لا فانوس لدينا في هذا الملح
تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT
(1)
أمواجه عاتية، وخضراء، وموجعة، هذا الجبل الأجرد.
(2)
مدينتنا لا تزال تبحث عن اللُّقطاء والسَّبايا.
(3)
كلُّ شاردة واردة. كلُّ قولٍ مذبحة. كلُّ مذبحة عقيدة. كلُّ عقيدة نحنُ. كلُّ «نحنُ» سراب ومقابر جماعيَّة خارج الذَّاكرة. كلُّ ذاكرة سراب. كلُّ سراب حبل. كلُّ دَلْوٍ رصاصة. كلُّ قصَّة لا نعرف فيها أحدًا غير البطل.
(4)
تضيق به لواعج البركان، ولا تتكهَّن الرئة بالشِّريان، ولا بالملائكة.
(5)
سيعالجها في هذه الليلة أيضًا بآخر لوعة في الشَّفق الرَّمادي الذي لا يزال يخفرُ الجثمان. يريد التَّمكن من تلك البوَّابة في هذه الليلة بالضبط وبالذات (كل بوَّابة تفضي إلى سماء ناقصة).
(6)
كلُّهم في الوداع (وأنتِ وحدكِ في الفراق).
(7)
التَّبَطُّل أفضل مواهب الكابوس في الفعل (حين في الليالي الفائتات والقادمات، في الرُّكبة المطحونة والضِّلع المُهَشَّم، في الزَّند المأسور، في قُبلَةٍ تَهِمُّ من خارج المشهد، وحين تغرق الأمهات في الفناجين).
(8)
لا أحد
لا سماء تحت المخدَّة
لا نبيذ في الفواتير
لا شيء سوى مصنع كبير للذُّباب، وأقراص النوم، والسَّاعات المُنَبِّهة، وجِرار كبيرة وكثيرة فيها خلٌّ حاذقٌ وأرانب ميتة
لا أحد
لدى قدميكِ يتردَّد الاستغفار مثل ملاك أو خطيئة في طور الزَّغب
يَحِلُّ اليقين البوذيُّ على شبه الجزيرة
يطير الحمام نازفًا على أحلام سكَّان الإسكيمو
تذهب الحارات إلى الخَبَّاز
وتصبح آسيا أكثر القارَّات حزنًا
لا أحد.
(9)
يضيِّع عليَّ الاكتئابُ الحزن. أكابدُ الدِّبَبَة، والغربان، ومريم، والأفاعي، وكل ما كان، وكل ما سيتبقى.
(10)
تخلَّى عنه الأهل والأرحام (لا تتخلَّ عن خصومك والذين ليست الرَّحمة من سجاياهم).
(11)
في كل تمسيدة تَجُسُّك اللحود وينتابك الأديم، ولا تدري مقبرة الورود شيئًا عن الطُّعم والرَّائحة.
(12)
لا أحد يتذكر تلك السَّهرة المُتْخَمَة، وخمورها الوافرة، وعطورها الغزيرة، وسحرها الوافر المسموم (إلا أنتِ وأنا).
(13)
الكلام صنيعةٌ يوميَّة مُقَلَّدة (ينبغي وصفها بطريقة أفضل من هذه).
(14)
في مخزن المسدَّس المُزَوَّد بكاتمٍ للصوت رصاصة واحدة فقط (لكن ليس هذا زمن الاستعارات والكنايات).
(15)
ضيوفي في هذه الليلة ينتزعون الأحشاء، والبنفسج، والإسفنج.
(16)
سينام الإثم، ويحدث أقصى اليقظة في الآثام.
(17)
لا ينتظرون كي نلقي اللوم على الانتظار.
(18)
يحتربون في السَّرَّاء (وترقبهم الكواسر).
(19)
القبر ليس معنيّا بالموت، والموت مجرَّد قبرٍ آخر (لكن هذا لا يحدث إلا بعد إشعارات، وإشارات).
(20)
أيُّها الطِّفل البَكَّاء الخَشِن في ليلة العيد: هل تتذكرني؟ من سيقول الرواية؟
(21)
المجنون يَعرف ولا يَعرف (ولكنه يَضحك في كل الأحوال).
(22)
أيها العار: أنت على كتفيه بالإيجار.
(23)
الموجة لا تستقيم، والبحر ينتظر تَعُّوب الكحَّالي.
(24)
الغروب، حيث لا ينجو أحد من احتمالاتٍ كبيرة أو الكثير من المشقَّة.
(25)
كارثة جديدة: لم تعد التفاهة حكرًا على التافهين.
كارثة أكبر: صار لزامًا علينا أن نعبأ بالتَّافهين والذين لم يعودوا يعبؤون بالحكر.
(26)
قالت له الأم: انتظرني في السّرادق. هناك سترى ثلاث جثث.
يجيبُ الأم: وماذا أفعل بعد ذلك؟
(27)
ريشةٌ، نظرةٌ، لوعةٌ، حلقومٌ، والاكتئاب لا يهدهد الشَّمس.
(28)
البطش عاهة، ولم يعد الأب ولا الأرانب في وارد الجُحر أو الجزَر.
(29)
لا كُحْل للموت، لا صبر للصَّخرة.
(30)
لا أنفعُ، لا أُرْتَجَى، لا أنسدل، ابتسامتي متواضعة الانفراج على الفصول، ومغلقة مثل قلبكِ وقلبي، وكئيبة كما شِفاهنا.
(31)
لا تَجْثُ في المعبد أكثر مما تفعل ترتيلة نسيتها الصَّلاة القائمة.
(32)
لا أزال أحبكِ (لكن بخجل أكثر في هذه المرة، لدرجة الشَّك في المرَّة الأولى).
(33)
الكتابة: «وجعلنا من بين أيديهم سدّا ومن خلفهم سدّا فأغشيناهم فهم لا يبصرون» (سورة يس). «تتعهَّد الكارثة كل شيء» (موريس بلانشو، «كتابة الكارثة»).
(34)
ينتابُ الشَّقيقُ الأبَ، وتصير الأمُّ أختًا أخرى (وهكذا دواليك).
(35)
أغفو في الضُّحى وأنتِ الصَّيف.
(36)
اطمئن أيها النهر: لا يوسف، ولا إخوته، ولا روزا لكسمبورغ، ولا المجدليَّة هنا.
(37)
ليتني تصورتكِ قبل أن أراك في مغادرة الصُّور (ليت حلم البارحة ما كان، وليتني ما غادرت المغارة).
(38)
يتوشحون بالخفافيش في الطَّريق، وفي الطَّريقة.
(39)
العالم يتكرر، لكن هناك ما هو أسوأ من ذلك بكثير: الأرض لا تزال تدور.
(40)
سأخشى عليهم مما كان قبل يوم أمس.
(41)
حيوانٌ مَنَوِيٌّ سخيف، واحدٌ فقط، يكمن خلف كل هذه الوحوش في الغابة، وفي أبراج المدينة.
(42)
أخذته الدُّودة، لم تُعِدْهُ الفَراشة، قتلته الفِراسة.
(43)
أسير نحوكِ إلى الفَلاة. أجِدُ خلفكِ فلاة وقصيدة بدويَّة أخرى، ولا أجدكِ.
(44)
أراكِ في الغيبوبة، وأسهو حين أفيق، ولا أنسى الصُّور.
(45)
يشيخُ، وفؤاده يُشَرِّبُ رأسه بالحليب، والحنين، والقبور البيضاء (عليه أيضًا ملاحظة أنه كلما استخدم مفردة «قبور» في النُّصوص ازداد امتعاض الأموات).
(46)
لا فانوس لدينا في هذا الملح، ولا ملح عندنا لهذا الجرح. لا طريق لهذا التَّذكُّر سوى المقبرة، ولا بد أن تمر الجنازة ببيتنا.
تصير الصَّلاة، وينبغي البحث عن قبر ضائع منذ حوالي خمسين عامًا من صراخ الليمون.
ما من قصص لدينا، ولا مكوس، أو كركم، ولا كؤوس خَلّ، ولا ورود معصورة من الجبل الأخضر تحت حطام الطَّائرة.
لا بأس في أن الحب قد خذلنا، ولا بأس في أننا لا نبحث عن يأس، أو سرير، أو تبرير.
لدينا عشبة ضريرة تنازع على جانب كل طريق «وحَسُنَ أولئك رفيقا»، سورة النِّساء.
عبدالله حبيب كاتب وشاعر عماني
المصدر: لجريدة عمان
إقرأ أيضاً:
إسكان النواب: لدينا مقترحات بزيادة إيجار الشقة سنويا وحساب قيمة الأجرة وفقا للنسبة المئوية
قال النائب محمد الفيومي ، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب أن هناك مقترحات مقدمة من النواب والمواطنين بشأن القيمة الإيجارية مثل وضع مبلغ مقطوع على المساكن في المدن والقرى ، على سبيل المثال نزود القيمة الإيجارية إلى 2000 جنيه أو 1000 جنيه أو 800 جنيه أو 500 جنيه ، ثم يتم وضع زيادة سنوية.
وأشار الفيومي خلال حواره لـ"صدى البلد" إلى أن هناك اقتراح آخر يرى أن هناك تباين شديد بين الوحدات وبعضها سواء كبيرة أو صغيرة أو مطلة على ميادين أو حواري وهناك في مناطق راقية أو شعبية ، فمن الممكن أن يتم تشكيل لجان فنية تقدير القيمة الإيجارية مثلما حدث في السابق ، حيث كان يتم تقدير الإيجار من خلال اللجان الفنية في الفترة الماضية طبقا للقانون 49 رقم لسنة 1977 وهو قانون الإيجار القديم الحالي وتحدد الإيجار لمرة واحدة ، ثم تكون هناك زيادة سنوية أو كل فترة بعد ذلك ، وهناك اقتراح آخر بتحديد الإيجار طبقا للجان الضريبة العقارية على المباني ، بحيث يتم عمل تقدير كل 5 سنوات لثمن الشقة والقيمة الإيجارية لها.
الضريبة العقاريةوتابع رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب: الضريبة العقارية على المباني يكون كل 5 سنوات تشكل مصلحة الضرائب العقارية لجان تعيد تقدير القيمة الإيجارية لكل الوحدات سواء ملك أو إيجار في مصر كلها ، ومن الممكن أن يكون هذا المعيار الذي يتم تحديد القيمة الإيجارية على أساسه.
وأوضح أن هناك مقترح آخر أن يتم حساب قيمة الإيجار وفقا للنسبة المئوية بحيث يتم مثلا ضرب 100% أو 200 % أو 300 % في قيمة الإيجار الحالي ، وهناك مقترح أن تكون المسألة متدرجة وليست قطعية ، وكل سنة تكون هناك زيادة في قيمة الإيجار ، وأن تكون هناك فترة انتقالية ، وكل هذه الأمور واردة وأمام لجنة الإسكان بمجلس النواب ، وسنأخذ الموضوع بهدوء شديد ورغبة قوية جدا لكي نفك الاشتباك بين المالك والمستأجر ، والأهم من ذلك ان يكون قانون الإيجار القديم متوازن.
ما مصير عقد الإيجار القديم المحدد بـ59 سنة بعد الحكم بعدم دستورية المادتين 1 و2؟ مفاجأة.. أصحاب «عمارات» الإيجار القديم حصلوا على أسمنت وحديد مدعم وقت الإنشاء|فيديو تعديلات قانون الإيجار القديم.. زيادات تلقائية وسحب الشقق| أصل الحكاية رئيس النواب: تشكيل لجنة مشتركة لمناقشة حيثيات حكم الدستورية بشأن الإيجار القديمواستطرد: بالنسبة المعايير المطلوبة التي يتم على أساسها زيادة القيمة الإيجارية في المناطق الشعبية والراقية إذا أخذنا رأي لجان تقدير القيمة الإيجارية ولجان الضريبة العقارية سيختلف الأمر، فسيتم تحديد القيمة الإيجارية فى المناطق الشعبية والراقية طبقا للمكان والشارع والواجهة.
وقال: لدينا مقترحات بأن تكون هناك فترة انتقالية عبارة عن مدة لتنفيذ ما ينتهي إليه قانون الإيجار القديم تجاه هذه الوحدات ، حيث نجد أن هناك مقترحات من النواب والمواطنين أن تكون المدة 3 سنوات أو 5 سنوات أو 6 سنوات أو 7 سنوات.
واختتم: وأؤكد على أن مواطن لديه اقتراحات بشأن تعديل قانون الإيجار القديم سكون سعداء لتلقي هذه الاقتراحات.
5a75dc13-191d-421e-bba8-f52a159c4337 8a73a668-08b6-4342-b265-0d72ece94447 75b38160-cefc-4d59-b1bd-55e9d20c7698 588c63a9-e9ff-4d40-9558-e33fa3bc7c60 684526e4-695f-4149-ba24-70c7d5b78ed3 8010395a-eec9-4dd5-92a6-10f626967a44 a9caeafa-cc00-42c0-adc2-965058d514d1 a70d70e2-f368-4049-a59d-108c608aa595 a2722fe4-ae91-44be-b4fd-f49eb026412f b59aa53a-eb05-48bc-9919-83eca367071a d4c9f775-962b-4555-a948-e0074061b7d1 df7ed0e6-8950-4639-89af-9754ca5f59bc e0e3466a-3a1f-4286-a615-682ddeea0745 f9075d2d-b26b-4108-811f-a66a853f4e06 f97113ae-2741-41ce-87f7-30f44ded7fc1 3e48b0c7-d403-4c2f-982a-0d736a7d8f6c 5cdfce3d-2083-421a-865d-9a8442d75223 624f82d7-f64f-4b5b-ae67-f2a8ce6ad05d b3ab1e6d-1aab-470c-9aff-8df68b4947b0 d4ed40b5-62e4-4246-bc1e-77aa85d76af4 6d82f2cf-cbaf-4ec7-98df-6a2087f324d9 7cbe0739-1a3c-4612-a720-62438bba93c9 8a3c64b0-2ae1-4ffd-80be-d61c6db41968 99ba3581-66d8-4173-9019-6a401e3d831e e7cf7ac3-aee0-4532-8fcf-a4220fc2ed73 e9e69c46-eab9-4441-8b51-526281a27b7a edc7bd15-0d80-4920-90fe-4abf9de323ca 172df10b-08fc-4cca-83c1-d6ca12f5bccd