كتب- حسن مرسي:

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل بشأن: "أسامح اللي ظلمني ولا آخد حقي منه؟".

وقال أمين الفتوى، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد، إن عدم مسامحة الشخص الذي أساء أو ظلم ليس ذنبًا بحد ذاته، ولكنه يشير إلى درجات مختلفة من الفضل عند الله.

وأوضح أنه ليس من الضروري أن يشعر الشخص بالذنب إذا لم يكن قادرًا على مسامحة من أساء إليه أو ظلَمه، ولكن هناك درجات أعلى من الفضل عند الله سبحانه وتعالى لمن يسامح ويعفو، موضحا أن تمسك الإنسان بحقه واسترداده ليس ظلمًا، ولكنه قد يكون أقل درجة من الفضل الذي يناله من يعفو ويسامح.

وأشار إلى أن الله تعالى يقول في القرآن الكريم: "وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَىٰ" (سورة النور: 22)، وهو يشير إلى أن الفضل والكرم أعلى درجة من التمسك بالحقوق فقط، مضيفا أن هذه الآية نزلت في سياق حادثة الإفك، حيث كان سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه يمد قريبًا له بمرتب شهري، وعندما انتشرت الإشاعات عن ابنته السيدة عائشة رضي الله عنها، قطع سيدنا أبو بكر المساعدة المالية، ورغم أنه لم يكن عليه إثم، إلا أن الله سبحانه وتعالى يوصي بالعفو والفضل.

وشدد على أن مسامحة الآخرين والعفو عنهم هي درجة عالية من الفضل عند الله، في حين أن التمسك بالحقوق هو أمر مشروع ومسموح به، فإن العفو والتسامح يرفعان الإنسان إلى درجات أعلى من الأجر والمغفرة، موضحا أن الله سبحانه وتعالى يقول في نهاية الآية: "وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ" (سورة النور: 22)، مما يدل على أن العفو والتسامح قد يكون سببًا لمغفرة الله ورحمته.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري الزقازيق محور فيلادلفيا سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية إيران وإسرائيل الدوري الإنجليزي التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي دار الإفتاء المصرية من الفضل

إقرأ أيضاً:

حافظوا على سلامته.. حملة ترامب تنسب الفضل لهؤلاء

نسب قادة حملة المرشح الرئاسي الأميركي دونالد ترامب الفضل لجهاز الخدمة السرية في الحفاظ على سلامة الرئيس السابق بعد محاولة اغتياله على ما يبدو في فلوريدا.

في رسالة بريد إلكتروني أرسلت إلى الموظفين مساء الأحد، كتب مستشارا الحملة الرئيسيان كريس لاسيفيتا وسوزي وايلز، قائلين: "اليوم، وللمرة الثانية في شهرين، حاول وحش شرير أن يودي بحياة الرئيس ترامب...لحسن الحظ، لم يصب أحد في ملعب الغولف. الرئيس ترامب وكل من يرافقه منون بفضل العمل الرائع لجهاز الخدمة السرية للولايات المتحدة".

وأضافا أن سلامة موظفي الحملة "هي دائما أولويتنا القصوى"، وطلبا من أولئك الذين يتلقون رسالة البريد الإلكتروني البقاء يقظين ومتأهبين، و"الحفاظ على مستوى ثابت من الوعي الظرفي".

وقال 3 مسؤولين عن إنفاذ القانون للأسوشيتدبرس إن الرجل الذي تقول السلطات إنه وجه بندقية بمنظار إلى ملعب الغولف الخاص بترامب وتم القبض عليه يدعى رايان ويسلي روث.

ولم تتأكد دوافع روث حتى اللحظة.

بدوره، قال مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي ي) إنه يحقق فيما يبدو أنها "محاولة اغتيال" لترامب.

في يوليو، تعرض ترامب لإطلاق نار أثناء محاولة اغتيال خلال تجمع انتخابي حاشد في بنسلفانيا.

مقالات مشابهة

  • الدولة والعلم الشرعى
  • أول تعليق من زيزو بعد إخلاء سبيل أحمد فتوح.. كيف سانده؟
  • أحمد فتوح يطلب العفو من أسرة ضحيته والسماح بزيارتهم
  • بيان رسمي من أحمد فتوح بخصوص عائلة أحمد الشوبكي
  • أمين الفتوى: من يحمون حقوق المستهلكين مرابطين في سبيل الله
  • أمين الفتوى يوضح حكم رفض البائع إعطاء فاتورة للمشترى: آثم شرعاً (فيديو)
  • أمين الفتوى يوجه نصيحة للزوجات لتقليل المشاكل الأسرية: "زوجك مطحون طبطي عليه"
  • الشؤون الإسلامية توجه بتخصيص خطبة الجمعة عن نعمة الأمن في المملكة وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الاثنين، خطباء الجوامع بعموم مناطق المملكة، بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة يوم 17 ربيع الأول 144
  • الفتوى الإلكترونية: كان للرسول 120 ألف صحابيّ
  • حافظوا على سلامته.. حملة ترامب تنسب الفضل لهؤلاء