جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-18@18:38:37 GMT

"حارة العقر".. تاريخ وأصالة ومعاصرة

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

'حارة العقر'.. تاريخ وأصالة ومعاصرة

 

 

ناصر بن حمد العبري

 

تعد حارة العقر في مدينة نزوى العُمانية واحدة من أبرز المعالم التاريخية التي تعكس عمق التراث والثقافة العُمانية، وتقع هذه الحارة في قلب المدينة القديمة؛ حيث تتناغم الأزقة الضيقة والمنازل التقليدية مع عبق التاريخ الذي يروي قصص الأجداد.

تعود أصول حارة العقر إلى قرون مضت، حيث كانت مركزًا حيويًا للتجارة والحرف اليدوية.

ويُعتقد أن اسم "العقر" يعود إلى طبيعة المنطقة الجغرافية التي تتميز بالخصوبة والموارد الطبيعية، مما جعلها نقطة التقاء للعديد من التجار والحرفيين.

تتميز الحارة بمنازلها المبنية من الحجر والطين، والتي تعكس فن العمارة التقليدية العُمانية. تتزين الجدران بنقوش وزخارف تعبر عن الهوية الثقافية للمنطقة، بينما تظل الأبواب الخشبية القديمة شاهدة على حكايات الأجيال الماضية. كما أن الحارة تحتضن العديد من المساجد والأسواق التقليدية التي كانت وما زالت مركزًا للتفاعل الاجتماعي والتجاري.

وعلى مر السنين، شهدت حارة العقر العديد من التغيرات، لكنها حافظت على روحها الأصيلة. اليوم، تُعتبر الحارة وجهة سياحية مميزة؛ حيث يزورها السياح من مختلف أنحاء العالم لاستكشاف تاريخها الغني وتجربة الحياة التقليدية العُمانية. كما تُنظم فيها فعاليات ثقافية وفنية تعزز من الوعي بالتراث العُماني، مما يساهم في إحياء الفنون والحرف التقليدية.

إن حارة العقر ليست مجرد مكان للزيارة؛ بل هي رمز للهوية العُمانية التي تتجذر في التاريخ. وتعكس الحارة القيم الأصيلة للشعب العُماني، من كرم الضيافة إلى الفخر بالتراث. ومن خلال الحفاظ على هذه المعالم التاريخية، تساهم عُمان في تعزيز الوعي الثقافي وتقديم نموذج يحتذى به في الحفاظ على التراث.

وهنا أوجِّه تحية إلى أهالي وشباب ولاية نزوى، على جهودهم والاستثمار في هذه الحارة من خلال إنشاء المحال والمطاعم والنُزل التراثية ومنافذ بيع منتجات الحرف العُمانية الأصيلة.

في الختام.. ستظل حارة العقر في نزوى شاهدة على تاريخ عريق وثقافة غنية، مما يجعلها واحدة من أهم الوجهات السياحية والثقافية في وطننا الغالي، ولا شك أن زيارة هذه الحارة تعني الانغماس في تجربة تاريخية فريدة، تتيح للزوار فهماً أعمق لجذور الأصالة العُمانية، وتجعلهم يشعرون بأنَّهم جزء من هذا الإرث الثقافي العظيم.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تحذر من موجة حارة جديسدة في هذا التوقيت (فيديو)

أكد الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في نسب الرطوبة، مما يزيد من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة رغم أن درجات الحرارة لا تسجل قيمًا عالية، حيث تتراوح درجات الحرارة على القاهرة بين 32 و33 درجة، ولكن ارتفاع نسب الرطوبة يجعلنا نشعر بارتفاع درجات الحرارة أكثر.

الأرصاد تكشف موعد الموجة الحارة القادمة الأرصاد تكشف حالة الطقس الأيام المقبلة (تفاصيل)

وأشار "القياتي"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، إلى أن الطقس سيظل حارًا نهارًا على معظم الأنحاء، مائل للحرارة ليلًا، خاصة في المناطق المغلقة، حيث تصل نسبة الرطوبة إلى 80% في القاهرة الكبرى، موضحًا أن هذه الأجواء تستمر حتى نهاية الأسبوع.

وحذر عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، من الشبورة المائية الخفيفة في الصباح الباكر على بعض المناطق من شمال البلاد، بما في ذلك القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية، متوقعًا أن يكون هناك رياح نشطة محملة بالرمال والأتربة على جنوب سيناء.

وتوقع، أن تشهد البلاد ارتفاعًا مؤقتًا في درجات الحرارة نهاية الأسبوع، حيث ستصل درجة الحرارة إلى 37 درجة في القاهرة يوم السبت، قبل أن تعاود الانخفاض تدريجيًا بدءًا من يوم الأحدن موضحًا أن البحر المتوسط سيظل معتدلًا وملائمًا لأعمال الصيد والملاحة البحرية، بينما البحر الأحمر قد يشهد بعض الاضطرابات مع ارتفاع الأمواج إلى ما بين 2.25 و2.5 متر، مما قد يؤثر على حركة الملاحة البحرية به.

مقالات مشابهة

  • تقرير يسلط الضوء على النفوذ المغربي بغرب إفريقيا..أبعاد استراتيجية تتجاوز الحدود التقليدية
  • عُمانية تتوّج بالمركز الثاني عالميا في مسابقة للتصوير الضوئي للجامعات
  • طريقة عمل الكباب المشوي بالهريسة الحارة
  • الأرصاد تحذر من موجة حارة جديسدة في هذا التوقيت (فيديو)
  • شركة عُمانية تنجح في إنتاج صناديق عينات الصخور
  • طريقة عمل كبسة اللحم الحارة بالزعفران
  • تحذير من طقس أول أيام الربيع.. و«الأرصاد» تكشف موعد انكسار الموجة الحارة
  • توقعات ارتفاع درجات الحرارة في مصر: تفاصيل الموجة الحارة وأثرها على الطقس
  • موجة شديدة الحرارة.. كتل هوائية صحراوية تؤثر على طقس الأسبوع المقبل
  • استمرار الموجة الحارة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024