جريدة الرؤية العمانية:
2024-12-22@10:15:55 GMT

في غزّة.. أنثى منكوبة!

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

في غزّة.. أنثى منكوبة!

 

سعيدة بنت أحمد البرعمية

 

 

الجمال لا يعني دائمًا جمال الشكل، كذلك القبح لا يكمن في الشكل دون الجوهر، ومن الطبيعي جدًا أن تميل الأنثى وتُقدِم على شراء مستخضرات التجميل وفق ذوقها الخاص وبحكم طبيعتها التي تحبّ الجمال، لكن الجميل أن تتذكر الأنثى العربية عند إقدامها على شراء مستحضرات التجميل وتتهافت دون بصيرة على العلامات العالمية، أن لها أختًا منكوبة في غزّة سُلبت أنوثتها وأصبحت مستحضرات التجميل لا تعني لها شيئًا، استبدلت جمال الشكل بجمال الجوهر، واستبدلت الرقة بقوة الصمود لتكسب استحقاق البقاء؛ فهل يُعقل ألاّ تقاطع العلامات الغربية إزاء ما يحدثُ في عزة وفي فلسطين عامة!

يعتقد الكثير من الناس خاصة النساء أن العلامات التجارية جميعها تعني الجودة العالية والابتكار والتميز والهوية الفريدة للمنتج، وهذا غير صحيح، فقد قرأت سابقًا عن فكرة العلامات العالمية وتفاجأت أنها لعبة اختُرعت من أجل الحصول من خلالها على أموال الأثرياء، هذا يعني أنها وُجدت للأثرياء وليس للشخص العادي، ولكن ما يحدث أنّ الجميع يتهافت عليها وكأنها الهرمون التجاري للسعادة.

وصلنا إلى أحرج الأوقات التي مرّت بها الحرب ووصلنا ليوم نرى فيه اقبال النساء على متجر جديد افتتح فرعه الأول في سلطنة عُمان، وهو أحد أشهر علامات التجميل في العالم، وتُثار حوله اتهامات تتعلق بدولة الاحتلال الإسرائيلي.

فهل انتهى الاحتلال حتى نتصالح مع العلامات العالمية ونلوِّن بها وجوهنا ونقع تحت تأثير روائحها ونجرّب منها أحدث صيحات الموضة؟

هل ما زلتِ عزيزتي الأنثى العربية مهووسة بالعلامات الفرنسية بالرغم من موقف فرنسا المتأرجح مع غزّة والجاد والمتحيز في الوقت ذاته مع إسرائيل، هل توقفنا في عُمان عن المقاطعة حتى يُفتتح في مسقط متجر كهذا؟!

لكِ أخت في غزّة باتت لا تعرف معنى التجميل، ولا تعنيها روائح العطور، تدفن زوجها وأبنائها، وتصطف في صفوف المقاتلين وأنتِ من متجر لآخر تدعمين حربًا نكراء بكلّ سذاجة ضدها وعليها خصومها تناصرين! بأيّ منطق تفكرين؟!

ندرك من خلال ثقافتنا الدينية أن الجهاد إمّا بالنفس أو المال؛ فاتخذنا في ظلّ الوضع الراهن جهادنا بالمال من نهج المقاطعة، ومن خلال متابعتنا للأثر الذي ألحقته المقاطعة للشركات الموالية لإسرائيل، اتضح أنّ لها أثرًا كبيرًا لا يُستهان به، ممّا يدلل على أن المستهلك بإمكانه أن يختار لنفسه أن يكون الحلقة الأقوى أو الأضعف بحسب فكره وجديته وإرادته ونظرته للأمور. لم تعد هناك قيمة للأشياء في حال وجود البدائل؛ ففي البدائل متسع ومخرج للكثير من الأمور في الحياة خاصة الكماليات، فلماذا نتهافت ونتسابق مع الخواء إلى الخواء ونعود منه لا شيء معنا سوى الخواء؟

عزيزتي الأنثى العربية والعُمانية "قد يقتل الخطأ الطبي عدّة أشخاص، أمّا الخطأ الثقافي فيُبيد أجيالًا كاملة"، فكّري معي في هذه العبارة التي قالها الروائي الجزائري مولود معمري لندرك معًا أن ثقافتنا في التعامل مع الأمور بشكل أو بآخر له تأثيره، ماذا لو اتخذنا جميعا كنساء عربيات موقفًا حازمًا للوقوف مع أختنا المنكوبة في غزة واتجهنا للبدائل في شراء الكماليات وحتى الضروريات وزرعنا ثقافة المقاطعة في نفوس بناتنا، تأكدي أنكِ مؤثرة وفاعلة وتأثيرك سيصل كيفما كان نوعه، فلنحرص على ألاّ نتخلى عن إنسانيتنا كي لا نفقد أنوثتنا التي لن تعوضها أشهر علامات التجميل والأناقة، فلنكسب انسانيتنا وفكرنا وثقافتنا أولا، ونعمل على هذا المبدأ ونكون عونا لأختنا في الحرب لا عليها.

مخطئة عزيزتي حين تتوهمين أنك لا يستطيعين مناصرة أختك في غزّة وترين أن الحدود السياسية والجغرافية استطاعت فصلك عنها؛ لأن السمات المشتركة والهوية الدينية والثقافية ووحدة المبادئ والقيم ما زالت قائمة، فمن هذا المبدأ تستطيعين أن تؤثري بالإيجاب أو السلب، أن تكوني أختًا لها لا عدوة، داعمة لها لا عليها، فاختاري عزيزتي ما يليق بك كامرأة عربية لها ثقافتها وقناعاتها ومبادئ ثابتة لا تأبى للمتغيرات.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أهم أنواع الخط العربي التي تزين أرجاء المسجد الحرام

الخط العربي هو فن يعرف بالهوية العربية لقاصدي المسجد الحرام، ويزين جنباته بعدة أنواع من الخطوط التي خطت بشكل بديع، وأبرزها:خط الثلثسمي بذلك لأن البعض ذكر بأن حجم قلمه يساوي ثلث قلم الطومار، ابتكره الوزير ابن مقلة في القرن الرابع الهجري، ويعتبر من أجمل الخطوط وأصعبها.
وهو الخط المستخدم على كسوة الكعبة المشرفة، واسمه خط الثلث الجلي المركب.الخط الكوفيمستوحي من الخط الحجازي، تطور في مدينة الكوفة وإليها نسب. يغلب عليه الطابع الهندسي.خط الثلث المملوكييعتبر الخط الرسمي للدولة الأيوبية، وامتدت الكاتبة به لتصل إلى الدولة المملكوكية وإليها نُسب.
أخبار متعلقة بالتفاصيل.. كيف تتعرف على حالة الازدحام داخل المسجد الحرام؟ناجز.. أكثر من 100 خدمة توفر الوقت والجهد وتحسن تجربة المستفيدين .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } من مخطوطات باب الكعبة المشرفة - إكسآداب دخول المسجد الحرامأوضح الحساب الرسمي للعناية بشؤون الحرمين على "إكس"، أهم آداب الدخول إلى المسجد الحرام، الواجب على ضيوف الرحمن التزامها خلال المناسك وتشمل:تحية المسجد (الصلاة ركعتين قبل الجلوس)، تحية الكعبة (الطواف).عدم الدخول بالمأكولات.عدم حمل الأمتعة إلى المصليات.عدم النوم في المصليات.خفض الصوت.التحلي بالهدوء والسكينة.نصائح الطوافأهم النصائح العامة الخاصة بالطواف لضيوف الرحمن:التوقف عن السير داخل صحن المطاف يسبب الازدحام والتدافع.عدم السير عكس اتجاه الطواف مهما كانت الأسباب.تجنب أماكن الزحام والتدافع.احرص على ارتداء الكمامة أثناء الازدحام.

مقالات مشابهة

  • معاوية عوض الله: العقوبات التي تصدر تجاه قادة الجيش لن تزيدنا إلا قوة وصلابة
  • اليمن يُدين حادثة الدهس التي وقعت في ألمانيا
  • الصور الأولى لمصرع 4 أشخاص وإصابة 4 بالبحيرة
  • غيرترود بِيل.. الجاسوسة التي سلّمت العرب للإنجليز
  • رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين عملية الدهس التي وقعت في مدينة ماغديبورغ شرقي ألمانيا
  • أيمن بهجت قمر: "الاوسكار" الجائزة الوحيدة التي تشغلني
  • عمليات التجميل في عمان .. بين التأثيرات الاجتماعية ودوافع الثقة بالنفس
  • أهم أنواع الخط العربي التي تزين أرجاء المسجد الحرام
  • أستاذ أمراض جلدية: بعض مستحضرات التجميل تسبب تشققات في الشفاه 
  • للعبرة.. ذكاء أنثى