أعادت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تدريس مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية بعد دمجها في مادة الأحياء لطلاب شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الباب السابع في مادة الأحياء لطلاب الثانوية العامة ليشتمل على نحو ثلاثة فصول من مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية الملغاة ضمن قرارات هيكلة الثانوية العامة.

 

ونشرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني منهج مادة الأحياء لطلاب شهادة الثانوية العامة بعد إضافة فصل كامل من مادة الجيولوجيا تحت عنوان "أحياء وعلوم الأرض". 

وأصبح كتاب الأحياء لطلاب الثانوية العامة يتضمن 176 صفحة بدلا من 142 في العام السابق، بعد إضافة الجيولوجيا والعلوم البيئية له، علما بأن صفحات الجيولوجيا مكتوبة بخط أصغر من باقية الكتاب. 

أولياء أمور الثانوية العامة: عودة الجيولوجيا تخبط

واستنكر أولياء أمور طلاب الثانوية العامة عودة نحو نصف منهج مادة الجيولوجيا للصف الثالث الثانوى مدمج مع درجات مادة الأحياء، متسائلين عن سبب الإلغاء، والعودة والدمج. 

ورأى أولياء أمور طلاب الثانوية العامة أن عودة مادة الجيولوجيا ضمن مادة الأحياء يؤكد التخبط واتخاذ قرارات غير مدروسة من قبل وزارة التربية والتعليم، مؤكدين أن الوقت ليس في مصلحة الطلاب. 

وقال أولياء الأمور إن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تتعمد إظهار تخفيف العبء على طلاب الثانوية العامة من خلال التصريحات في حين أنها في الحقيقة تثقل عليهم. 

ولفت أولياء الأمور إلى أن طلاب الثانوية العامة في مدارس اللغات كانوا يدرسون مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية باللغة العربية قبل دمجها مع مادة الأحياء، بينما بعد الدمج سيضطرون لدراستها باللغة الإنجليزية ما يعد أمرا شاقًا عليهم. 

مواد شهادة الثانوية العامة 2025 

تشمل المواد الدراسية لطلاب شهادة الثانوية العامة مواد دراسية تخصصية، يمتحن فيها طلاب شعبة العلوم فقط، وتضاف درجاتها للمجموع الكلي، وتتضمن: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء. 

كما تشمل مواد شهادة الثانوية العامة مواد دراسية تخصصية، يمتحن فيها طلاب شعبة الرياضيات فقط، وتضاف درجاتها للمجموع الكلي، وتشمل: (اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء).

وتشمل شهادة الثانوية العامة مواد دراسية تخصصية، يمتحن فيها طلاب الشعبة الأدبية فقط، وتضاف درجاتها للمجموع الكلي، وتشمل: (اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ والجغرافيا، والإحصاء).

وتتضمن شهادة الثانوية العامة مواد عامة خارج المجموع وهي مواد نجاح ورسوب، وتشمل التربية الدينية، واللغة الأجنبية الثانية، والتربية الرياضية، والتربية الوطنية. 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثانوية العامة الثانوية شهادة الثانوية العامة الجيولوجيا الأحياء مادة الأحياء التربية والتعليم وزارة التربیة والتعلیم والتعلیم الفنی الجیولوجیا والعلوم البیئیة شهادة الثانویة العامة مواد طلاب الثانویة العامة واللغة الأجنبیة مادة الجیولوجیا الأحیاء لطلاب مادة الأحیاء

إقرأ أيضاً:

آليات جديد لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2025

كشف محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن آليات جديد لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد 2024-2025. 

جاء ذلك خلال لقاء وزير التربية والتعليم والتعليم الفني مع الصحفيين، اليوم الأربعاء، في مقر هيئة الأبنية التعليمية بالقاهرة. 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة لديها طرق لضبط الغش الجماعي في امتحانات الثانوية العامة 2025 حتى بنظام البابل شيت. 

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2024-2025 لطلاب المدارس اللغات. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه يمكن لطلاب الثانوية العامة في مدارس اللغات اختيار الامتحان في المواد العلمية باللغة العربية أو الإنجليزية. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن إضافة فصل من الجيولوجيا في مادة الأحياء في الثانوية العامة أمر طبيعي لأن مدرس الأحياء هو الذي يدرس الجيولوجيا. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه بالنسبة لطلاب مدارس الثانوية العامة اللغات فيمكنهم امتحان المادة باللغة العربية. 

أهداف هيكلة الثانوية العامة 

وأكد وزير التربية والتعليم أن الهدف من خروج مواد من مرحلة الثانوية العامة هو إتاحة الفرصة للطلاب لدراسة المواد الأساسية. 

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني على أن الهدف من إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، هو إتاحة الفرصة للمعلم ليؤدى عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية. 

وذكر وزير التربية والتعليم أهمية أن يكون لدى المعلم الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب، والعمل على حل المشكلات والانتهاء من المنهج فى الوقت المخصص.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الطلاب أصبح لديهم مدارس يحصلون منها على المحتوى التعليمي بسهولة بعيدا عن عدد المواد المرتفع. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى رفع العبء والضغط النفسي عليه، وهذا هدف أساسي لما حدث في الثانوية العامة.

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأنه لا توجد دولة في العالم تقوم بتدريس مادة الجيولوجيا في المرحلة الثانوية كمادة إجبارية في العالم. 
 

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: إضافة فصل من الجيولوجيا بمنهج الأحياء للثانوية العامة
  • آليات جديد لمواجهة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2025
  • وزير التربية والتعليم: استمرار التعريب في امتحانات الثانوية العامة 2025
  • وزير التعليم: الجيولوجيا ليست مادة إجبارية في أي نظام تعليمي عالمي للمرحلة الثانوية
  • وزير التعليم يكشف أسباب هيكلة المرحلة الثانوية العامة بالعام الدراسي الجديد
  • وزير التربية التعليم: أعمال السنة مقررة على جميع الصفوف الدراسية
  • خطاب وزارة التربية والتعليم بشأن سد عجز المعلمين للعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • وزارة التعليم حقيقة تأجيل نظام الثانوية العامة الجديد
  • نظام الثانوية العامة الجديد 2025: كل ما تحتاج معرفته عن التغييرات والإشاعات
  • ثورة فيسبوكية ضد تهميش اللغة الأجنبية الثانية في المدارس