صحيفة صدى:
2024-09-18@18:11:17 GMT

انتهاء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

انتهاء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس

الرياض

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتنسيق مع المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية، عن انتهاء الفترة الزمنية المحددة لتطبيق القرار الوزاري رقم (3337) الصادر بتاريخ 15/7/1435 هـ، والمتعلق بحظر العمل تحت أشعة الشمس على جميع المنشآت، والذي استمر لمدة ثلاثة أشهر، بدءًا من يوم السبت 9 ذو الحجة 1445 هـ الموافق 15 يونيو 2024م، وانتهى اليوم الأحد 12 ربيع الأول 1446 هـ الموافق ‎15‏ سبتمبر 2024م.

ويأتي هذا القرار حرصًا من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية في الحفاظ على سلامة وصحة العاملين، وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية لهم، وفقًا لاشتراطات السلامة والصحة المهنية.

وقد بلغت نسبة امتثال المنشآت بتطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس لهذا العام 94,6%, وخلال فترة التطبيق، قامت الوزارة بالتنسيق مع المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية بتوجيه أصحاب العمل إلى تنظيم ساعات العمل والالتزام بما جاء في القرار للحد من الإصابات والأمراض المهنية, كما عمل المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية على نشر حملات توعوية إعلامية حول أهمية تطبيق القرار ونشر الدليل الإجرائي للسلامة والصحة المهنية للوقاية من آثار التعرض لأشعة الشمس والإجهاد الحراري كما تم تطوير الدليل الاسترشادي للعمل في درجات حرارة عالية وتحت أشعة الشمس والمنشورة في الموقع الإلكتروني.

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمجلس أنها تعمل على تطوير ممارسات السلامة والصحة المهنية في المملكة، وتحقيق بيئة عمل متميزة وسوق عمل جاذب من خلال تطبيق أفضل المعايير المحلية والعالمية بالإضافة إلى أبرز الممارسات الدولية في هذا المجال.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الشمس العمل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الوطنی للسلامة والصحة المهنیة أشعة الشمس

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يكلف السكرتير العام المساعد بافتتاح فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا"

بدء الإستعدادات لإنطلاق المشروع القومى للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان " كلف اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان السكرتير العام المساعد اللواء محمد عبد الجليل بإفتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) والتى تنظمها مديرية العمل بالتعاون مع شركة الكيماويات المصرية (كيما).

وذلك بحضور ليلى عطا الله مدير مديرية العمل ، والمهندس حجازى محمد مدير قطاع الإنتاج بمصانع كيما ، والمهندس فارس عبد العزيز مدير إدارة  السلامة والصحة المهنية ، وبمشاركة نخبة من الأساتذة والمتخصصين بمجال السلامة والصحة المهنية ، وأيضاً عدد من المسئولين والعاملين بالشركات والهيئات والمؤسسات المعنية.

 

وخلال الفعاليات حرص اللواء محمد عبد الجليل على نقل تحيات محافظ أسوان والذى أشاد بجهود وزارة العمل بقيادة الوزير محمد جبران ودروها فى نشر وترسيخ ثقافة السلامة والصحة المهنية بمختلف أماكن العمل للمحافظة على المنشآت وضمان سلامة وأمان جميع العاملين فيها.

مشيراً إلى أن ذلك يتواكب مع تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى المتواصلة للإهتمام بالعنصر البشرى وتنميته بمختلف المجالات ، ومن جانبها أوضحت ليلى عطا الله بأن هذه المبادرة تأتى ضمن سلسلة الأنشطة والندوات التى تنظمها مديرية العمل لتوعية العاملين بإجراءات ومعايير السلامة والصحة المهنية وتطبيقها بمختلف قطاعات العمل لضمان توفير بيئة آمنة تساهم فى رفع مستويات الأداء وزيادة معدلات الإنتاج ، بجانب الحد من الحوادث والإصابات المحتملة.

 موضحة بأن فعاليات المبادرة تشمل عدد من المحاضرات العلمية حول تعريف السلامة والصحة المهنية وأهدافها ومجالاتها ، بالإضافة إلى أنواع ومخاطر بيئة العمل ، وأساليب إعداد خطط الطوارئ والإخلاء ، فضلاً عن إصابات العمل والأمراض المهنية ، وغيرها من الموضوعات المختصة .

مقالات مشابهة

  • وزير العمل يوجه بتكثيف الجهود لسرعة تحقيق أهداف "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • المجلس الوطني الارثوذكسي دعا الى تطبيق القرار 1701
  • مبادرة بداية.. العمل:34 وحدة تدريب متنقلة لتأهيل الشباب على مهن سوق العمل
  • «بالمجان»: 34 وحدة تدريب مهني مُتنقلة في المحافظات
  • كيف تعرّض (110) عُمّال لإصابات عمل بمصنع في الظليل.؟!
  • وزارة العمل: بدء إجراءات سفر الناجحين في الاختبارات المهنية إلى البوسنة والهرسك
  • تطبيق الحسم من درجات المواظبة في غياب الخميس السابق لإجازة اليوم الوطني
  • عاجل | تطبيق الحسم من درجات المواظبة في غياب الخميس السابق لإجازة اليوم الوطني
  • أولاد نوال الزغبي في صورة نادرة.. “أرواح من أشعة الشمس”
  • محافظ أسوان يكلف السكرتير العام المساعد بافتتاح فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا"