نظمت الطرق الصوفية بمشاركة آلاف الأهالي من الكبار والصغار، مسيرة احتفالات بالمولد النبوي الشريف في مدينة نقادة جنوب محافظة قنا، وبلغ طول المسيرة نحو 2 كيلو متر في جميع الشوارع الرئيسية في المدينة.

مسرة شعبية ضخمة في قنا

المسيرة الشعبية تقدمها المواطنين حاملين العصى، مٌرددين هتافات حبا في رسول الله، والجمال المزينة بالأقمشة الخضراء والخيول والأعلام الخضر، كما استقل بعض المواطنين بشكل مكثف الجرارات الزراعية التي شاركت في وسط زفة المولد.

دورة المولد النبوي الشريف بقنا

دورة المولد التي شارك فيها الآلاف، انطلقت من شارع جمال عبد الناصر مرورا بشارع 23 يوليو وشارع السوق وشارع البحر حتى مسجد العتيق في مدينة نقادة .

وقال حسين الرفاعي، شيخ الطريقة الرفاعية في مركز نقادة، إن دورة المولد في مدينة نقادة من أكبر المسيرات في الصعيد بسبب حجم المُشاركة وطول زفة المولد التي تمتد لنحو 2 كيلو متر، حيث يشارك فيها الرجال والشباب والنساء والأطفال، وألقت الأسر والأهالي الحلوى والفشار من شرفات المنازل على المشاركين في المسيرة، كأحد مظاهر الاحتفال بمولد الرسول.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دورة المولد دورة المولد النبوي الشريف محافظ قنا زفة المولد

إقرأ أيضاً:

«طراطير وزمامير» احتفالا بالمولد النبوي في المحلة.. «الليلة الكبيرة يا عمي»

تحتفل الأمة الإسلامية بذكرى مولد المصطفى محمد، صلى الله عليه وسلم، كل عام بطقوس مختلفة، وفى مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية يستعد له البائعون قبل حلوله بأشهر، لتصنيع الحلوى مثل «السمسمية والفولية» وغيرهما من الأنواع المتعارف عليها، وآخرون يتفرغون لتصنيع ألعاب الأطفال البدائية، سواء المصنوعة من البلاستيك أو الورق والأقنعة والطراطير.

عدسة «الوطن» وثقت مظاهر الاحتفال بالمولد النبوى الشريف داخل مدينة المحلة الكبرى، فيشهد ميدان الششتاوى، الأشهر فى المدينة، انطلاق احتفالات الذكر والابتهالات الدينية، كما يصطحب الأهالى أطفالهم لركوب المراجيح والألعاب، وشراء «البالونات والطراطير»، حيث يفترش البائعون بضاعتهم قبل أسبوع إلى 15 يوماً من حلول ذكرى المولد النبوى.

يبدأ الشاب الثلاثينى هيبات راتب، الاستعداد للمولد النبوى قبل موعده بحوالى أسبوع، إذ يفترش بضاعته داخل ميدان «الششتاوى»، بعدما ينتهى من تصنيع «الألعاب والزمامير والطبول»، وروى تفاصيل عمله بتلك المهنة، قائلاً: «بقالى 10 سنين شغال فى الموالد فى كل محافظات مصر، خاصة فى طنطا والقاهرة، إما فى مولد السيد البدوى أو فى الحسين».

يواصل «هيبات» حديثه لـ«الوطن»: «كل يوم فيه مولد فى بلد شكل، مولد المحلة كبير، وبييجى ناس ياما من كل حتة يفرشوا عندنا علشان يسترزقوا، أغلب الشغل بيتصنع فى قرية ميت القرشى، فى محافظة الدقهلية فى ميت غمر».

الاستعدادات لمولد النبي.. ألعاب الأطفال بأنامل «أبو الوفا»

يفترش الحاج الخمسينى «أبوالوفا» ميدان «الششتاوى» ببضاعته، التى يصنعها بأنامله على عربة تروسيكل، ويرصها بأشكال مبهجة ذات ألوان تبهر الناظرين، خاصة الأطفال: «بشتغل فى المواسم والموالد من 35 سنة، بصنع الطراطير والطرابيش بإيدى وأبيعها، وابنى بيشتغل معايا من صغره».

ربما يشتهر الخمسينى ببيع العروسة الحلاوة والحصان، التى تلفت نظر الأطفال بشكل خاص، بسبب أشكالها المميزة: «الناس بيشتروا منى بكميات كبيرة، عشان يوزعوها على عيالهم وأحفادهم، وكل اللى يشترى يحكيلى عن ذكرياته فى المولد وهو صغير».

إضاءات مبهجة وموكب ضخم

تتزين شوارع مدينة المحلة الكبرى بموكب ضخم يحمل مجسمات للمساجد وبأنوار وإضاءات ملونة مبهجة، وبمكبرات صوت تخرج منها الأدعية والأذكار الدينية، التى تُخرج الناس من منازلهم للمشاركة فى تلك الطقوس الروحانية كل عام بحماس وسعادة.

مقالات مشابهة

  • الشرطة توزع الحلوى على المواطنين احتفالا بالمولد النبوي الشريف
  • نفحات روحانية احتفالا بالمولد النبوي فى أوبرا الإسكندرية ودمنهور
  • «ثقافة الغربية» تحتفل بالمولد النبوي الشريف.. عروض وورش
  • بعروسة المولد والمباخر.. مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • “تعزيز الروابط الإنسانية ” أوقاف البحيرة تحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • الرئيس السيسي يهنئ الشعب المصري بالمولد النبوي الشريف
  • بحضور الرئيس السيسي.. فعاليات احتفالية وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف
  • اليوم.. مسيرة في الهند للاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • ابن بيّه يهنئ القيادة الرشيدة بالمولد النبوي الشريف
  • «طراطير وزمامير» احتفالا بالمولد النبوي في المحلة.. «الليلة الكبيرة يا عمي»