الرياض- الرؤية

أعلن الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) المنظمة الممثلة لشؤون القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي، عن أسماء الفائزين في النسخة الثالثة من مسابقة الابتكار التي ينظمها الاتحاد على هامش مؤتمر جيبكا الرابع عشر للمغذيات الزراعية، الذي عقد بالرياض، خلال الفترة من 10 إلى 12 سبتمبر 2024.

وأقيمت المسابقة تحت شعار "السباق نحو الاستدامة الزراعية "وشملت الجوائز فئتين، إحداهما لطلاب المرحلة الجامعية والأخرى لطلاب الدراسات العليا؛ حيث تم تكريم اثنين من طلاب المرحلة الجامعية واثنين من طلاب الدراسات العليا من دول مجلس التعاون الخليجي على أبحاثهم المتميزة وأفكارهم المبتكرة في تعزيز الاستدامة الزراعية".

وفازت رحمة حسن من جامعة البحرين بالمركز الأول في فئة الطلاب الجامعيين عن بحثها في "الإنتاج الأمثل للسيليولوز البكتيري وتطبيقاتها على التحلل الحيوي للنفايات الصناعية الزراعية". وحصدت منار العطار من الجامعة الوطنية/ كلية عُمان البحرية الدولية (إمكو) المركز الثاني؛ حيث نالت إعجاب لجنة التحكيم عن بحثها حول "تعزيز الاستدامة الزراعية من خلال إنتاج الكربون المنشط من مخلفات القهوة المستهلكة لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد". وفي فئة طلاب الدراسات العليا، حققت إخلاص غيات من جامعة حمد بن خليفة في قطر المركز الأول عن بحثها "نموذج التحكم التنبؤي المعتمد على إثراء ثاني أكسيد الكربون: نهج مبتكر للزراعة الدقيقة في البيوت المحمية في المناطق شديدة الجفاف"، فيما جاء باقر الجمعان من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست) في المملكة العربية السعودية في المركز الثاني عن مشروع "إعادة تدوير مخلفات الطعام باستخدام يرقات ذبابة الجندي الأسود".

وقد كرَّمت مسابقة جيبكا للابتكار، في نسختها الثالثة، المشاريع والأفكار المتميزة في مجال أبحاث المغذيات الزراعية، بهدف تعزيز الأمن الغذائي والقدرة على التأقلم مع التغيرات المناخية. وشارك طلاب من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي في المسابقة لتطوير حلول مبتكرة في مجالات مثل الاقتصاد الدائري في القطاعات الزراعية وتحسين صحة التربة والإدارة المستدامة للموارد وتطوير طرق فعّالة لتقليل الانبعاثات الناتجة عن إنتاج المغذيات الزراعية.

وقد أشرفت لجنة من كبار خبراء الصناعة على اختيار الفائزين الأربعة، الذين قدموا أعمالهم الفائزة خلال فعاليات مؤتمر جيبكا الرابع عشر للمغذيات الزراعية.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور عبد الوهاب السعدون الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا): "نهنئ الفائزين في النسخة الثالثة من مسابقة جيبكا للابتكار، الذين أظهروا قدرات استثنائية وأبهروا لجنة التحكيم بمهاراتهم في التصدي لبعض التحديات الأكثر إلحاحاً التي تواجه القطاع الزراعي سواء في المنطقة أو على مستوى العالم. لقد نجحت المسابقة في استقطاب أفكار مبتكرة من مؤسسات أكاديمية مرموقة في الخليج العربي، مما يعكس الدور الحيوي الذي تلعبه المواهب الشابة في رسم ملامح مستقبل المغذيات الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي المستدام."

وأضاف السعدون: "رغم أن هناك أربعة فائزين فقط، إلا أنني أود تهنئة جميع المرشحين على مشاركاتهم المتميزة وعرض أبحاثهم الأكاديمية التي تهدف إلى مواجهة التحديات في مجالات الزراعة، الاستدامة الزراعية، والاقتصاد الدائري وغيرها. نأمل أن تكون هذه المسابقة قد ألهمت الخريجين والعلماء الشباب لمواصلة أبحاثهم بشغف وتفانٍ، ونتمنى لهم كل التوفيق والنجاح في مساعيهم المستقبلية".



 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

موعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات خلال 48 ساعة من انتهاء التسجيل. 

وتغلق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باب تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات اليوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024. 

وعقب ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات تفتح وزارة التعليم العالي باب تقليل الاغتراب بين الكليات، وبعدها يمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح النهائية. 

ويستمر التسجيل في تنسيق المرحلة الثالثة 2024  للقبول بالجامعات للطلاب الناجحين في الثانوية العامة الدور الأول أو الثاني بحد أدنى 205 درجة لجميع الشعب وللمستنفدين والمتخلفين. 

ودعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي طلاب الثانوية العامة الناجحين بالدور الثاني بسرعة تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للقبول بالجامعات. 

وفتحت وزارة التعليم العالي تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للدور الثاني يوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2024  ويستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر 2024. 
ويبلغ الحد الأدنى للتقديم في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 الدور الثاني من الثانوية العامة 205 درجات بنسبة 50 في المائة، بإجمالي عدد طلاب 86 ألفا و200 طالب وطالبة. 
ويتم إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 كاملة فور إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني، والانتهاء من عمليات المراجعة. 

فتح باب تنسيق المرحلة الثالثة 2024 الدور الأول 

وفتحت وزارة التعليم العالي باب التقديم في تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر أمام جميع الناجحين في الثانوية العامة. 

ويبلغ الحد الأدنى للتقديم في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 205 درجات بنسبة 50 في المائة بإجمالي عدد طلاب 100 ألف و561 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية، و20 ألفا و976 طالبا وطالبة. 

وفتح موقع التنسيق الإلكتروني للطلاب الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة هذا العام 2024 في تنسيق المرحلة الثالثة وكذلك المتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية لتدوين رغباتهم في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2024 حتى يوم الخميس، الموافق 12 سبتمبر 2024.

ويبلغ العدد الإجمالي لطلاب الثانوية العامة في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 121 ألفا و537 طالبا وطالبة. 
 

مقالات مشابهة

  • أسماء العوفية أفضل ممثلات «مهرجان المسرح الخليجي الرابع عشر»
  • موعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 
  • شاهد.. أيام الجزيرة الوثائقية تعلن الفائزين بنسختها الثالثة في سراييفو
  • اختتام فعاليات مهرجان المسرح الخليجي وإعلان الفائزين
  • ولاية صلالة ل”عازمون” المشروع الفائز بالمركز الأول في المسابقة المجتمعية للحد من انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية في نسختها الثالثة
  • فوز مشروع عُماني بالمركز الثاني خليجبا في مسابقة "جيبكا" للابتكار
  • مشروع عُماني الثاني خليجيا في مسابقة «جيبكا» للابتكار
  • عصام عبدالفتاح: ما حدث في التحكيم المصري إهانة ولا أنوي العودة 
  • طلاب الإمارات يتألقون في «الهاكاثون الخليجي»
  • طلاب الأحساء يقدمون 76 ابتكارًا لحل الاستدامة البيئية والسياحية