دنيا الوطن:
2024-09-18@18:06:45 GMT

ملك الأردن يكلف جعفر حسان بتشكيل الحكومة الجديدة

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

رام الله - دنيا الوطن
كلف العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، مدير مكتبه ووزير التخطيط الأسبق، جعفر حسان، بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لحكومة بشر الخصاونة التي قدمت استقالتها، في وقت سابق اليوم، على ما أفاد الديوان الملكي الأردني

وحسان (56 عاما) متزوج وأب لثلاثة أولاد ويحمل دكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من جامعة جنيف وماجستير في الادارة العامة من جامعة هارفرد وماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن وبكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأميركية في باريس.



وشغل حسان منصب وزير التخطيط في حكومات سابقة وكان قائما بالأعمال ونائبا للسفير الأردني في واشنطن (2001-2006). كما عمل ملحقا في الخارجية الأردنية في تسعينات القرن الماضي.

وكان بيان سابق للديوان الملكي الأردني، أفاد صباح اليوم، بأن الحكومة الأردنية، برئاسة بشر الخصاونة، قدمت استقالتها إلى الملك عبد الله الثاني بعد إنجاز استحقاق انتخابات مجلس النواب العشرين.

وتم تكليف الخصاونة، الذي يعتبر صاحب أطول مدة رئاسة للحكومة في عهد الملك عبد الله منذ توليه العرش في السابع من شباط/ فبراير 1999، بتشكيل الحكومة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2020، خلفا لعمر الرزاز، ليسجل 1437 يوما من عمر حكومته بتعديلاتها السبعة.

وتجاوز الخصاونة بذلك عبد الله النسور الذي شكل الحكومتين الرابعة عشرة والخامسة عشرة، واستمر 1326 يوما، بين 11 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 و29 أيار/ مايو 2016.

وسبق أن أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب في الأردن عن النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية لمجلس النواب العشرين، والذي حازت فيه جبهة العمل الإسلامي ، في البلاد، على 31 مقعدا من أصل 138 مقعدا
ورغم أن تقدم حزب جبهة العمل الإسلامي المعارض، في الانتخابات الراهنة يعد غير مسبوق مقارنة بآخر مجالس نيابية انتخبها الأردنييون، إلا أنه لم يحصد غالبية المقاعد داخل المجلس الحالي.

المصدر: دنيا الوطن

كلمات دلالية: عبد الله

إقرأ أيضاً:

‏تشكيلة الحكومة الأردنية الجديدة: إعادة تعيين أيمن الصفدي نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية

‏أفادت وسائل إعلامية، بإعادة تعيين أيمن الصفدي نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية في تشكيلة الحكومة الأردنية الجديدة.

وكلف الملك عبدالله الثاني بتاريخ 15 سبتمبر 2024، جعفر عبد الفتاح حسان بتشكيل حكومة جديدة، خلفًا لرئيس الوزراء بشر الخصاونة.

يأتي هذا التكليف بعد استقالة حكومة الخصاونة عقب الانتخابات البرلمانية الأخيرة، والتي شكلت نقطة تحول هامة في الحياة السياسية في المملكة.

مقالات مشابهة

  • بالأسماء: العاهل الأردني يوافق على تشكيلة حكومة جعفر حسان
  • الحكومة الأردنية برئاسة جعفر حسان تؤدي اليمين الدستورية
  • الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة جعفر حسان تؤدي اليمين الدستورية
  • الحكومة الأردنية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني
  • العاهل الأردني يوافق على تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة جعفر حسان
  • ‏الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة جعفر حسان تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني
  • ‏تشكيلة الحكومة الأردنية الجديدة: إعادة تعيين أيمن الصفدي نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للخارجية
  • جعفر حسان رئيس الحكومة الأردنية
  • أول تعهدات رئيس الوزراء الأردني الجديد جعفر حسان بعد تكليفه بتشكيل الحكومة
  • الأردن.. الملك يكلف جعفر حسان تشكيل حكومة جديدة