دبي: «الخليج»
استضاف مركز محمد بن راشد للفضاء، مجموعة من الطلاب الأذربيجانيين في تجربة تعليمية عملية استمرت لمدة أسبوع كامل، وذلك في إطار التعاون الدولي مع وكالة الفضاء الأذربيجانية «أزيركوسموس»، وبدعم من وكالة الابتكار والتطوير الرقمي في أذربيجان.
وشارك الطلاب، خلال الزيارة التي امتدت على مدار أسبوع، في جلسات عملية وتحديات تقنية، إضافة لإكمال مهام بحثية تحت إشراف خبراء من مركز محمد بن راشد للفضاء.


وتناولت الجلسات التدريبية مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك محاكاة أنظمة الفضاء والطيران، وأمن المعلومات، والهندسة الحاسوبية والإلكترونية، إضافة للاطلاع على تدريبات رواد الفضاء.
كما أتيحت للطلاب الفرصة للتعرف إلى عدد من المشاريع البارزة لمركز محمد بن راشد للفضاء، بما في ذلك مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، ومشروع الإمارات لاستكشاف القمر.
واستكشفوا موضوعات متقدمة مثل برنامج بايثون لمراقبة الأقمار الاصطناعية، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والاستشعار عن بُعد، وكان من أبرز ما في البرنامج التدريبي، دورة تدريبية قادتها نورا المطروشي، أول رائدة فضاء إماراتية.
تأتي هذه المبادرة في إطار جهود مركز محمد بن راشد للفضاء لتعزيز التعاون الدولي وتشجيع المشاركة الفعّالة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
ويهدف المركز إلى إلهام الجيل القادم من علماء ومهندسي الفضاء، والمساهمة في تعزيز الخبرات العلمية والتكنولوجية على مستوى العالم.
واختُتم الأسبوع بزيارة إلى متحف المستقبل، حيث أتيحت للطلاب فرصة استكشاف كيف يمكن للتكنولوجيا المبتكرة أن تُشكل مستقبل البشرية.
وصرح سعود كرمستجي، مدير إدارة الاتصال الاستراتيجي بالمركز: «إن تعاوننا مع أزيركوسموس، ومشاركة هؤلاء الطلاب يعكسان التزام مركز محمد بن راشد للفضاء بتعزيز الشراكات الدولية التي ترتقي بعلوم وتكنولوجيا الفضاء على المستوى العالمي، ومن خلال استضافتنا لهؤلاء الطلاب، لم نوفر فقط منصة للتعلم العملي، بل ألهمنا أيضاً جيلاً جديداً من الشباب الذين سيتولون قيادة استكشاف الفضاء في المستقبل. نحن نؤكد التزامنا بخلق فرص لتبادل المعرفة، وإلهام الشباب نحو مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، لبناء مستقبل أكثر ابتكاراً واستدامة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات مركز محمد بن راشد للفضاء أذربيجان مرکز محمد بن راشد للفضاء

إقرأ أيضاً:

بحضور المحافظ.. مستقبل وطن بني سويف يكرم أوائل الثانوية العامة والأزهرية

نظمت أمانة حزب مستقبل وطن بمحافظة بني سويف، احتفالية لتكريم أوائل طلبة الثانوية العامة والأزهرية للعام الدراسي 2023/2024، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم والإدارة المركزية لمنطقة بني سويف الأزهرية.

 

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، والنائب حسام العمدة، أمين الحزب بالمحافظة، وأعضاء الهيئة البرلمانية للحزب: الدكتور علي بدر، مرفت ميشيل، حنان سليمان، محمد رجب، محمد سيد كامل، والدكتور شريف عبد المنعم، أمين التنظيم بالحزب ببني سويف وتوني عثمان، أمين مساعد الحزب ببني سويف، وهاني رجائي وكيل مديرية التربية والتعليم، إلى جانب قيادات تربوية، وجمع كبير من أولياء الأمور الذين حضروا لمشاركة أبنائهم فرحة التفوق.

 

وفي كلمته قدم الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، التهنئة للطلاب المكرمين، مشيرًا إلى أن هذا التفوق ليس مجرد نتيجة جهد فردي للطلاب، بل هو ثمرة تعاون وجهد مشترك بين الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين، الذين قدموا الدعم اللازم للطلاب في كافة المراحل الدراسية مؤكدا على  أن العلم هو السبيل الوحيد لبناء مستقبل مشرق للوطن، داعيًا الطلاب إلى الاستمرار في تحقيق النجاح والتفوق والعمل بجدية لتطوير أنفسهم والاستفادة من الفرص التي تقدمها الدولة لدعمهم في مسيرتهم التعليمية.

 

كما أشاد المحافظ بجهود جميع القطاعات التعليمية في المحافظة والتي تسهم في خلق بيئة تعليمية ملائمة لتحفيز الطلاب على الإبداع والابتكار، مؤكدًا أن تفوق هؤلاء الطلاب يأتي كنتيجة مباشرة لتلك الجهود، ولفت إلى أهمية تعزيز روح المثابرة والعمل الدؤوب في الأجيال القادمة، مشددًا على أن الدولة تحت قيادة سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تضع التعليم على رأس أولوياتها لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة، حيث يعد التعليم حجر الزاوية في بناء الأمم ونهضتها.

 

فيما عبّر النائب حسام العمدة، عضو مجلس النواب وأمين حزب مستقبل وطن بالمحافظة، عن فخره واعتزازه بالطلاب المتفوقين، وقدم لهم التهنئة ولأولياء أمورهم الذين كان لهم الدور الكبير في مساندة أبنائهم لتحقيق هذا النجاح، مؤكدا  على أن حزب مستقبل وطن يعمل بشكل دائم على دعم التعليم في المحافظة، وأن تكريم المتفوقين هو جزء من رؤية الحزب لدعم التعليم وتحفيز الأجيال الصاعدة على مواصلة التفوق والنجاح.

 

من جانبه، أعرب وكيل مديرية التربية والتعليم عن شكره وتقديره لمحافظ بني سويف لحرصه الدائم على تكريم الطلاب المتفوقين، مشيرًا إلى أن هذا التكريم يمثل دافعًا كبيرًا للطلاب لمواصلة الاجتهاد والتفوق في حياتهم الدراسية والمهنية، مؤكدا على أن القطاع التعليمي في بني سويف يولي أهمية قصوى لدعم التفوق والتميز، وأن الوزارة تسعى جاهدة لتوفير البيئة التعليمية المناسبة التي تمكن الطلاب من تحقيق أهدافهم. وأشاد بالدور الكبير للمعلمين والإداريين في المدارس الذين يعملون بجهد لتقديم أفضل ما لديهم للطلاب، ما ينعكس إيجابيًا على مستوى التحصيل العلمي في المحافظة.

 

وعبر أولياء أمور الطلاب الأوائل عن سعادتهم الكبيرة بهذا التكريم، معربين عن شكرهم وتقديرهم لمحافظ بني سويف وقيادات التعليم بالمحافظة، مؤكدا أن هذا التكريم يمثل لحظة فخر لهم ولأبنائهم، وأنه يعكس اهتمام الدولة بالتعليم وبالطلاب المجتهدين، وأن هذا الاحتفال سيبقى محفورًا في ذاكرة أبنائهم وسيحفزهم لمواصلة مسيرة النجاح والتميز.

 

تخللت الاحتفالية بعض الفقرات الفنية والغنائية التي قدمها الطلاب، والتي أضفت أجواء من البهجة والسعادة على الحضور. وقد أبدع الطلاب في تقديم فقرات متنوعة تمزج بين الفن والثقافة، ما يعكس تنوع مواهبهم وقدرتهم على الابتكار والإبداع.، وفي ختام الاحتفالية، تم تكريم الطلاب الأوائل وتسليمهم شهادات التقدير والهدايا، التي قدمها لهم محافظ بني سويف، والنائب حسام العمدة.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • "محمد بن راشد للفضاء" يشارك في لقاء نظمته البعثة الدبلوماسية الأمريكية
  • سمو أمير البلاد يرعى ويحضر حفل الإعلان عن مركز الكويت الوطني لأبحاث الفضاء
  • جامعة الإسكندرية: تأهيل مرافق الكليات لتناسب احتياجات ذوي الهمم
  • بحضور المحافظ.. مستقبل وطن بني سويف يكرم أوائل الثانوية العامة والأزهرية
  • مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تتعاون مع “مركز الحرف العربي”
  • نادي المعلمين بطنطا يستضيف معرضاً خيريًا للأيتام
  • دراسة: منع الهواتف ينعكس إيجابا على سلوك التلاميذ
  • مركز محمد بن راشد للفضاء يناقش أحدث مستجدات المشاريع الفضائية
  • بدء الكشف الطبي للطلاب الجدد في جامعة حلوان
  • مجلس إدارة «مركز محمد بن راشد للفضاء» يناقش الخطط الإستراتيجية