قالت وسائل إعلام جزائرية إن السلطات الفرنسية منعت دخول شحنة من شوكولاتة "المرجان" الجزائرية إلى السوق الأوروبية، مشيرةً إلى أن القرار جاء بسبب "عدم توافق المنتج مع لوائح الاتحاد الأوروبي".

وبحسب تقرير لقناة "الوطنية" المحلية، حجزت السلطات الفرنسية الحاويات المملوءة بالمنتج في ميناء مرسيليا، مما أثار تساؤلات حول أسباب الحظر.

ويبدو أن السلطات الفرنسية استندت إلى لائحة الاتحاد الأوروبي رقم 207/2021، والتي تنظم المنتجات المسموح بتداولها داخل السوق الأوروبية، حيث تبيّن أن الجزائر ليست من ضمن الدول المصرح لها بتصدير منتجات الألبان أو البيض ومشتقاتهما، وهي مكونات تدخل في صناعة شوكولاتة "المرجان".

@your_machine

#CapCut #lotfi_your_machine #المكينة_الالمانية???????????? #el_mordjene @KHEMMAR ABD-ELLATIF

♬ son original - KHEMMAR ABD-ELLATIF

ممثل الفدرالية الوطنية للمصدرين الجزائريين لطفي خمار، قال بدوره إن شوكولاتة "المرجان" حققت نجاحًا ملحوظًا بين المستهلكين الأوروبيين، وخاصة في فرنسا.

وأضاف أن قرار الاتحاد الأوروبي بمنع دخول المنتج إلى كافة الدول الأعضاء أثار استياءً لدى المستهلكين الجزائريين.

من جانبه، استنكر رئيس منظمة حماية المستهلك، مصطفى زبدي، هذا الحظر عبر صفحته على فيسبوك، بحجة تطبيق لوائح الاتحاد الأوروبي.

وأعرب عن استغرابه من توقيت القرار؛ عندما أصبح المنتج "يشكل خطرا على منتوجهم المحبوب، قاموا بكل التحاليل وخرجت كل اللوائح".

وكانت شوكولاتة "المرجان" متوفرا في الأسواق الجزائرية منذ عام 2021، لكنها اكتسبت شهرة واسعة في فرنسا في وقت لاحق. وتحول المنتج إلى حديث الساعة، مع شكوى بعض مستخدمي "تيك توك" من نفاد الكميات بسرعة من المتاجر، وتبادلهم نصائح حول مكان شرائه.

https://x.com/aljazayiriiyiin/status/1833137169210261797

كما انتشر مقطع فيديو في صيف 2024، يظهر شبابًا فرنسيين يتذوقون "المرجان" لأول مرة، ويصفون طعمه باللذيذ، مقارنين إياه بطعم منتجات أخرى. وبعد انتشار المقطع، تناول العديد من وسائل الإعلام الفرنسية المنتج في برامجها.

https://x.com/PremiereEdition/status/1833368226308264378

https://x.com/Europe1/status/1835023615177236632

وبينما يسعى مسؤولون جزائريون للحصول على وثائق رسمية تؤكد قرار الحظر ومحاولة حل هذه المشكلة، تتواصل قصة نجاح "المرجان" في فرنسا، حيث باتت المتاجر تضع قيودًا على كمية الشراء لكل زبون نظرًا للإقبال الكبير.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

حجزت شحنتين.. فرنسا تتصدى لـتحايل كان يروم إغراق أسواقها بمنتجات جزائرية تفتقد لشروط الاستهلاك

أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

عبرت وزارة الزراعة الفرنسية، اليوم الثلاثاء، عن استغرابها من استمرار تسويق شوكولاتة الدهن الجزائرية "المرجان"، التي أثارت ضجة كبرى عبر وسائل التواصل الاجتماعي في فرنسا، رغم كونها "محظورة" في الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن تحقيقا يجري حاليا لتدارك هذا المشكل.

وكالة "فرانس برس" أوضحت وفق رواية لوزارة الزراعة الفرنسية، إنه في ظل عدم استيفاء الجزائر جميع الشروط اللازمة للسماح لها بتصدير سلع تحتوي على مشتقات حليب مخصصة للاستهلاك البشري إلى الاتحاد الأوروبي، حسب المتطلبات الأوروبية المتعلقة بالصحة الحيوانية وسلامة الغذاء، فإن استيراد هذه السلعة ليس مسموحا بموجب الإطار التنظيمي المعمول به.

جاء ذلك في أعقاب إعلان مجموعة "كارفور" الفرنسية، الخميس الماضي، نيتها تسويق شوكولاتة الدهن "المرجان" التي تنتجها شركة "سيبون" الجزائرية، في متاجرها خلال الأسابيع المقبلة، وهو ما اضطر وزارة الزراعة الفرنسية إلى فتح تحقيق في الموضوع للوقوف على آليات التحايل التي سمحت بطرح هذا المنتوج في السوق المحلية.

ووفق المصدر نفسه، فقد جرى حجز شحنتين من منتجات المرجان، عند نقاط التفتيش الحدودية الفرنسية".

مقالات مشابهة

  • تغييرات كبرى في مناهج الأزهر.. إلغاء الجغرافيا واعتماد اللغة الفرنسية كمادة نجاح ورسوب
  • عاجل.. فرنسا تؤكد حظر شوكولاتة المرجان الجزائرية في الأسواق الاوروبية 2024
  • حجزت شحنتين.. فرنسا تتصدى لـتحايل كان يروم إغراق أسواقها بمنتجات جزائرية تفتقد لشروط الاستهلاك
  • شوكولاتة جزائرية ممنوعة في أوروبا
  • وزارة الزراعة الفرنسية تؤكد حظر شوكولاتة المرجان الجزائرية
  • فرنسا تؤكد حظر شوكولاتة "المرجان" الجزائرية بالسوق الأوروبية
  • فرنسا تحظر شوكولاتة المرجان الجزائرية.. وتتحدث عن تحايل
  • فرنسا.. تأكيد رسمي على حظر شوكولاتة جزائرية بالسوق الأوروبية
  • فرنسا تؤكد حظر شوكولاتة “المرجان” الجزائرية في السوق الأوروبية
  • وزير المالية: فرص كبيرة لتعميق التعاون مع الاتحاد الأوروبي