لجريدة عمان:
2024-09-18@18:24:34 GMT

نحو تنفيذ استراتيجي أفضل.. فكرة النظام الموازي

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

إن التفكير السائد لدى الكثير من مؤسسات الأعمال بعد تجاوز مرحلة التأسيس، ينصب على التركيز على موضوع الإنتاجية بدلا من الفاعلية الاستراتيجية والتميز. لقد فقدت الكثير من هذه المؤسسات الفرص لتغيير اتجاهها الاستراتيجي لتصبح أكثر فاعلية وكفاءة نتيجة لسببين رئيسين، الأول نتيجة الاتجاه المحافظ لدى قادة بعض هذه المؤسسات والذي لم يسعفهم كثيرا في الإيمان بأهمية التغيير المطلوب للتوجه نحو آفاق مختلفة بشكل ثابت ومنظم.

والثاني استخدام البعض الآخر من هؤلاء القادة أساليب وأدوات قديمة لم تمكنهم من النجاح وتحقيق الأثر المطلوب رغم إيمانهم بالتغيير.

إن التغيير هو السمة الأساسية لهذا العصر وليس من المبالغة أن نقول إن النجاح في عالم الأعمال اليوم مرتبط بقدرة المؤسسات على التكيف بشكل سريع مع التغييرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، بل إن التحدي قد أصبح مضاعفا اليوم فلم يعد الطموح هو التكيف فقط، بل العمل بشكل مخطط لاستباق التغيير. إن الهياكل الهرمية والعمليات المؤسسية التي عاشت في جلبابها العديد من المؤسسات ولعقود طويلة لم تعد أدوات صالحة لتحقيق التميز والتفوق المنشود في هذا العالم السريع التغير الذي يتطلب في الأساس نمطا مختلفا من أساليب القيادة والإدارة المرتكزة على التحفيز والإبداع وإدارة المواهب والتخطيط والمساءلة المرتكزة على النتائج والأهداف.

إن التغيير في (DNA) الفكر الإداري أجبر الكثير من المؤسسات التي كانت نادرا ما تقوم بمراجعة استراتيجياتها على تقييمها بشكل سنوي جنبا إلى جنب مع تقييم ومراجعة الاتجاه الاستراتيجي، إن هذه النظرة الجديدة في عالم الأعمال لم تأتِ من فراغ بل هي محصلة نتاج متراكم لنظريات ونماذج الفكر الإداري والتي أسهمت بعد تطبيقها في مساعدة تلك المؤسسات على بناء وتطوير ميزتها التنافسية من خلال نظام مؤسسي بوصلته الأهداف وقاعدته الترابط بين القيادة والاستراتيجية والتنفيذ. لقد كان أحد نتاجات الفكر الاستراتيجي معالجة مهمة لموضوع التوازن بين الشعارات النظرية للاستراتيجية وصعوبة تنفيذها وذلك من خلال ما يسمى بفكرة النظام الموازي والذي طبقته مؤسسات النخبة التي تقود العالم اليوم حيث بدأت تلك المؤسسات إيجاد نظامي عمل يقوم الأول على إدارة العمل اليومي من خلال الهيكلة والإجراءات الموجودة، أما الثاني فهو نظام لإدارة التنفيذ الاستراتيجي والذي يرتكز على إدارة التغيير المنشود من خلال هيكلة ترتكز على فريق تنفيذي يتكون من كفاءات ومواهب تمثل مختلف القطاعات. والمهمة الأساسية لهذا الفريق القيام بتصميم برنامج لإدارة التغيير لمعالجة قضايا التنفيذ لكل المشاريع الاستراتيجية في مختلف محيط المؤسسة.

إن الغاية من إيجاد هذا الفريق التنفيذي الموازي هي التفرغ والتركيز على الصورة الكبيرة التي تساعد المؤسسة في تعزيز قدراتها التنفيذية لمختلف الخطط الاستراتيجية ودون أن يتعارض ذلك مع متطلبات وزخم العمل اليومي وذلك بالتركيز على مجموعة من المبادئ المهمة ومنها:

- تحديد الدوافع الملحة للتغيير

- تحديد الشركاء الضروريين

- تطوير رؤية التغيير ونشرها

- التمكين اللازم لقائد وفريق التغيير

- الاندماج بين التغيير والثقافة المؤسسية السائدة

- نشر قصص النجاح السريعة لتحفيز الآخرين على التغيير

لقد أثبتت فكرة النظام الموازي نجاحها في العديد من المؤسسات، بل إنها لاقت قبولا ورواجا حتى بين القادة المحافظين الذين لا يميلون إلى العمل الاستراتيجي، حيث أتاح لهم النموذج الجديد إيجاد التوازن الصحيح بين ميلهم إلى التركيز على العمل اليومي ومتابعة المسار الاستراتيجي وذلك بتفويض المهمة إلى شخص آخر ليتولى قيادة فريق التغيير ويشرف على إدارة مسار التنفيذ الاستراتيجي مع الالتزام بإيجاز قيادة المؤسسة بمراحل الإنجار والتقدم في التنفيذ.

إن محصلة التجارب للمؤسسات الناجحة تؤكد على إمكانية إدارة العمل الاستراتيجي بشكل مواز للعمل اليومي وبدون أن يكون هناك أي تعارض أو ازدواجية بين الجانبين، وقد أثبتت تلك التجارب أن المؤسسات التي ركزت على العمل اليومي لم تستطع أن تنضج استراتيجيا أو تخطط لمستقبلها بعيدا عن اليوم وقصص إنجازات الماضي. إن العمل الاستراتيجي يعتبر قوة دافعة للمؤسسات لمساعدتها على تصميم وتطوير الأدوات الضرورية للاستفادة من الفرص الاستراتيجية التي تمكنها من التميز على مستوى الخدمات والمنتجات والعلاقة مع الجمهور، فالفكر الاستراتيجي ليس وصفة معقدة بل عقيدة يمكن تلخيصها في أنه قوة دافعة تحفز على البحث، الأداء، التعلم، والتغيير، وفي عالم اليوم تعتبر هذه الجوانب مرتكزات أساسية لنجاح المؤسسات وتميزها، بالإضافة إلى إنه يتيح الفرصة لإيجاد جيل من الاستراتيجيين الذين يمكنهم أن يكونوا نواة صالحة لقيادات المستقبل.

الدكتور خالد الحمداني كاتب عماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العمل الیومی من خلال

إقرأ أيضاً:

دعاء النجار: الصحفيات المصريات رائدات على مستوى العمل النقابي والمؤسسي

قالت دعاء النجار رئيس لجنة المرأة بنقابة الصحفيين، إن ملف تمكين المرأة والحصول على حقوقها داخل المؤسسات الصحفية وغرف الأخبار، من الموضوعات شديدة الأهمية.

جاء ذلك خلال  حلقة نقاشية نظّمتها لجنتي الحريات والمرأة بنقابة الصحفيين، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين، حول تعزيز المساواة الجندرية في العمل النقابي وقطاع الصحافة.

وأضافت أن المرأة في مصر خلال الـ10 سنوات الأخيرة تعيش مناخ مختلف بصفة عامة، وهو مناخ داعم لها، ومُقدّر لإمكانياتها وقدراتها، في ظل جهود الدولة لإرساء قواعد العدالة بين الجنسين، وتمكين المرأة في كافة المجالات.

وأكدت "النجار" أن الصحفيات من البداية وضعن أنفسهن في مكانة معينة، ورسمت لنفسها تاريخًا كبيرًا، من بداية العمل النقابي التي كان لها فيه دورٌ كبير ومؤثّر منذ تاريخ إنشاء النقابة الممتد لأكثر من 83 عام، وأثبتت كفاءتها، وأنها شريك أساسي وفاعل، وبرز ذلك في محطات كثيرة للنقابة.

وتابعت: "الـ100 عضو المؤسس لنقابة الصحفيين المصريين، فيهم 3 صحفيات، فلم تكن المرأة بعيدةً عن المناصب، وشهدناها رئيسًا للتحرير، وسكرتير عام للنقابة، ووكيلًا للنقابة، واُختيرت لمجلس إدارة والجمعية العمومية لمجالس إدارات المؤسسات القومية".

وأوضحت "النجار" أن الصحفيات رائدات، خاصةً على مستوى العمل النقابي؛ حيث شهد مجلس النقابة الفرعية بالإسكندرية 3 عضوات، وأيضًا تمثيلًا قويًا في اللجان النقابية بالمحافظات.

مقالات مشابهة

  • دعاء النجار: الصحفيات المصريات رائدات على مستوى العمل النقابي والمؤسسي
  • «القومية للأنفاق» تكشف نسب تنفيذ مشروع المونوريل والمناطق التي يخدمها
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق
  • «الرياضة» تبدأ تنفيذ مسابقة تحدي الشباب العالمية.. إليك التفاصيل
  • العمل: أكثر من 5 آلاف موظف في كردستان يتلقون الإعانة بشكل غير قانوني
  • تنفيذًا لرؤية مصر 2030.. .محافظ الأقصر يعتمد المخطط الاستراتيجي للتنمية
  • جامعة الأزهر تكشف سبب تأجيل تطبيق التعليم الموازي للعام المقبل
  • النفط العراقية تكشف عن حجم الاستهلاك اليومي لوقود السيارات
  • دراسة جديدة: ممارسة الرياضة قد تساعدك على تخزين الدهون بشكل أفضل
  • إبراهيم عبدالخالق: الزمالك سيظهر بشكل أفضل مع مشاركة الصفقات وعودة المصابين