صحيفة الخليج:
2024-09-18@18:20:33 GMT

صندوق الوطن يناقش تحديات الاستدامة الاجتماعية

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

صندوق الوطن يناقش تحديات الاستدامة الاجتماعية

أبوظبي: «الخليج»
نظم صندوق الوطن جلسة نقاشية مفتوحة بعنوان: «نحو الاستدامة الاجتماعية: الابتكارات والتحديات» في إطار مشاركته بالقمة العالمية للعلوم التي أطلقتها الأمم المتحدة بنيويورك مؤخراً.
وشارك بالجلسة التي نظمها الصندوق بمقره في أبوظبي، وعبر تقنية الاتصال المرئي، عدد من علماء الإمارات ومنهم الدكتور مطلوب حسين الأستاذ بجامعة الشارقة، والدكتورة آن بارتليت الأستاذ بجامعة الإمارات، والدكتورة ريم صالح عيسى القرق، مديرة الاستراتيجية والتميز المؤسسي وأستاذ مساعد بجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، والدكتور ليونارد إيتاي تشيرينجي أستاذ مساعد بجامعة زايد، والدكتور خالد جلال أحمد الأستاذ بجامعة الإمارات.


وتم تقسيم الجلسة إلى محورين أساسين هما: «حلول مبتكرة للاستدامة الاجتماعية في مجتمع متنوع»، و«حل المشكلات الواقعية في الاستدامة» من خلال أنشطة تفاعلية لحل المشكلات، قدمها المشاركون عبر طرح العديد من الأفكار ومناقشة الحلول المبتكرة للتحديات المتعلقة بالاستدامة الاجتماعية.
وقال ياسر القرقاوي المدير العام لصندوق الوطن، إن الصندوق يهدف من خلال مشاركته في قمة العلوم العالمية لتعزيز التعاون بين علماء الإمارات، من أجل معالجة التحديات البحثية وإجراء الدراسات التي تدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، كما يسعى لتسليط الضوء على الأفكار والحلول المبتكرة التي تسهم في التنمية المستدامة، واستكشاف كيفية توظيف البحوث الجامعية كأداة فعالة، لتعزيز التقدم نحو تحقيق هذه الأهداف.
وأوضح أن الصندوق حريص على المشاركة المستمرة في قمة العلوم لما لها من أثر إيجابي على تعريف العالم بالقدرات العلمية التي تتمتع بها الإمارات في هذا المجال، مؤكداً أن الشيخ نهيان بن مبارك، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة الصندوق، حريص على تقديم كافة صور الدعم الممكنة لمبدعي ومبتكري وباحثي الإمارات، وتوفير الفرصة للتواصل مع الخبرات العالمية في مجالاتهم.
وأضاف القرقاوي، أن الجلسة ركزت بشكل مكثف على استكشاف العلاقة بين التركيبة المجتمعية والتنمية المستدامة في الإمارات، حيث تناول المشاركون أهم التحديات والابتكارات في تعزيز الاستدامة الاجتماعية، بما يتوافق مع الأهداف النبيلة التي أقرتها الأمم المتحدة من أجل التنمية المستدامة.
وأكد أن الإمارات تتميز بتنوعها السكاني وهذا يجعلها نموذجاً مثالياً لمناقشة استراتيجيات تطوير مجتمع مستدام وشامل يعزز العدالة والتنوع والتماسك الاجتماعي، كما ناقشت الجلسة المواضيع ذات الصلة بالاستدامة المجتمعية مثل المسؤولية الاجتماعية للشركات، التماسك الاجتماعي، التعليم من أجل الاستدامة، الرفاهية الاجتماعية، والعمارة المستدامة، وطرحت العديد من الحلول المبتكرة للاستدامة الاجتماعية.
ونبّه إلى أن صندوق الوطن ركز من خلال هذه الجلسة إلى تعزيز تبادل الأفكار والخبرات، وإلهام العمل الجماعي نحو بناء مجتمعات أكثر عدالة واستدامة تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، معبراً عن اعتزازه بتنظيم هذه الجلسة العلمية بمشاركة قامات علمية بارزة وبالتنسيق والتعاون مع الأمم المتحدة.
وأضاف أن الجلسة اتسمت بالحيوية، وشجعت التفاعل الإيجابي والمشاركة بين الباحثين المحليين والدوليين سواء المشاركين حضورياً أو افتراضياً، وهو ما أثرى المناقشات والأفكار المطروحة، والمبادرات التي يمكن أن تكون داعمة للاستدامة الاجتماعية.
من جانبه قال الدكتور خالد جلال، إن الحلقة النقاشية تتناول التحديات والفرص والحلول التي ظهرت عند محاولة تحقيق مفاهيم الاستدامة الاجتماعية على صعد مختلفة للتنمية العمرانية والمجتمعية في بعض الدول، ويتيح الاطلاع على هذه التجارب الاستفادة المتبادلة للحلول التي قد تصلح للتطبيق في بيئات عمرانية متعددة ما يسهم بشكل فعال في تحقيق أجندة التنمية الاجتماعية المستدامة.
وأكد أن دعم ورعاية صندوق الوطن برئاسة الشيخ نهيان بن مبارك، للباحثين في مجال الاستدامة المجتمعية كان دافعاً قوياً للاستمرار والوصول لأفضل النتائج الممكنة.
من جانبه، قال الدكتور مطلوب حسين، إن أحد أهم التحديات التي تواجهنا هو دمج الاستدامة في الوظائف الأساسية، ومن هنا لا بد من قفزة كبيرة للأمام من مجرد تبني الممارسات إلى إعادة التفكير وإعادة تصميم وتطوير ممارسات الأعمال بطريقة أكثر استدامة، مشيراً إلى أهمية المبادرات التي تركز على الجوانب الاقتصادية والبيئية للتنمية المستدامة ولا تستثني البعد الاجتماعي.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات صندوق الوطن الاستدامة الاجتماعیة التنمیة المستدامة صندوق الوطن

إقرأ أيضاً:

ملتقى بجامعة السلطان قابوس يناقش مناهج البحث العلمي

نظمت جامعة السلطان قابوس اليوم الملتقى الثالث لمناهج البحث العلمي، وذلك تحت شعار "المنهج المزجي بين المنطلقات الفلسفية والتطبيقات العملية"، ويهدف الملتقى إلى استكشاف أبعاد جديدة في مجال البحث العلمي من خلال دمج الفلسفة مع التطبيقات العملية.

وأكد عبدالله بن فارس الغريبي، نائب المدير لخدمات المعلومات بالمكتبة الرئيسية "أن الملتقى يعكس رسالة المكتبة في دعم البحث العلمي، موضحا أهمية البحث كأساس للتقدم والتنمية في جميع المجالات.

وأضاف إن المكتبة تسعى دائما إلى تطوير خدماتها لتلبي احتياجات الباحثين من خلال توفير مصادر معلومات رصينة وبيئة بحثية ملائمة".

وأشار إلى أن دور المكتبة يأتي لتعزيز البحث العلمي من خلال تنظيم فعاليات وحلقات عمل، تسهم في رفع مستوى الوعي المعلوماتي ومهارات البحث.

وشهد الملتقى حضور نخبة من المتخصصين والباحثين البارزين في مجال البحث العلمي، بما في ذلك مجموعة من الأكاديميين من المملكة العربية السعودية، الذين شاركوا بخبراتهم ومعارفهم لتعزيز النقاشات حول المناهج والأساليب الحديثة في البحث.

وتحدث الدكتور سامي السنيدي، من المملكة العربية السعودية عن "الكتابة الأكاديمية النقدية في البحوث المزجية"، بينما تناول الدكتور محمد الزهراني موضوع "المنطلقات الفلسفية واستراتيجيات الدمج في البحوث المزجية". وناقش الأستاذ الدكتور عبدالمحسن القحطاني، من جامعة الكويت قضايا مهمة تتعلق بالبحوث المزجية، ومن جانبه تطرق الدكتور حسين الخروصي من جامعة السلطان قابوس إلى "مؤشرات جودة البحوث المزجية".

كما رافق الملتقى، معرضا لمجموعة من الناشرين الأكاديميين الرعاة للملتقى، بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات المقدمة من المكتبة الرئيسية التي تدعم العملية التعليمية وتساند البحث العلمي.

ويأتي هذا الملتقى في إطار البرامج التي تنفذها المكتبة الرئيسية لدعم البحث العلمي والباحثين المنتسبين للجامعة والمجتمع الخارجي.

مقالات مشابهة

  • «حوكمة مخرجات أبحاث العلوم» مؤتمر بكلية العلوم بجامعة طنطا
  • 750 خبيرًا يُثرون نقاشات "مؤتمر عُمان للكهرباء والطاقة".. وقضايا الاستدامة بالصدارة
  • «صندوق الوطن» يفتح باب التسجيل في «جسور النخبة»
  • مؤتمر عمان للكهرباء والطاقة يناقش آليات تنفيذ خطط سلطنة عمان لتحول الطاقة
  • صندوق الوطن يفتح باب التسجيل في برنامج «جسور النخبة»
  • لتأهيل الخريجين الإماراتيين.. فتح باب التسجيل في "جسور النخبة"
  • صندوق الوطن يفتح باب التسجيل في برنامج “جسور النخبة”
  • معهد الإمارات المالي يطلق برنامج "القيادة المستدامة في القطاع المالي"
  • ملتقى بجامعة السلطان قابوس يناقش مناهج البحث العلمي
  • الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة