خالد بن سعد الشنفري

 

بدأت آليات ومُعدات الطرق تزمجر على جوانب شوارع السلطان قابوس والسلطان تيمور والفاروق، لتُذكِّرُنا بزخم فترات السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي في مسيرة نهضتنا الحديثة، ورغم أنَّ هذه المشاريع قد تتسبب في بطء حركة السير في هذه المناطق، بعد أن بدأنا نشعر بأنَّ شوارعنا أصبحت لنا ولم يعد يشغلها غيرنا من زائرينا الكرام ونعتصم نحن ببيوتنا قدر الإمكان، إلّا أننا نتقبل ذلك بسعادة وبهجة، لأنَّ الانتهاء من ازدواجية هذه الشوارع الثلاثة مع حلول موسم الخريف المقبل سيُخفِّف ازدحامًا قد لا نتوقع  كَنهَهُ اليوم مع هذه الزيادة السنوية المضطردة لزوار خريفنا في كل عام.

شارع السلطان قابوس أقدم وأطول الشوارع التي تم رصفها في المحافظة يضج في موسم الخريف بأعداد هائلة من السيارات التي تزور أكشاك النارجيل المنتشرة على جوانبه من الحافة غربًا إلى الدهاريز شرقًا؛ وتلك التي تزور أيضًا سوق شاطئ الحافة للبخور  والعطور وسوق اللبان وقصر الحصن العامر وشاطئ الدهاريز وواجهته الحديثة.

أما عن شارعي السلطان تيمور والفاروق، فحدِّث ولا حرج؛ فشارع السلطان تيمور نصف دائري حول منطقة السعادة وقد أصبحت اليوم بحق مركزًا تجاريًا وثقافيًا رئيسًا في المحافظة، وشارع الفاروق الذي يتوسط منطقة صحلنوت النامية باضطراد سريع، وبعد أن حصد هذا الشارع العديد من الأرواح طوال السنوات القليلة الماضية، آن الأوان أن يصبح مزدوجًا.

مع جزيل شكرنا وامتناننا لكل من ساهم في هذا الإنجاز ولو جاء متأخرًا جدًا، إلّا أننا نقول لا يصلح العطار ما أفسده الدهر، ولن تجب هذه الشوارع الهوة الزمنية الطويلة التي توقف فيها الاهتمام بالطرق عمومًا في المحافظة، رغم تزايد وتيرة نمو السكان من مواطنين ووافدين، وبالطبع زُوّار الخريف الذين تجاوزت أعدادهم حاجز المليون زائر هذا الموسم، حسب آخر تصريح لسعادة الدكتور رئيس بلدية ظفار. ونتأمل وبنفس هذه الوتيرة أن نسمع عن إرساء مناقصات جديدة لازدواجية العديد من الطرق وبالذات وصلات الشوارع، لربطها بالشوارع المزدوجة في كل نواحي صلالة؛ لأنها أصبحت أكبر عائق لحركة السيرـ مع أن معظمها لا يتجاوز طوله الكيلومتر الواحد أي قليلة التكلفة.

سمعنا عن الشروع في تنفيذ ازدواجية شارع المغسيل قريبًا، والذي أصبح السير فيه عسيرًا جدًا خلال موسم الخريف حتى في الفترة النهارية؛ حيث لا يوجد زائر لخريف ظفار إلّا ويُيِّم وجهه لزيارة المغسيل ونافوراته الجميلة وكهف المارنيف ومنطقة أفتيلقوت الساحرة، وكل ما نرجوه أن نرى ازدواجيته سالكة قبل موسم الخريف المقبل.

أما عن إقامة جسور أو أنفاق على الدوارات الرئيسية وبعض تقاطعات الإشارات الضوئية التي تجاوز ضررها نفعها، أصبح ذلك أمرًا لا يحتمل التأجيل، علمًا بأنَّ هذا كله يعد من أضعف الإيمان لما يجب أن تكون عليه البنية الأساسية ليس لموسم الخريف وحسب؛ بل لكل المواسم في ظفار الواعدة في معظم جوانبها.

وفقنا الله جميعًا لخدمة ورفعة هذا البلد الطيب وأهله الكرام.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وزيرة التنمية المحلية تستعرض مع محافظ القاهرة تصميمات الوحدات المقترحة للباعة الجائلين بالعتبة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق


عقدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية ، اجتماعًا اليوم الثلاثاء مع الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة بحضور اللواء إبراهيم عبدالهادي نائب المحافظ للمنطقة الغربية وعدد من قيادات الوزارة والمحافظة وممثلين عن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية"الهابيتات"، وخالد حسانين رئيس رابطة الباعة الجائلين بالعتبة، وحسن البيتيتي صاحب محلات في العتبة .

وشهد الاجتماع استعراض آخر المستجدات الخاصة بمقترح تطوير ورفع كفاءة شوارع 
الجوهري ويوسف نجيب والعسيلي في صورته النهائية والذى أعده استشارى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية " الهابيتات " تمهيدًا لتنفيذه بعد إزالة آثار الحريق الذى نشب في عقاري شارع الجوهري بالموسكى ، حيث سيراعي  المقترح الاشتراطات الخاصة بالإطفاء والحريق والصرف ، وسهولة ويسر حركة المواطنين المترددين علي المنطقة وغيرها من المتطلبات،  كما سيكون المقترح نموذجاً يمكن تطبيقه في شوارع آخرى بالمنطقة بما يساهم في الحفاظ علي أمن وسلامة المواطنين والباعة وأصحاب المحلات التجارية الموجودين في المنطقة .

وتم خلال الاجتماع استعراض شكل التصميمات النهائية الخاصة بالوحدات المقترحة للباعة الجائلين في شوارع الجوهري ويوسف نجيب والعسيلي بالعتبة بدلاً من "الفرشة" التي كانت تستخدم قبل الحريق في عرض منتجاتهم وبضائعهم والتي سيتم تخصيصها لكل بائع في تلك الشوارع المستهدفة بجوار عقاري شارع الجوهري اللذين تعرضا للحريق .  

وقامت الدكتورة منال عوض والدكتور إبراهيم صابر ومسئولي " الهابيتات " وممثلين عن التجار والباعة الجائلين بتفقد نموذج للوحدات المقترحة للباعة ( الطاولات ) والتي أعدها المكتب الاستشاري التابع لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وأبدي ممثلي التجار والباعة إعجابهم بالوحدات المقترحة للباعة والشكل العام للشوارع بعد التطوير والتي ستتناسب مع الوجه الحضارى للمنطقة وطبيعة عرض المنتجات  .

كما قدم ممثلي الباعة وأصحاب المحلات التجارية الشكر للحكومة المصرية ووزارة التنمية المحلية ومحافظة القاهرة على جهودهم الحالية في تطوير ورفع كفاءة المنطقة وتحسين الوضع القائم على أرض الواقع للحفاظ على حياة المواطنين ومراعاة مصلحة أصحاب المحال والباعة.


ووجهت وزيرة التنمية المحلية بسرعة دهان واجهات العقارات الموجودة في الشوارع التي ستشهد تطوير ورفع كفاءة لتناسب الشكل الحضاري والجمالي للمنطقة والتعاون مع جهاز التنسيق الحضاري في ذلك  .

وأشارت الدكتورة منال عوض ، إلي حرص الحكومة على توفير بيئة آمنة للمواطنين المترددين على تلك المنطقة وكذا الباعة وأصحاب المحلات الموجودة في تلك الشوارع لعدم تكرار أي حوادث مرة آخرى.


كما أوضح محافظ القاهرة  أن المحافظة ستتابع مع جهاز التنسيق الحضاري أعمال طلاء واجهات العقارات بالمنطقة بما يتناسب مع طبيعتها  ومتابعة رفع كفاءة المنطقة بالكامل وتوفير كافة المرافق والخدمات بها .

مقالات مشابهة

  • "خريف ظفار 2024": نجاح استثنائي
  • وزيرة التنمية المحلية تستعرض مقترح تطوير شوارع العتبة مع محافظ القاهرة
  • وزيرة التنمية المحلية تستعرض مع محافظ القاهرة تصميمات الوحدات المقترحة للباعة الجائلين بالعتبة
  • مجموعة السياحة بجامعة السلطان قابوس تساهم في إبراز جماليات الثقافة والتراث العماني
  • التنمية المحلية تبحث مع محافظة القاهرة مقترح تطوير شوارع العتبة
  • محاضرة بجامعة السلطان قابوس تؤكد أهمية تعزيز ثقافة الحوار العائلي
  • قراءة في سيرة المولد النبوي بجامع السلطان قابوس بصلالة
  • افتتاح مستشفى المزيونة بتكلفة أكثر من 15 مليون ريال
  • ملتقى بجامعة السلطان قابوس يناقش مناهج البحث العلمي
  • تصفيات مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم تتواصل بعبري