كيف احتفل المصريون قديما بالمولد النبوي الشريف؟.. قراءة في كتب التاريخ
تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT
يحتفل المسلمون في مختلف أنحاء العالم، يوم 12 من شهر ربيع الأول من كل عا بذكرى المولد النبوي الشريف، وذلك امتدادا لاحتفالهم بتلك الذكرى المباركة على مر العصور والتاريخ، إلا أنّ الاحتفال بالمولد في مصر كان له طابع خاص، وشكل فريد، تميز به عن سائل أقطار العالم الإسلامي، وبقراءة بين صفحات كتب التاريخ، نرصد لكم في التقرير التالي، كيف احتفل المصريون بالمولد النبوي الشريف على مر العصور وعلى مدار أكثر من 1400 سنة مضت.
يقول يحيى أبو المعاطي محمد العباسي في كتابه «الأعياد والاحتفالات في التاريخ الإسلامي»، إن العباسيين اهتموا بالمولد النبوي الشريف والاحتفال به منذ مطالع القرن الرابع الهجري في نحو سنة 300هـ، كما ذهب الناس بعد استقرار البويهيين في بغداد يحتفلون بمولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ومولد ولديه الحسن والحسين وزوجته فاطمة الزهراء، لكن الاهتمام بهذه الموالد كان مقصورا على الشيعة فقط، وبقي الاحتفال بالنبي صلى الله عليه وسلم بين مختلف الطوائف، وإن كان يراه البعض بدعة.
الاحتفال بالمولد في العصرين الأيوبي والمملوكيفي كتابه «الدولة الفاطمية في مصر» يقول محمد جمال الدين سرور إنّ للاحتفال بليلة مولد النبي صلى الله عليه وسلم شأن كبير في مصر وصعيدها، في العصرين الأيوبي والمملوكي، وقد حافظ أهالي هذه البلاد على العادات التي ورثوها عن العهود السابقة حتى رسخت وتأصلت في النفوس، ومن المظاهر الدينية المألوفة في هذا الاحتفال قراءة السيرة النبوية في المساجد.
أما ابن إياس فيضيف في «بدائع الزهور» أنّ سلاطين المماليك وعامة الشعب قد حرصوا على الاحتفال بهذا العيد احتفالا يفوق الوصف من حيث العظمة والفخامة، إذ يبدا الاحتفال في مستهل ربيع الأول، حتى إذا ما حلت الليلة الكبرى 12 من هذا الشهر، أقام السلطان بالحوش السلطاني بالقلعة خيمة ذات أوصاف خاصة، سماها المعاصرون خيمة المولد، وأول من صنع هذه الخيمة هو السلطان قايتباي فكلفها 30 ألف دينار، حتى جاءت من جملة عجائب الدنيا.
خيمة من عجائب الدنيايصف يحيى أبو المعاطي نقلا عن حسين بن محمد المسيني، تلك الخيمة العجيبة، في كتابه «نفائس المجالس السلطانية» بأنها زرقاء اللون، وشكلها شكل قاعة وفي وسطها قبة على أربعة أعمدة، وبعد الانتهاء من إقامتها يوضع عند أبوابها أحواض من الجلد، المحلى بالسكر والليمون.
- صورة تخيلية لشكل الخيمة والمحتفلين فيها
ثم تعلق حول الأكواب الفاخرة المصنوعة من النحاس الأصفر والمزينة بالنقوش الجميلة، وتربط هذه الأكواب بسلاسل من النحاس، ويصطف حولها طائفة من غلمان الشربخاناة، ليتناولها الوافدين من الناس، لا فرق بين كبير وصغير.
صفة الاحتفال بالمولديضيف يحيى أبو المعاطي في كتابه «الأعياد والاحتفالات في التاريخ الإسلامي» أن الاحتفال في هذا العصر المملوكي، يبدأ بعد الظهر وينتهي عند ثلث الليل، وعندما يستقر السلطان في صدر خيمة المولد يجلس عن يمينه شيخ الإسلام وعن يساره قضاة المذاهب الأربعة وشيوخ العلم، في حين يأخذ الأمراء أماكنهم على مسافة من السلطان، ويبدأ الاحتفال بتلاوة الذكر الحكيم فيجتمع المقرئون والفقهاء.
وإذا انتهى للطعام أخذ المُنشدون في الإنشاد فيمدحون الرسول عليه الصلاة والسلام، ويذكرون مولده حتى الليل، بعد ذلك يأتي الوعاظ واحدا بعد آخر، وكلما فرغ أحدهم من الوعظ تناول السلطان صرة فيها أربعمائة درهم فضة، ومن كل أمير شقة حرير، وبعد صلاة المغرب تمتد الأسِمْطة العلوية السكرية المختلفة الألوان.
يغنم الفقراء في تلك الليلة مغنمة عظيمة، فتأتي طوائف الفقراء طائفة بعد أخرى ومعهم رئيس المغنين ورئيس المشببين ويستمرون في الرقص، والسلطان جالس ويده تُملأ من الذهب يفرغه لمن له رزق فيها، والخازندار يأتيه بكيس بعد كيس حتى قيل إنه فرق في الفقراء، ومشايخ الصوفية والزوايا في تلك الليلة أكثر من أربعة آلاف دينار، وفي صبيحة يوم المولد النبوي يوزع السلطان كميات من القمح على الزوايا والربط.
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: المولد النبوي المولد النبوي الشريف المولد النبوی الشریف الاحتفال بالمولد فی کتابه
إقرأ أيضاً:
أول الدين وآخره.. خطيب المسجد النبوي: الله خلق الخلق لعبادته وحده
قال الشيخ الدكتور عبدالمحسن بن محمد القاسم ، إمام وخطيب المسجد النبوي، إن اللَّهُ تعالى خَلَقَ الخَلْقَ لعبادتِه وحده لا شريكَ له، وأمرهم بتوحيدِه، ونهاهم عن الإشراكِ به.
خلق الخلق لعبادتهوأوضح " القاسم" خلال خطبة الجمعة الأولى من شعبان اليوم من المسجد النبوي بالمدينة المنورة، أنه تعالى قَرَّرَ هذا الأمرَ وبرهنَ عليه، وضربَ له الأمثالَ لتقريبِ المعاني للأفهام، وعامَّةُ القرآنِ في تقريرِ هذا الأصلِ العظيمِ؛ الذي هو أصلُ الأصولِ، وأوَّلُ الدِّين وآخرُه، وباطنُه وظاهرُه.
وأشار إلى أنه قد بَيَّن سبحانَه في كتابِه كمالَ صفاتِه؛ لتُصْرَف العبادةُ له وحدَه؛ إذ العبادةُ لا يَستحِقُّها إلَّا مَنْ كان مُتَّصِفًا بصفاتِ الكمال، وأوَّلُ الرُّسلِ نوحٌ عليه السلام نَفَى هذه الثَّلاثةَ عن نفسِه.
واستشهد بما قال الله تعالى : ﴿ وَلا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ﴾، وأمر اللَّهُ نبيَّنا مُحمَّدًا صلى الله عليه وسلم أن يَبْرَأ من دعوى هذه الثَّلاثةِ بقوله: (قُل لَّا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ).
محيط بكل شيءوتابع: وأمَّا اللَّهُ فعِلْمُه سبحانَه مُحِيطٌ بكلِّ شيءٍ، ويَعلَمُ ما في الصُّدورِ، والمخلوقُ لا يَعلَمُ ما سيكون في الغدِ، ولا يَعلَمُ ما غاب عن بصرِه، ولا يَعلَمُ عدد شَعَرَاتِ رأسِه، فقدرة الله عزوجل عظيمة فخلقَ كلَّ شيءٍ وحده دونَ كُلِّ آلهةٍ ومَعبودٍ، والخَلْقُ مُتَّفِقون على ذلك.
ودلل بما قال عز وجل : (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ) ومن كمالِ قدرتِه: تدبيرُ الأمورِ، فبيدِه سبحانه وحده النفعَ والضرَّ، وهو الذي يَهدِي مَن يشاءُ من عبادِه ويُطعِمُهم ويَسقِيهم، ويَشفيهم ويُمِيتُهم ويُحيِيهم.
وأضاف : وله المُلْكُ الكاملُ والتَّصرُّفُ المُطلَقُ في السَّمواتِ والأرضِ، بغيرِ شَريكٍ ولا نَديدٍ، يَفعَلُ فيها ما يشاءُ، ولتمامِ قدرتِه سَجَدَ له مَنْ في السَّمواتِ ومَنْ في الأرضِ طَوْعًا وكَرْهًا، فالله الغنيُّ بذاتِه عمَّنْ سواه، العرشُ فما دونَه مُفتَقِرٌ إليه.
وأفاد بأن مُلْكُه لا يزيدُ بطاعةِ الطائعين، ولا يَنقُصُ بمعصيةِ العاصين ،وبيدِه سبحانه أرزاقَ العبادِ، وكما بَيَّنَ سبحانه كمالَ صفاتِه بَيَّنَ أنَّ الآلهةَ من دونِه لا تَستَحِقُّ العبادةَ؛ إذ ليس فيها من أوصافِ الرُّبوبيَّةِ شيءٌ؛ فهي لا تَخلُقُ ولا تُغَيِّرُ شيئًا ممَّا أرادَه اللَّه.
قال إبراهيم للنمرودواستدل بما قال إبراهيم للنُّمرود الذي ادَّعى الرُّبوبيَّةَ: ﴿فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ المَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ﴾، منوهًا بأن الآلهةُ من دونِ اللَّه لا تملكُ تفريجَ كروبِ النَّاسِ وقضاءَ حوائجِهم.
ونبه إلى أن اللجوءُ إليها كمَنْ يلجأُ إلى أضعفِ بيتٍ وهو بيتِ العنكبوتِ، ومَنْ جعلَ الأمواتَ أو الأولياءَ والصَّالحينَ واسطةً بينه وبين اللَّه في الدُّعاء؛ فقد أضاعَ معنى العبوديَّةِ ومقتضيات الرُّبوبيَّةِ.
وأبان أن عبادةُ غيرِ اللَّه مبنيَّةٌ على الجهلِ، ﴿ قَالُوا يَا مُوسَى اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ﴾، ولا برهانَ على عبادتهم مع اللَّهِ غيرَه، قال سبحانه: ﴿وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ﴾، وإنَّما هو التَّقليد، ﴿قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ أَوْ يَنفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ﴾.