لجريدة عمان:
2024-09-18@18:22:22 GMT

تهديد سيناتور أمريكي بقتل السنوار

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

«أيامك معدودة يا صديقي، نحن لن نقاضيك بل سنقتلك»؛ هذا هو التهديد الذي وجهه السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام ليحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وذلك في مقابلة مع قناة «فوكس نيوز» الأمريكية، يوم 4 سبتمبر 2024، واستطرد في تهديده قائلا: «إذا فاز الحزب الجمهوري بالانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024، فإنهم يهدفون إلى قتل وليس محاكمة السنوار».

إذا كان يحقّ لنا أن نتساءل بأيِّ حق يوجِّه غراهام تهديده، ومن الذي فوضه في ذلك؟ فإننا في الوقت نفسه نطرح السؤال ذاته لوزارة العدل الأمريكية، بأيِّ صفة ترفع دعوى قضائية أمام محكمة فيدرالية في نيويورك ضد السنوار وقادة آخرين بحركة حماس على خلفية عملية «طوفان الأقصى»؟ ومن خوّلها في ذلك؟!

لا يعرف ليندسي غراهام ولا يريد أن يفهم أنّ الشهادة هي إحدى أسمى أماني السنوار ومن معه من الأجناد، وأنّ الأخير لم يدخل هذا المعترك إلا ويعلم يقينًا أنّه معترك صعب لا يؤدي إلا إلى الشهادة أو النصر. وقد رأينا كيف أنه بعد تصريح السيناتور ودعوى وزارة العدل الأمريكية ضد السنوار تناقل الناس مقطع فيديو له يقول فيه: «لسنا مهتمين نحن والجهاد الإسلامي أن يطلعونا من القائمة الإرهابية؛ فلسنا في حاجة إلى صك غفران من الإدارة الأمريكية أو غيرها لكي يطلعونا من القائمة؛ فنحن نقوم بواجبنا الوطني والديني والأخلاقي والقيم التي يفرضها علينا ديننا، ولن نقدّم تنازلات في عقيدتنا السياسية من أجل أن يرفعونا من قائمة الإرهاب، سواء تنظيمات أو كأشخاص».

يبدو أنّ أمريكا وربيبتها لم تعيا الدرس جيدًا، من أنّ سياسة البلطجة التي انتهجتاها في اغتيال قادة المقاومة لم تُجد نفعًا؛ بل كانت أنفع للمقاومة، فكلما اغتالوا قياديًّا جاء من هو أشد منه بأسًا وقوة وصلابة من سابقه، وهذا ملاحظ في غزة بالذات؛ فبعد تلك الكوكبة من الشهداء ظهر جيل شاب أقوى من سابقه متسلح بالعقيدة والإيمان؛ لذا فإنّ سياسة الاغتيالات إنما تستهدف الأجساد فقط، ولا يمكن لها أن تقضي على الإيمان والعقيدة وعلى فكرة الشهادة، وهذا ما لا يستطيع القوم أن يفهموه، وهو ما أشار إليه الكاتب عبد الباري عطوان في موقع «رأي اليوم» بتاريخ 5 سبتمبر 2024، عندما كتب: «ما لا يعرفه ولا يستطيع فهمه السيناتور غراهام وقبله نتنياهو، أنّ المُجاهد السنوار وكُل رجال المُقاومة سواءً في فِلسطين المُحتلّة أو جنوب لبنان واليمن والعِراق وسورية، أنّ هؤلاء طينة أُخرى في البشر، يتطلّعون إلى الشّهادة، بل ويستعجلونها، سيْرًا على خُطى المُسلمين الأوائل الذين هزموا أعظم امبراطوريّتين في التّاريخ، وهُما الفارسيّة والرومانيّة، ونشَروا الدّعوة في جميع أنحاء العالم».

تهديد غراهام بقتل السنوار ليس شيئًا جديدًا، فقد حرّض سابقًا على ضرب غـزة بالنووي، وطالب «إسرائيل» خلال مقابلة مع برنامج «قابل الصحافة» على شبكة «إن بي سي» الإخبارية «بأن تفعل كلَّ ما عليها فعله» لإنهاء الحملة العسكرية، و«سيكون لها ما يبرر تسوية قطاع غزة بالأرض باستخدام سلاح نووي، وذلك ببساطة لأنّ الولايات المتحدة فعلت ذلك في هيروشيما وناغازاكي في الأربعينات ضد اليابان، وكان هذا هو القرار الصحيح». ومن المؤسف أنه في الوقت الذي أدانت فيه بعض المنظمات والشخصيات الأمريكية تصريحات غراهام، لم نجد إدانة عربية واحدة باستثناء إدانة حركة حماس التي أكدت «أنّ هذه التصريحات الصادمة تدلل على عمق السقوط الأخلاقي الذي وصل إليه غراهام، وعقلية الإبادة والاستعمار التي تسكنه، وأنّ هذه العقلية تسكن أيضًا قطاعات من النخبة السياسية في الولايات المتحدة، والمتماهية مع جريمة إبادة جماعية مكتملة الأركان، ينفّذها جيش الاحتلال المتجرد من الأخلاق ضد مدنيين عُزَّل».

ويبدو أنّ السادية متأصلة في غراهام؛ فتصريحاته كلها تحريضية حول دول المنطقة؛ ومن ذلك أنه حث الرئيس الأمريكي بايدن في ديسمبر من العام الماضي، على تفجير أجزاء من إيران ومحوها من الخريطة، خلال مقابلة على قناة «فوكس نيوز» الإخبارية، قال فيها: «لقد كنت أقول منذ 6 أشهر.. اضرب إيران. لديهم حقول نفط في العراء، ولديهم مقر الحرس الثوري الذي يمكنكم رؤيته من الفضاء. امحها من الخريطة».

لم تعد التصريحات البلطجية مقبولة من قبل الأمريكيين الآن، وقد بدأت وسائل الإعلام الأمريكية تفقد تأثيرها على الجمهور الأمريكي بفضل وسائل التواصل الحديثة التي نقلت الصورة الحقيقية بكلِّ وضوح؛ لذا فإنّ تصريحات غراهام هذه قد أثارت ردود فعل غاضبة من قبل كثير من المنظمات والمعلقين؛ وكتب المحامي والمعلق السياسي جورج كونواي: «السيناتور ليندسي غراهام عار علينا»، في حين التزم البيت الأبيض الصمت، كما ذكر الكاتب محمد المنشاوي في تقرير له في موقع «الجزيرة نت»، بتاريخ 15 مايو 2024، رصد فيه من واشنطن، ردود الفعل ضد هذه التصريحات، ومنها مثلا تعليق حركة «كود بينك»، وهي حركة نسوية تأسست في أمريكا عام 2002 رفضًا لقرار اجتياح العراق، إذ قالت هذه الحركة: «من المعيب أن يتمكن عضو مجلس الشيوخ الحالي من الدعوة - في بث تلفزيوني مباشر- لقصف غزة بالسلاح النووي، في وقت يرى أنّ الطلبة الذين يحتجون على الإبادة الجماعية يشكلون تهديدًا». ولكي نعلم الأسباب الخفية لتصريحات ليندسي غراهام بوضوح، فعلينا أن نقرأ ما ذكرته حركة «كود بينك»، بأنه «تلقى مليونًا و580 ألف دولار من أيباك ليقول هذا الكلام». (والأيباك هي مجموعة ضغط تدافع عن السياسات المؤيدة لإسرائيل لدى السلطتين التشريعية والتنفيذية للولايات المتحدة).

هناك حقيقة، وهي أنه لا يدل الوصول إلى عضوية الكونجرس الأمريكي بأنّ «السيناتور» هو شخص بالضرورة سوي؛ وفي حالة غراهام، فخير من يؤكد اضطرابه هو كونورس نيكولاس، أحد مساعديه السابقين عندما صرح: «يجادل البعض بأنّ ليندسي غراهام هو أسوأ عضو في مجلس الشيوخ الأمريكي. وأنا أجد صعوبة في قول أيِّ شيء إيجابي عنه. ومنذ وفاة صديقه، السيناتور جون ماكين، أصبح غراهام شخصًا مضطربًا»، والحقيقة أنّ اضطرابه لا يمكن أن يكون بسبب وفاة جون ماكين، وإنما هو متأصل فيه وسابق لوفاة ماكين.

وعودة إلى تهديد غراهام بقتل يحيى السنوار، فإننا نقول إنّ إسرائيل قد تصل إليه - كما وصلت من قبل إلى كثيرين -، لكن على السيناتور غراهام أن يعرف أنّ سياسة الاغتيالات هذه لم تصفِّ المقاومة الفلسطينية على مدى أكثر من نصف قرن، رغم أنها شملت شخصيات وقيادات المنظمات والحركات الفلسطينية كافة، بل أنشأت على النقيض من ذلك جيلًا مناضلًا مستعدًا للشهادة في أيّة لحظة، وإذا ذهب يحيى السنوار فإنّ هناك أكثر من سنوار، وهناك المئات ممن سيكملون مسيرة النضال والكفاح والجهاد، وهي المسيرة التي لا تنتهي بغياب الأفراد.

زاهر المحروقي كاتب عماني مهتم بالشأن العربي ومؤلف كتاب «الطريق إلى القدس»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: لیندسی غراهام

إقرأ أيضاً:

بعد تهديد حزب الله بالردّ على تفجير البيجر.. مسؤول إسرائيلي: مستعدّون

لم تعلّق إسرائيل على الانفجارات التي وقعت في لبنان أمس الثلاثاء، بعد ساعات من إعلانها توسيع أهداف الحرب ضد حركة حماس في قطاع غزة لتشمل حدودها الشمالية.   إلا أن قائد القيادة الشمالية بالجيش الإسرائيلي أعلن اليوم الأربعاء، أن القادة والقوات مستعدون لأي مهمة ستطلب منهم، في إشارة منه إلى احتمال نشوب أي تصعيد خصوصا بعد تعهد حزب الله بالرد على ما طال عناصره.

وأضاف أوري غوردين عبر X، أن إسرائيل عازمة على تغيير الواقع الأمني في أقرب وقت.

جاء هذا بعد مرور ساعات على اجتماع ضمّ غوردين وقائد سلاح الجو تومار بار ناقشا خلاله الخطط العملياتية بخصوص الشمال.

وادّعى الجيش أن قائد القيادة الشمالية وقائد سلاح الجو ناقشا عملية رفع الجاهزية للقتال في لبنان. (العربية)   

مقالات مشابهة

  • بعد تهديد حزب الله بالردّ على تفجير البيجر.. مسؤول إسرائيلي: مستعدّون
  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • بعد تهديد حياة 40 مليون شخص.. احذر تناول المضادات الحيوية في 8 حالات
  • نيوزويك: الأسطول الروسي يفر من قاعدة رئيسية وسط تهديد الصواريخ الغربية
  • صورة خاشقجي تسبب أزمة لدعاية سيناتور ديمقراطي في بنسلفانيا.. لهذا السبب اعترضت عائلته
  • إيطاليا تحث الصين على التعاون في أمن البحر الأحمر وسط تهديد الحوثيين
  • هكذا نجا السنوار من ملاحقة إسرائيل .. تعرف على النظام البدائي الذي هزم واشنطن وتل أبيب
  • من خاشقجي إلى التطبيع: الأجندة الخفية التي تحرك السياسة الأمريكية
  • “واللا”: الأقمار الصناعية والرادارات الأمريكية والإسرائيلية تفشل في رصد الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”