يكرم المهرجان الدولي للمونودراما النسائي بالجزائر، في نسخته الرابعة، المخرجة المصرية  منار زين، ضمن باقة من أبرز صانعات المسرح العربي.

قررت إدارة المهرجان الدولي للمونودراما النسائي بالجزائر، في دورته الرابعة، تكريم عدد من أبرز الشخصيات النسائية المسرحية في الوطن العربي، هن: منار زين العابدين من (مصر)، منيرة الغرياني من (ليبيا)، رانية السروطي من (الجزائر)، نورة بن زراري من (الجزائر)، دليلة مفتاحي من (تونس).

نبذة عن منار زين

منار زين مخرجة مصرية ، تخرجت من كلية الآداب قسم مسرح شعبة تمثيل وإخراج جامعة حلوان في عام 2008، وحاصلت علي الماجستير في الاخراج عام 2015، فازت منار بالعديد من الجوائز في عدد من المهرجانات المسرحية مثل مهرجان الشباب المبدع بالمركز الثقافي الفرنسي، ومهرجان ساقية الصاوي للمونودراما، والعروض الكبيرة ومهرجان أفاق، من خلال عدد من عروضها المسرحية مثل "حلم يوسف" و"الاب"، منار هي أيضا إحدي مؤسسين مجموعة كيميت للمهرجانات والتنمية الثقافية والتي أدارت من خلالها مهرجانات كيميت بمسرح أوبرا ملك، وبالاضافة لكونها مخرجة مسرحية فهي أيضا مدربة تمثيل ولديها مناهجها الخاصة في تدريب الممثل.

 

آخر عروض المخرجة منار زين 

يذكر أن، آخر عروض المخرجة منار زين عرض "تغريبة بنت الزناتى"، والذى حصل فى الدورة الرابعة عشرة من المهرجان القومى للمسرح، على جائزة أفضل عرض مسرحى كما حصل مؤلفه بكرى عبد الحميد علي أفضل مؤلف، وحصلت المخرجة منار زين علي أفضل مخرج صاعد، وحصلت فاطمة عادل علي أفضل ممثله عن نفس العرض، وهو نص مستوحى من السيرة الهلالية وسيقدم بشكل معاصر، وتدور أحداث العرض حول أبطال السيرة الهلالية "أبو زيد الهلالى، وسعده بنت الزناتى، الزناتى خليفة، ودياب ابن غانم" حيث يجسد الصراع بين شخصية دياب وسعدة التى سلمت مفاتيح تونس للهلايله ويقوم دياب بمطاردتها فتستنجد هى بأبطال السيرة الهلالية، لتبدأ أحداث العرض تتحول لحالة درامية مختلفة لنرى أحداث فلاش باك من السيرة الهلالية وكأنها بانوراما.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفن بوابة الوفد الإلكترونية السیرة الهلالیة

إقرأ أيضاً:

عرض الحوش في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر (صور)

استقبل مسرح السامر بالعجوزة، مساء أمس الإثنين، العرض المسرحي الحوش في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين، دورة "الفنان الراحل زكريا الحجاوي"، والمقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 21 سبتمبر الحالي.

مسرحية الحوش لفرقة جمعية نادي المسرح ببورسعيد، وهو عن نص "الحضيض" للروائي الروسي مكسيم چوركي، إعداد وإخراج محمد المصري. 

وتدور أحداث عرض الحوش حول مجموعة من الشخصيات تتفاعل داخل بيئة مغلقة، تتجلى صراعاتهم وتظهر مشاكلهم الاجتماعية والإنسانية في إطار درامي يعكس أوضاع تلك الفئات المهمشة.

الحوش أداء: عمرو لبيب، آية إبراهيم، سما كسبة، عمرو قاسم، أمجد وائل، كريم وسام، ياسمين زكريا، نور مصيلحي، بسملة مصيلحي، ميدو الوصيف، مهيمن هشام، مصطفى الدالي، كريم مصطفى، سما منسي، وليد رمضان، ويوسف الطوبشي، تصميم إضاءة مهيمن هشام، ماكياج سما منسي، كيروجراف وليد رمضان، ديكور محمود شريف، مؤثرات صوتية أحمد معطي، ومخرج منفذ أمجد وائل.

شهد عرض الحوش حضور د. هاني كمال رئيس المهرجان، ولجنة التحكيم المكونة من الفنانين طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، د. وليد الشهاوي، سامح مجاهد، ومهندس الديكور فادي فوكيه، وبحضور عبير الرشيدي مدير المهرجان والشاعر يسري حسان رئيس تحرير النشرة اليومية

الحوش في ميزان النقد

أعقب عرض الحوش ندوة نقدية أدارها د. محمد زعيمة، وشارك بها الناقدان د. حسام أبو العلا، د. طارق عمار.

وأوضح "زعيمة" أن النص الأصلي للكاتب الروسي يتيح تناول موضوعات كثيرة من خلال الشخصيات، وكان لابد أن يضيف ذلك للعرض كثيرا، خاصة أنه يستعين بدراماتورج.

أما عن الشخصيات قال: لم يكن هناك أكثر من تغيير الأسماء، وقدم المخرج شخصية "أمل" بشكل مباشر، وجماليات العرض تكمن في عدم المباشرة.

من ناحيته أشار د. حسام أبو العلا أن تمصير الأحداث لم يخدم الشخصيات، حيث ظهرت شخصية "أمل" التي تعكس روح الأمل والتفاؤل خلال العرض، وهي ترتدي ملابس سوداء قاتمة جدا.

وعن الموسيقى المصاحبة قال: لم توظف بشكل جيد، كما جاءت الإضاءة مغايرة لمضمون العرض ولم تخدم الأحداث على الإطلاق.

وفي بداية حديثه قال د. طارق عمار: إن استخدام تفاصيل كثيرة في افتتاحية العرض ليس في صالح العمل المسرحي، مشيرا أن المخرج لجأ لتعزيز وجهة نظره بتغيير أسماء الشخصيات، وكان عليه أن يستخدم المدلول المباشر أو العكسي مثل اللص الذي يسمى "شريف"، وأضاف أن الأمل الكاذب في حد ذاته أسوأ من اليأس.

وأضاف أن اللغة المنطوقة لم يتدرب عليها الممثلون بشكل كاف، فجاءت أشبه بلغة الفيلم المدبلچ، كما أن الديكور بحاجة إلى التوظيف بصورة أدق بالتخلص من القطع الزائدة حتى لا يصاب المشاهد بالتشتت.

مهرجان مسرح الهواة في دورته الحالية يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية، ويشارك به هذا الموسم 11 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، ويصدر عنه نشرة يومية.

مقالات مشابهة

  • فوز العرض الكويتي غصة عبور بجائزة مهرجان المسرح الخليجي
  • الثلاثاء.. مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل النسخة السابعة لأيام القاهرة للمونودراما
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المنتج هشام عبد الخالق
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المنتج هشام عبد الخالق
  • «مكبث المصنع» يفرض نفسه على الساحة المسرحية
  • عرض الحوش في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر (صور)
  • مهرجان أيام القاهرة الدولي للمونودراما يطلق استمارة الاشتراك فى ورشه الفنية
  • مسلسل «العميل» على منصة شاهد.. مواعيد العرض
  • والي العوابي يكرم المتطوعين في "مهرجان عيد العوابي"
  • مهرجان حاشد للقطاع النسائي بالمحويت بذكرى المولد النبوي