موقع 24:
2024-09-18@17:49:18 GMT

حزب الله وإسرائيل يستعدان لـ "حرب وجودية"

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

حزب الله وإسرائيل يستعدان لـ 'حرب وجودية'

تناولت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية اقتراب المواجهة مع تنظيم "حزب الله" اللبناني، بعد عام من التوترات التي سادت الجبهة الشمالية لإسرائيل، عقب أحداث السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

 


وأشارت "معاريف" إلى إعلان الجيش الإسرائيلي استهداف مستودعات أسلحة للتنظيم اللبناني، وأهداف نوعية في عمق لبنان على عدة مراحل أمس، وهو ما دفع مسؤول في حزب الله للتصريح بأن تنظيمه انتقل إلى وضع الحرب الوجودية ضد إسرائيل.


تجاوز الخطوط الحمراء

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية تحت عنوان "الساعة الرملية انقلبت.. الجيش الإسرائيلي يُحدد موعد بدء الحرب في لبنان"، أنه بعد إطلاق حزب الله حوالي 30 صاروخاً، صباح أمس السبت، في غضون دقائق على مدينة صفد، وكذلك على قرية عقبرة الواقعة في الجزء الجنوبي من المدينة، نفذ الجيش الإسرائيلي سلسلة من الهجمات على منطقة الهرمل، التي تبعد حوالي 150 كيلومتراً عن الحدود، وتحدثت وسائل الإعلام في لبنان عن سقوط ضحايا.
وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل حاولت خلال الأيام الأخيرة أن تنقل إلى حزب الله أنها عازمة على العمل بما يتجاوز المعادلة الموجودة في الشمال خلال الأشهر الأخيرة، حيث أن سلاح الجو في الجيش الإسرائيلي نفذ في أقل من أسبوع هجمات على 150 هدفاً في لبنان، وبينها أهداف في عمق البلاد.

 

ضربات قاسية لحزب الله.. نصرالله في مأزقhttps://t.co/faR483MdI8 pic.twitter.com/CFCmNFLXTu

— 24.ae (@20fourMedia) September 13, 2024

 


حرب وجودية

ونقلت معاريف عن مصدر في حزب الله بأنه تم الانتقال من حرب الدعم لقطاع غزة إلى "حرب وجودية" ضد إسرائيل، مضيفاً أن "أي اجتياح بري للأراضي اللبنانية سيكون كارثياً، فإسرائيل تعتقد أنها قادرة على إقامة منطقة عازلة على الحدود بشكل يصد حزب الله، لكن هذه التصورات متجذرة في الأوهام والحسابات غير الصحيحة والفاشلة".
أما حزب الله فقد استهدف  عشرات الآلاف من الإسرائيليين الذين كانوا في طريقهم إلى المعابد اليهودية في صفد وروش بينا، وحتسور هجليليت، وهي مستوطنات لم يتم إخلاؤها في الجزء الجنوبي الشرقي من الجليل، ولها خصائص سكانية تقليدية، موضحة أن إطلاق النار، أمس السبت، تم أثناء صلاة الفجر، أو كما يُطلق عليها بالعبرية (شحاريت).


الحرب تقترب

وتقول الصحيفة، إن القيادة الشمالية في الجيش الإسرائيلي تقدر أنه لن يكون هناك مفر في القريب العاجل من أن تتخذ إسرائيل قرارها بالتحرك في لبنان، وأن قيام حزب الله في نهاية الأسبوع بتوسيع نطاق إطلاق النار في الشمال يتطلب، بحسب مصادر أمنية، موقفاً مختلفاً من  إسرائيل.
وأشارت الصحيفة إلى أن حزب الله أعلن أن إطلاق النار على صفد جاء رداً على هجوم على مقره في مدينة النبطية، أسفر عن إصابات كبيرة بلغت 13 قتيلاً وجريحاً، بينهم قادة في حزب الله.

 

تحذير إسرائيلي جديد من تنامي قوة حزب اللهhttps://t.co/tlaa7NYFCN

— 24.ae (@20fourMedia) September 11, 2024

 


تأييد المستوطنين للحرب

ونقلت عن أحد المسؤولين في إسرائيل، بأنه "بعد عام تقريباً من القتال في الشمال، نسمع لأول مرة أن رئيس الوزراء يريد توسيع الهجمات في لبنان، ونحن نؤيد أي صيغة من شأنها أن تجلب الأمن إلى لبنان، والآن نريد أيضا أن نرى أفعالا، وليس مجرد كلام".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل غزة وإسرائيل الهجوم الإيراني على إسرائيل حزب الله لبنان الجیش الإسرائیلی حزب الله فی لبنان

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب تحسبا لهجوم من لبنان

إسرائيل – أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن إسرائيل تستعد لهجوم من حركة الفصائل اللبنانية حيث تم رفع حالة التأهب في أنظمة الدفاع الجوي والقوات الجوية ووحدة “أمان”.

وحسب الهيئة فإنه تم رفع حالة التأهب في إسرائيل حتى وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ بدء حرب السابع من أكتوبر في قطاع غزة، وعقب مقتل القيادي العسكري البارز في حركة الفصائل اللبنانية، فؤاد شكر، قبل نحو شهرين، مشيرة إلى أنه “رغم الحدث في لبنان المنسوب لإسرائيل فإن استبدال وزير الدفاع يوآف غالانت بجدعون ساعر ما زال ممكنا”.

من جانبها، ذكرت قناة “كان 11″ العبرية، أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تعتقد أن حركة الفصائل اللبنانية تتأهب للرد على هجمات البيجر” التي وقعت أمس الثلاثاء، التي أسفرت عن مقتل 10 أشخاص وإصابة حوالي 3 آلاف.

وأوضح تقرير القناة أنه في الساعات التي تلت انفجار أجهزة “البيجر”، “جرى استدعاء رؤساء الأجهزة الأمنية وكبار الضباط في الجيش الإسرائيلي، إلى محادثات عملياتية في مقر القيادة في (كيريا) بتل أبيب، بمشاركة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت”.

 

المصدر: وسائل إعلامية إسرائيلية

مقالات مشابهة

  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: انفجارات لبنان عصر اليوم كانت لأجهزة تحديد الهوية البيومترية
  • الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب تحسبا لهجوم من لبنان
  • قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل وكلمة مرتقبة لنصر الله
  • التوترات على الشريط الحدودي بين لبنان وإسرائيل: التصعيد الأخير وتداعياته
  • الدماء تسيل في لبنان.. وإسرائيل تتأهب لـ«القصاص»
  • "بيجر"..جهاز اتصال بدائي يهدد بتفجير لبنان وإسرائيل
  • منحنى جديد للمواجهة بين حزب الله وإسرائيل.. اعرف التفاصيل
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قتلنا 3 عناصر من حزب الله في غارة على مبنى في منطقة بليدا جنوبي لبنان
  • بري يشير إلى تكتيك يتبعه الجيش الإسرائيلي مع لبنان
  • خطوة حاسمة.. الجيش الإسرائيلي يستعد لفرض منطقة عازلة في جنوب لبنان!