بوابة الوفد:
2024-09-18@18:45:21 GMT

ذكريات مع حلمى التوني

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

برحيل الفنان التشكيلى الكبير الأستاذ حلمى التونى فى 7 سبتمبر الجارى تفقد الحركة التشكيلية المصرية والعربية واحدًا من أبرز مبدعيها وأكثرهم إنتاجًا،  فقد عاش الرجل 90 عامًا،  (مولود فى 1934)،  عاشقا للوحة بتجلياتها المختلفة، عاكفا على التعامل معها بمحبة واحترام،  فقد رسم آلاف اللوحات،  وصمم المئات من أغلفة الكتب والمجلات، كما ابتكر العديد من إعلانات الأفلام والمسرحيات.

كل ذلك متكئأ على أسلوب فريد ينهض على استلهام الكثير من تراثنا الشعبى البصرى، ممتزجًا بلمسة فنية مستوحاة من إبداعات قدماء المصريين، فيما يخص التعامل مع جمال المرأة بوقفتها الشامخة ودلالها الأنثوى المحتشم.

عرفت الأستاذ حلمى عن قرب قبل ثلاثين عامًا تقريبًا،  حيث أجريت معه عدة حوارات مطولة نشرتها آنذاك فى صحيفة العربى المصرية،  وفى صحيفة البيان الإماراتية. كما دعانى إلى بيته بالزمالك غير مرة،  وأطلعنى على مكتبته العامرة بكل ما تحويه من كتب فى فروع المعارف المختلفة،  وأشهد أنه مثقف من طراز فريد،  يملك رؤية شاملة للحياة والكون والإنسان،  كما أنه خفيف الظل جدًا.

أذكر أننى كنت أجرى معه حوارًا فى عام 1996 تقريبًا بمناسبة افتتاح معرضه المقام حينئذ فى مجمع الفنون بالزمالك. جلس أمامى بأناقته المعروفة وذوقه الرفيع فى اختيار ثيابه،  بينما عيناه صوب مدخل القاعة.

مضى يجيب عن أسئلتى بهدوء، لكنه لا يتوقف عن مراقبة المدخل باهتمام،  فسألته: ما الخبر يا أستاذ حلمي؟ فابتسم وقال لي: (أنتظر مفاجأة سارة ستراها بعد دقائق يا ناصر)، وبالفعل، أقبل علينا الكاتب الصحفى القدير بحق الأستاذ محمد حسنين هيكل بكامل أناقته وهيبته،  وبرفقته زوجته السيدة هدايت.

آنذاك نهض الأستاذ حلمى حيث تصافح الاثنان بمودة، ثم تفضل مشكورًا بتقديمى بشكل لائق للأستاذ هيكل. وبعد دقائق أخرى وصل الأستاذ فهمى هويدى فأقبل نحو الأستاذ هيكل وصافحه باحترام شديد،  ومضى فناننا الكبير يشرح لهما ما أبدع من لوحات،  بينما كنت أراقب المشهد كله بتركيز شديد.

أذكر أنه أخبرنى مرة أنه حفيد إسماعيل باشا المفتش ناظر مالية الخديو إسماعيل، وأنه كان يخجل فى طفولته من هذه العلاقة بسبب ما أشيع عن (خيانة المفتش)،  لكن قراءاته أثبتت له أن الرجل كان وطنيًا بحق.

أذكر أيضاً أننا كنا فى مؤتمر بإحدى العواصم العربية، ودعتنا أحد الرموز الثقافية فى هذا البلد لسهرة فنية فى قصرها الجميل،  وبالفعل ذهبنا الأستاذ حلمى التونى والشاعر الكبير الأستاذ أحمد عبدالمعطى حجازى والمرحوم الدكتور جابر عصفور والكاتب الصحفى الأستاذ مجدى الدقاق وأنا لحضور السهرة، التى ضمت أكثر من 45 مثقفا وفنانا عربيًا يمثلون معظم الدول العربية.

وهكذا شرع مطرب السهرة فى الغناء على رنات العود وإيقاع الطبلة، وقد أسعدنا الأستاذ حجازى بغنائه (يا دنيا يا غرامي) لعبدالوهاب، 

أما المفاجأة فكانت إقدام الأستاذ حلمى التونى على غناء (الناس المغرمين) لمحمد عبدالمطلب، وأشهد أن أداءه كان بالغ الفخامة والجمال،  فاستحوذ على إعجاب الحضور.

مع السلامة يا أستاذ حلمى.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ناصر عراق الفنان التشكيلي

إقرأ أيضاً:

منتخب السيدات يتفوق على الإكوادور في «أولمبياد الشطرنج»

أبوظبي (الاتحاد) 
حقق منتخبنا الوطني للسيدات الفوز على منتخب الإكوادور بنتيجة 3.5 مقابل نصف نقطة، في الجولة السادسة من منافسات الأولمبياد العالمي للشطرنج رقم 45، والذي تستضيفه العاصمة المجرية بودابست، ويستمر حتى يوم 23 سبتمبر الجاري بمشاركة 190 دولة، وهو الفوز الثالث للمنتخب ورفع رصيده إلى 8 نقاط، وتصدر المنتخب ترتيب المنتخبات العربية بينما انفرد منتخب الهند بصدارة البطولة برصيد 12 نقطة بعد الفوز على منتخب أرمينيا.
ونجحت روضة السركال في الفوز على أورتيز، وتمكنت وافية المعمري من الفوز على إيفيلين واجنشتوز في مباراة استمرت 5 ساعات، وتغلبت عنود عيسى على ميرندا فارخاس وتعادلت زينب المعمري مع أرليت كايسيدو. 
وأهدر منتخبنا الوطني للرجال فرصة الفوز على منتخب السويد بعد مباراة كبيرة خسرها 1.5 مقابل 2.5 نقطة، حيث تعادل الأستاذ الدولي الكبير سالم عبدالرحمن مع الأستاذ الدولي الكبير نيلز جرانديليوس في مباراة دراماتيكية ومتقلبة، وعلى الرقعة الثانية قدم لاعبنا عمار السدراني مباراة رائعة ضد الأستاذ الدولي الكبير إيريك بلومفيست بالقطع البيضاء وحقق فوزاً مستحقاً، وكان زميله أحمد فريد قد خسر مباراته مع مارتين لوكاندر وخسر إبراهيم سلطان من ميلتون بانتزار في مباراة تسيدها إبراهيم من البداية حتى النهاية، ولكنه ارتكب خطأ كبيراً أدى إلى خسارته للمباراة ليتجمد رصيد منتخبنا الوطني للرجال عند النقطة السادسة ويلتقي منتخب جواتيمالا في مباراة بالجولة السابعة. 

أخبار ذات صلة منتخب السيدات يفوز على ناميبيا في «أولمبياد الشطرنج» منتخب الرجال يكسب جزر الأنتيل في «أولمبياد الشطرنج»

مقالات مشابهة

  • قضايا
  • عادل حمودة يكتب: 101 سنة هيكل.. الاختلاف لا ينفي الإعجاب
  • حملة تضامنية واسعة مع الأستاذ المعزول ضحية الختم النبوي
  • تشكيلات أكاديمية في الجامعة الهاشمية
  • وزير الأوقاف ينعى والدة أحمد علي سليمان
  • برنامج تدريبي تثقيفي حول معالم المنهج الأزهري
  • منتخب السيدات يتفوق على الإكوادور في «أولمبياد الشطرنج»
  • ذكريات زمن الطيبين
  • أبو الغيط: إسرائيل تزرع الكراهية وتقوض هيكل السلام الذي استقر لعقود
  • قصيدة في رثاءِ الأخ الأديب الأستاذ / عبدِ الله القِطي