الدائر بالمدينة على مدار الساعة مع كافة الجهات المعنية ودوائرها العاملة هناك، لافتة إلى إعادة التيار لغالبية المناطق المتضررة، والاضطرار إلى الفصل الاحترازي عن بعض المناطق والمنازل لتجنيب المواطنين بها خطورة التعرض للصعقات الكهربائية.

فصل الكهرباء عن مدينة سبها الليبية

ودعت الشركة كافة المواطنين لعدم التردد بالاتصال والإبلاغ عن أي أعطال كهربائية في منازلهم نظرًا لتسرب المياه لغرف كهرباء بعض الشبكات المنزلية، محذرا من التعامل مع الأعطال المنزلية بشكل فردي لما تشكله من خطورة بالغة على حياتهم.

وفي السياق ذاته، خصص المجلس البلدي بمدينة سبها مدرسة الوحدة بمحلة الجديد مقرا لإيواء العائلات المتضررة مساكنهم إلى حين انتهاء هطول الأمطار.

يذكر أن مدينة سبها وضواحيها شهدت أمطار غزيرة غير مسبوقة، ما أدى إلى أضرار بمكونات الشبكة الكهربائية ببعض مناطق المدينة أدت لفصلها عن الشبكة العامة.

فصل الكهرباء عن مدينة سبها الليبية

وبدوره كان رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب أسامة حماد قد أصدر تعليماته العاجلة لجميع الوزارات المعنية بسرعة التعامل مع الأزمة التي تمر بها مدينة سبها وضواحيها جراء ازدياد هطول الأمطار التي تسببت في سيول وفيضانات وانقطاع الكهرباء على المدينة وسقوط عدد من الضحايا بين وفيات وإصابات.

اقرأ أيضاًمسؤولة أممية تؤكد التزام الأمم المتحدة بمساعدة ليبيا في جهود تحقيق الوحدة والسلام

«عائدات النفط» تفضح حكومة الدبيبة.. والميليشيات تهيمن على غرب ليبيا

مقالات مشابهة

  • عاجل.. إصابات بسبب انفجار نظم الطاقة في البيوت بلبنان
  • الهجرة الدولية: نزوح 86 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي
  • وفاة شخص بإحدى برك السيول في غات
  • الأمم المتحدة: نزوح 200 شخص جراء عمليات الاحتلال في الضفة الغربية
  • جراء الحوادث المرورية.. وفاة وإصابة 156 شخصا خلال أسبوعين بالمحافظات المحررة
  • تحالف مدني سوداني يجدد الدعوة لتسليم البشير ورفاقه لـ«الجنائية الدولية» ،، «القوى المدنية المتحدة» تدعو لوقف الحرب وتنفي علاقتها بـ«الدعم السريع»
  • حصر الأضرار الناجمة جراء السيول في أوباري
  • عشرات الضحايا وتدمير آلاف المنازل جراء فيضان نهر بركة بالسودان
  • بسبب السيول.. فصل الكهرباء عن مدينة سبها الليبية
  • الأرصاد اليمني يحذر المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول