أشاد الدكتور صلاح الدين السامرائي عميد كلية الإمام الأعظم الجامعة بالعراق بجهود مجلس حكماء المسلمين، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، في تعزيز الحوار الإسلامي- الإِسلامي، والتمهيد لتأسيس مرحلة جديدة من الفهم والاحترام المتبادل بين مختلف أطياف الأمة الإسلامية.

وأشار إلى أن دور المجلس يعكس رؤية استشرافية مستنيرة في التعامل مع التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية في العصر الحديث، مجسّدًا بذلك مبادئ الإسلام الحقيقية التي تدعو إلى الوسطية والاعتدال.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن ذلك جاء خلال الندوة الثقافية الثانية التي نظمها جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض بغداد الدولي للكتاب في دورته الـ25، تحت عنوان "دور المؤسسات العلمية في تعزيز الحوار الإسلامي - الإسلامي".

وأدار الندوة الدكتور محمد جمال الباحث في مكتب تحقيق التراث بمشيخة الأزهر، وتناولت دور المؤسسات والجهات العلمية والتعليمية في توجيه الجهود نحو معالجة القضايا والتحديات المشتركة التي تواجه الأمة الإسلامية، وأهمية نشر وتعزيز الوعي بأهمية الحوار الإسلامي - الإسلامي.

ومن جهته، قال الدكتور محمد جمال "إن الأزهر ومجلس حكماء المسلمين يقومان بدور ريادي في تعزيز وحدة صف الأمة الإسلامية ودعم الحوار الإسلامي - الإسلامي، وذلك في إطار جهودهما المستمرة لمواجهة الفتن والانقسامات والأفكار المتطرفة التي تهدد اللحمة الاجتماعية، وتنشر الفرقة والشتات بين المسلمين".

ويعرض جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض بغداد الدولي للكتاب 220 إصدارًا بخمس لغات مختلفة، منها 24 إصدارًا جديدًا، يعالج أبرز القضايا الفكرية والثقافية المهمة.

كما يستضيف الجناح سلسلة من الندوات والمحاضرات، يشارك فيها نخبة من كبار المفكرين والعلماء والأكاديميين، لمناقشة سُبل تعزيز الحوار والتفاهم بين كافة الطوائف الإسلامية، وبناء جسور التواصل والسعي نحو مزيد من التعاون والوحدة بين مختلف مكونات الأمة.

مجلس حكماء المسلمين يهنئ الأمتين العربية والإسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

«مجلس حكماء المسلمين» يدعو لسن تشريعات ملزمة لمكافحة كافة خطابات الكراهية والتعصب والتمييز

مجلس حكماء المسلمين يعرب مجددًا عن قلقه العميق إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية في السودان

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإمارات العراق أبوظبي ندوة ثقافية معرض كتاب مجلس حکماء المسلمین الحوار الإسلامی الأمة الإسلامیة تعزیز الحوار فی تعزیز

إقرأ أيضاً:

الميرغني يهنئ الأمة الإسلامية والسودانية بمناسبة ذكري المولد النبوي الشريف

شاركت حشود غفيرة من السودانيين في احتفال المولد النبوي الشريف الذي أقيم 15 سبتمبر الذي يصادف اليوم الـ 12 من شهر ربيع الأول ذكري ميلاد الحبيب المصطفي صلي الله عليه وسلم .وزُيّنت فيلا طيبة مقر اقامة الزعيم الاسلامي والوطني السوداني سماحة مولانا محمد عثمان الميرغني مرشد وشيخ الطريقة الختمية ورئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل بالسرادق والاعلام التي تعكس روح المناسبة، وسط مشاركة كبيرة من السادة آل البيت الميرغني وكبار خلفاء الطريقة الختمية ووسط حشدٍ جماهيري عريض ضاق به المكان علي اتساعه.وجري قراءة سيرته صلي الله عليه وسلم وذكر شمائله وأنشدت القصائد الميرغنية في مدح النبي في اجواء روحانية عابقة لامست الروح والقلب وجسدت محبة الله بأبهى تجلياتها. وتفاعل معها الحضور بشغف وحماس، فكان أن عانقت الاناشيد والمدائح أرواحهم، وسط أجواء رائعة مليئة بالدفء والإيمان.ومن جانبه تقدم سماحة مولانا محمد عثمان الميرغني مرشد الطريقة الختمية ورئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الاصل بالتهنئة للأمة الإسلامية بعامة والسودانيين بخاصة بمناسبة حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، داعيًا جميع المسلمين في أنحاء العالم لأهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، واتباع قيم الهدي النبوي الشريف؛ والاقتداء والتأسي بخاتم الانبياء والمرسلين في جميع أمور حياتنا واقتفاء نهجه صلي الله عليه وسلم سبيلا إلى تعزيز مبادئ الإخاء والمحبة والرحمة والسلام، وتكريس ثقافة التعايش والتآخي بين البشر .وشدد مولانا الميرغني علي أن ابتعاد الأمة عن هديه صلي الله عليه وسلم نزع الرحمة من صدور البعض ولم نعد نرى إلا ترويع الآمنين وقتل الابرياء والشدة والبطش والقسوة بدلا من الرحمة والعطف. وأعرب سماحة الميرغني عن أمله في أن يعم السلام والوئام والرخاء جميع أرجاء العالم الإسلامي.ودعا المولي العلي القدير أن ينعم السودان وأهل السودان ببركة هذه المناسبة العظيمة بالأمن والاستقرار والأزدهار ، وان يفرج الله عن البلاد الكُرَبْ والضيق والهم وان يجلب لأهل السودان النعم ويدفع عنهم النغم ،وأن يكشف الله الهم ويزيل الغم ويدفع الضرر. كما توجه بالدعاء الي المولي العلي القدير ربنا إن ما نراه في السودان يؤلمنا، فاللهم احقن الدماء ويسر الأمور وهون المصاب، وأدخل علي أهل السودان الطمأنينة والسكينة. اللهم أنك تعلم ما لا نعلم، وتعرف ما لا نعرف، فعليك بمن يريد بالسودان شرًا، فدمره تدميرًا وأجعل كيده في نحره، ولا تنصره، وطمئنا وأنصرنا على الظالمين. اللهم إنا نستودعك أهل السودان، فأمنهم بأمنك وأحفظهم بحفظك وأنصرهم بنصرك، يا خير الحافظين. اللهم يا ودود يا ذا العرش المجيد، نستودعك أهالي السودان، فأحفظهم بقوتك وعظمتك.ومضي قائلاً: اللهم احفظ بلادنا من عبث العابثين، ومن مكر الماكرين، ومن خبث الخبثاء والمغرضين. اللهم احفظ السودان ، وبارك في أهله وشعبه، وانصر قادته، واحقن دماء المسلمين في كل مكان. وعجل بالنصر وبالفرج.وكل عام والجميع بخير.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • «حكماء المسلمين» يناقش الحوار الإسلامي في «بغداد للكتاب»
  • "العز الإسلامي" ينظم محاضرة حول "الهندسة المالية الإسلامية"
  • الرئيس العراقي يشيد بالإصدارات المتنوعة لمجلس حكماء المسلمين في «بغداد للكتاب»
  • خبير عقاري يشيد بجهود الحكومة في تحسين مناخ الاستثمار بمصر
  • الميرغني يهنئ الأمة الإسلامية والسودانية بمناسبة ذكري المولد النبوي الشريف
  • «عقار» يلتقي مدير التنمية الزراعية ويشيد بجهود تعزيز الأمن الغذائي
  • السيد خامنئي: عزّة الأمة الإسلامية لن تتحقق إلا بالوحدة.. ونصرة غزة واجب
  • أسامة الأزهري يهنئ الأمة الإسلامية والعربية بالمولد النبوي الشريف
  • الخامنئي: نصرة أهل غزة وفلسطين من أهم واجبات الأمة الإسلامية
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني ساهم في تعزيز حقوق الإنسان بشأن الحبس الاحتياطي