بوابة الوفد:
2024-12-17@04:39:03 GMT

وُلد الهدى.. سيرة الرسول فى الأدب العربي

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

شعر المديح النبوى وقصائد المولودياتتناول أشهر الكتب لشخصية النبيالجماعة الشعبية والمولد النبوى.. ثقافة خاصة بالمصريين

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ/ وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ/ الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ/ لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ

هو خير الدنيا ومنقذها من ظلمات الجهل والضياع، وشفيع الأنام ومنقذهم من جحيم المآل.

..

سيد ولد آدم، الرحمة المهداة من رب العالمين، محمد بن عبدالله، خاتم الأنبياء واللبنة المكملة لبناء الله فى أرضه..

ولأنه أعظم من مُنيت به البشرية على مر التاريخ، بشهادة الأعداء قبل الأصدقاء؛ لذا يزخر الأدب العربى عامة بسيرة وشخصية النبى محمد، مدحًا ووصفًا واحتفاء، نثرًا وشعرًا، فكتب عنه وفيه أشهر المفكرين والشعراء، منذ تجلى على الدنيا وحتى تقوم الساعة..

ففى كتابه «المدائح النبوية فى الأدب العربي» يذكر الدكتور زكى مبارك «أن المديح النبوي هو فن «من فنون الشعر التى أذاعها التصوف، فهى لون من التعبير عن العواطف الدينية، وباب من الأدب الرفيع؛ لأنها لا تصدر إلا عن قلوب مفعمة بالصدق والإخلاص»، وهو بذلك لا يشبه المدح العادى الذى قد يقترن كثيرًا بالتملق للسلاطين والأمراء، فهو مدح اختص به الرسول الكريم ويقوم فى الأساس على العشق المصطفوى والانغماس فيه.

* ظهور شعر المديح النبوي

ولم يظهر شعر المديح النبوى أثناء فترة الرسالة الشريفة، بل ظهر حتى قبل مولد الرسول وأثناء طفولته، فنرى أن جده عبد المطلب وعمه أبو طالب لهما قصائد شهيرة يمدحان فيها الرسول، إلا أن المديح النبوى لم يكتسب الصفة المتعارف عليها الآن إلا فى عصر النبوة المتأخر مع ظهور شعراء فطاحل وهم من الصحابة وعلى رأسهم ابن عم الرسول الإمام على بن أبى طالب وحسان بن ثابت وكعب بن زهير وعبد الله بن رواحة. ثم سرعان ما اشتهر هذا النوع من الشعر متأخرًا مع شعراء المديح النبوي، وهم متأخرون، البوصيرى وابن الفارض والشريف الرضا وعبد الله الحموى وابن نباتة المصرى وأحمد شوقى.

* بانت سعاد

وتعد أشهر قصيدة مدح نظمت فى التاريخ الإسلامى بل وقيلت فى زمن النبوة وألقيت على سمع الرسول وأعجب بها، هى قصيدة «بانت سعاد» للصحابى والشاعر الكبير كعب بن زهير، وهو ابن زهير بن أبى سلمى صاحب المعلقة الشهيرة.

وألقيت القصيدة عام 8 هجريا على مسامع الرسول، وقد اشتهرت باسم البردة لأن النبى أعجب بها وخلع بردته وأعطاها لكعب بن زهير مكافأة له على هذه القصيدة. لكن قبل ذلك لم تنظم القصيدة أصلًا إلا فى سبيل النجاة من القتل، حيث إن كعبًا خرج هو وأخوه بُجَير إلى رسول الله حتى بلغا مكانا بين البصرة والمدينة المنورة فقال كعب لبُجَير «الْحَقِ الرجل (يعنى رسول الله) وأنا مقيم ها هنا، فانظر ما يقول لك. فقدِمَ بجير على رسول الله فسمع منه وأسلم، وبلغ ذلك كعبًا فقال:

مَنْ مُبْلِغٌ عَنِّى بُجَيْرًا رِسَالَةً فَهَلْ لَكَ فِيمَا قُلْتَ بِالْخَيْفِ هَلْ لَكَا

شَرِبْتَ مَعَ الْمَأْمُونِ كَأْسًا رَوِيَّةً فَأَنْهَلَكَ الْمَأْمُونُ مِنْهَا وَعَلَّكَا

وَخَالَفْتَ أَسْبَابَ الْهُدَى وَاتَّبَعْتَهُ عَلَى أَيِّ شَيْءٍ وَيْبَ غَيْرِكَ دَلَّكَا

عَلَى خُلُقٍ لَمْ تُلْفِ أُمًّا وَلَا أَبًا عَلَيْهِ وَلَمْ تُدْرِكْ عَلَيْهِ أَخًا لَكَا

فَإِنْ أَنْتَ لَمْ تَفْعَلْ فَلَسْتُ بِآسِفٍ وَلَا قَائِلٍ إِمَّا عَثَرْتَ لَعًا لَكَا

وبعث بها إلى بجير، فكره أن يكتمها رسول الله، فأنشده إياها، ثم قال بجير لكعب:

مَنْ مُبْلِغٌ كَعْبًا فَهَلْ لَكَ فِى الَّتِى تَلُومُ عَلَيْهَا بَاطِلًا وَهْيَ أَحْزَمُ

إِلَى اللهِ — لَا الْعُزَّى وَلَا اللَّاتِ — وَحْدَهُ فَتَنْجُو إِذَا كَانَ النَّجَاةُ وَتَسْلَمُ

لَدَى يَوْمِ لَا يَنْجُو وَلَيْسَ بِمُفْلِتٍ مِنَ النَّاسِ إِلَّا طَاهِرُ الْقَلْبِ مُسْلِمُ

فَدِينُ زُهَيْرٍ وَهْوَ لَا شَيْءَ دِينُهُ وَدِينُ أَبِى سُلْمَى عَلَيَّ مُحَرَّمُ

فلما بلغ كعبًا الكتاب ضاقت به الأرض، وأشفق على نفسه، وأرجف به من كان فى حاضره من عدوِّه، فقالوا: هو مقتول. فلما لم يجد من شيء بدًّا قال قصيدته التى يمدح فيها الرسول، ثم خرج حتى قدم المدينة، فنزل على رجل من جهينة، فغدا به إلى رسول الله حين صلى الصبح، فصلى معه، ثم أشار له إلى رسول الله فقال: «هذا رسول الله، قم إليه فاستأمنه». فقام حتى جلس إليه فوضع يده فى يده، وكان رسول الله لا يعرفه، فقال: «يا رسول الله، إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمن منك تائبًا مسلمًا، فهل أنت قابل منه إن أنا جئتك به؟» فقال رسول الله: «نعم!» فقال: «أنا، يا رسول الله، كعب بن زهير!» ثم أنشده القصيدة التى يبدأ مطلعها بـ:

بانَتْ سُعَادُ فَقَلْبِى الْيَوْمَ مَتْبُولُ مُتَيَّمٌ إِثْرَهَا لَمْ يُفْدَ مَكْبُولُ

ويقول بعد أبيات:

إِنَّ الرَّسُولَ لَنُورٌ يُسْتَضَاءُ بِهِ وَصَارِمٌ مِنْ سُيُوفِ اللهِ مَسْلُولُ

فِى عُصْبَةٍ مِنْ قُرَيْشٍ قَالَ قَائِلُهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ لَمَا أَسْلَمُوا زُولُوا

زَالُوا فَمَا زَالَ أَنْكَاسٌ وَلَا كُشُفٌ عِنْدَ اللِّقَاءِ وَلَا مِيلٌ مَعَازِيلُ

شُمُّ الْعَرَانِينِ أَبْطَالٌ لَبُوسُهُمُ مِنْ نَسْجِ دَاوُدَ فِى الْهَيْجَا سَرَابِيلُ

لَا يَفْرَحُونَ إِذَا نَالَتْ رِمَاحُهُمُ قَوْمًا وَلَيْسُوا مَجَازِيعًا إِذَا نِيلُوا

يَمْشُونَ مَشْيَ الْجِمَالِ الزُّهْرِ يَعْصِمُهُمْ ضَرْبٌ إِذَا عَرَّدَ السُّودُ التَّنَابِيلُ

لَا يَقَعُ الطَّعْنُ إِلَّا فِى نُحُورِهِمُ وَمَا لَهُمْ عَنْ حِيَاضِ الْمَوْتِ تَهْلِيلُ

* المولوديات:

وقد اتسعت دائرة الأدب، وأقبل أرباب الأقلام شعراء وكتابا على كتابة قصائد ذات طابع دينى أهمها: “المولوديات”: وهى قصائد فى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، نذكر منها:

* “الدر المنظم فى المولد النبوى المعظم” للعزفي: كتاب مخطوط يوجد بقسم المخطوطات تحت رقم: 8748 / الرباط.

* مولد نبوي” من تأليف أبى عمران موسى بن أبى على الزناتى الزمورى.

*  “تصليات نبوية” لمالك بن المرحل، وهى قصيدة واردة بتمامها عن المقرى فى كتابه “نفح الطيب”:4 / 450 – 453.

* “القطع المخمسة فى مدح النعال المقدسة” لمحمد ابن الفرج السبتى المتوفى سنة 757 هـ الموافق 1162 م، وهى مجموعة قطع من الطويل، خماسية الأبيات على حروف المعجم، ذكرها المقرى فى كتابه: “أزهار الرياض”: 3 / 228 – 237.

وظلت “المولوديات” أو “العيديات”، فنا شائعا ومرتعا خصبا لمعظم الشعراء، ومن أهم القصائد التى حظيت بالاهتمام الكبير من بعض العلماء وخاصة المغاربة منهم قصيدة “البردة” للبوصيري، وذلك بشرحها وتذييلها، وتقع البردة فى اثنين وثمانين ومائة بيت، فهى من القصائد الطوال، ومطلعها:

آمن تذكر جيران بذرى سلم/ مزجت دمعا جرى من مقلة بدم/ أم هبت الريح من تلقاء كاظمة/ وأومض البرق فى الظلمات من إضم/ فما لعينيك إن قلت اكففا همتا/ وما لقلبك إن قلت استفق يهم/ أيحسب الصب أن الحب منكتم/ ما بين منسجم منه ومضطرم.

وعلى نهجها كتب أحمد شوقى قصيدته الأشهر «نهج البردة»،  وقد استخدم فيها نفس القافية التى استخدمها البوصيري، وجاء مطلعها:

ريمٌ على القاع بين البان والعلمِ/ أحل سفك دمى فى الأشهر الحرمِ

* شخصية الرسول فى النثر العربي

وقد تبدت أيضا شخصية النبى فى النثر العربى الحديث جلية فى عدة أعمال أدبية، مثل: «عبقرية محمد» للعقاد و»فى منزل الوحي»، وحياة محمد» لمحمد حسين هيكل، و»محمد» لتوفيق الحكيم، «محمد» لمصطفى محمود، كما اهتم المسرح أيضا بسيرة وشخصية النبى من خلال عدة مسرحيات منها: «ميلاد النبي» لمحمد محمود زيتون، و»الطائف» لمحمد عبدالغنى حسن، وغيرها.

* المولد النبوى عند الجماعة الشعبية

ويمثل مولد النبى حدثا عظيما فى يقين الجماعة الشعبية، لذا فهى تحتفل به وتبتهج بقدومه بوصفه بركة وخيرا فتقيم الأذكار والمدائح، ويمكن رصد مجموعة من عناصر التراث والمأثور الشعبى التى ترتبط بهذه الذكرى العطرة، حيث تتجلى مظاهرها الشعبية فى مصر، فنجد فى الأدب الشعبي: المديح النبوى المتعلق بميلاده والمعجزات المتعلقة به، وتتنوع هذه الابداعات فى أشكال متعددة منها الموال والمربع والأغنية، كما تتراوح بين الأداء العامى والفصيح، والإنشاد الدينى ونصوص الذكر الصوفى.

ومن أمثلة إبداع الجماعة غناءها فى مولده قول:

وولدته أمينة أمينة تحت ضل التينة.. وسمته النبى محمد أبوعيون كحيلة، وولدته أمينة أمينة وقت الفجرية.. وسمته النبى محمد أبو عيون عسلية.

كما ينتشر سماع الحكايا القصصية الشعبية الخاصة بمعجزات الرسول خاصة فى بعض الاحتفالات التى يقيمها البعض بجوار أضرحة الأولياء أو فى الساحات ابتهاجا بمولد النبى أو كنوع من النذر الذى يقام سنويا، كما يحلو للبعض رسم الحوائط قبل الذهاب لعمرة المولد النبوي، وهناك بعض الحرف والمهن التى تعبر عن فرحة المصريين مثل صناعة الحلوى، كما يرتبط به مجموعة من العادات والتقاليد والمعتقدات والممارسات الشعبية، فالاحتفال بالمولد النبوى يمثل ثقافة خاصة بالمصريين، لا يشبهها أى احتفال فى أى بلد عربى آخر.

هكذا سيظل شهر ربيع الأول من كل عام بشرى سطوع الخير على العالمين، ونورا ينثر ضوءه فى النفوس...

(هو الذى بعث فى الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفى ضلال مبين).

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رب العالمين محمد بن عبدالله خاتم الأنبياء رسول الله

إقرأ أيضاً:

د.حماد عبدالله يكتب: لماذا سميت "مصر" بالمحروسة !!


 

هذا البلد الأمين ،الجميل، المتفرد فى مزاياه، وأيضًا المتفرد فى عيوبه، هذا البلد العظيم لا يمكن أن يختلف عليه أحد من المحللين بأنه قد رسخت فيه الأصول الطيبة وإلتصقت بأهله صفات الشعوب اللصيقة بأرضها، والمحبة والعاشقة لتراثها وترابها، هذا البلد (مصر) الإيمان فيه بالعقائد راسخ، ولم يتغير هذا البلد ولم يستطع غازِ أن يغزوه بثقافته أو بتقاليده، أو ينزع عن أهله خواصهم وتميزهم  .
-هذا البلد حينما جائه "الإسكندر الأكبر" غازيًا، تَّدينَ بدين أهله، وذهب إلى معبد "أمون" فى واحة سيوة لكى يعلن نفسه خادمًا للإله "أمون" !!
و حينما جائه "داريوس" ومساعده "قمبيز" غُزَاهْ من بلاد "الفرس" قبل ألف عام قبل الميلاد، ذهبا إلى "الخارجة" عاصمة الوادى الجديد لكى ينشأ معبد (هيبس) ويتعبدوا فيه لألهة المصريين !!.
و حينما جائه "نابليون" غازيًا، ناداه المصريون بعد كفاحهم ضد الإحتلال الفرنسى بأنه مسلم، وحتى قائده (كليبر) والذى قتله "سليمان الحلبى" فى القاهرة كان يَّدعى تدينه بدين الإسلام !!.
و عندما إقترب "روميل" قائد قوات هتلر من صحراء العلمين بالقرب من مدينة الإسكندرية على شفا ثلاث ساعات من "القاهرة" إستعد المصريون بتسمية (هتلر) بالشيخ (محمد هتلر)، نكاية فى الإستعمار الإنجليزى!!.


و لعل المصريون الذين رزقوا بأطفال فى هذه الفترة قد أطلقوا عليهم إسم "هتلر"، وأشهر من سمى فى هذه الحقبة الزمنية هو المرحوم اللواء " هتلر طنطاوى" رئيس الرقابة الإدارية الأسبق !.
هكذا هذا البلد يذيب كل من يغزوه ويلبسه ثقافته وتقاليده.
و لعل مجئ "عمرو بن العاص" على رأس الحملة التى فتحت "مصر"، وإنقاذ المصريون من إضطهاد "الرومان"، وأعطى "أقباط مصر" حقوقهم وأعاد لهم حق الحياه فوق الأرض، بعد أن كانوا هاربين فى صحراوات مصر كلها حتى وصلوا إلى واحة (الخارجة) وأنشأوا مدينة (القبوات) وهى ما تعرف اليوم بأثار (البجوات) القبطية الشهيرة !!.
جاء "عمرو بن العاص" إلى مصر بتكليف واضح وشديد الصراحة من أمير المؤمـنين "عمر بن الخطاب"، "أهل مصر هم خير أجناد أهل الأرض "كما قال عنهم رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، "ومصر" هى البلد الوحيد المذكور فى القراّن الكريم أكثر من ثلاثة عشر مرة، "وأهل مصر"، أهدو رسول الله زوجته أم ولده الوحيد "إبراهيم" السيدة "ماريا القبطية"، "ومصر" هى بلد السيدة " هاجر" زوجة رسول الله "إبراهيم"، هكذا جاء "عمرو بن العاص" بتوصية "بأهل مصر" من خليفة رسول الله، ووصايا الرسول قبل رحيله إلى الرفيق الأعلى.
هذا البلد العظيم محروس بإرادة الله عز وجل !!
لذا سمى هذا الوطن الحبيب "مصر" من أهله ومعارفه ومحبيه "بالمحروسة مصر" وهى كذلك إلى ما شاء الله، فلا خوف أبدًا على هذا البلد، مهما كانت المصائب والمؤمرات والغباء المستحكم فى بعض "الأزمنة الذى يصيب أبنائه"!!
  
  Hammad [email protected]

مقالات مشابهة

  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • د.حماد عبدالله يكتب: لماذا سميت "مصر" بالمحروسة !!
  • رمضان عبد المعز: كلام سيدنا النبى بيطمنا ويعلمنا منخافش من بكرة
  • ماذا كان يفعل الرسول بعد صلاة العشاء؟.. 3 سُنن مهجورة فضلها عظيم
  • «تعليم سوهاج» تستعد لتدشين منتدى الأدب والفكر العربي للطلاب المثقفين والمبدعين
  • طارق الطاهر: نحيي سيرة محفوظ بعقد الندوات وإقامة المعارض بمتحفه
  • جامعة عين شمس تشارك في المنتدى الشبابى البيئي العربي الثالث عشر
  • انطلاق جائزة رضوى عاشور للأدب العربي
  • محمد مسعود يكتب: عمار يا مصر
  • ماذا كان يقول رسول الله في الصباح؟.. 11 كلمة ترضيك يوم القيامة