أقيمت جلسة نقاشية تحت عنوان «برواز مكسور» على هامش فعاليات اليوم الثالث لمتلقى ميدفست- مصر، وذلك عقب عرض مجموعة من الأفلام منها:  الفيلم الألماني «Not the 80’s – ليس في الثمانينات»،  المصري «Red- أحمر»، الأمريكي « Muscle-  عضلة»، النرويجي « Nothing Ever Really Ends- لاشئ ينتهي تماما».
شارك في جلسة نقاش الأفلام، الدكتورة ألفت علام استشاري العلاج النفسي، السيناريست سمر طاهر، الفنان والمخرج أحمد مجدي،  وأدار النقاش الإعلامية نادين إميل.


وفي بداية النقاش،  وجهت الدكتورة ألفت علام استشاري العلاج النفسي، الشكر إلى اللجنة المسئولة عن اختيار الأفلام بملتقى ميدفست- مصر فيما يتعلق بالعلاقات التي لم تكتمل منوهة أنه في علم النفس تمر العلاقات  بمراحل عديدة يكون أصحابها مشغولين بالأشياء التي تحقق لهم اللذة والمتعة ثم تبدأ مرحلة التعارف على بعضنا البعض وهذا يحدث من خلال التقابل في قيمنا وخلفيتنا معا،  وكيفية العيش معا في اختلافتنا وهل سيكون هناك مسئولية ودعم، وهي من أكثر المراحل الهامة في نمو العلاقات ويحدث فيها عطلة شديدة ما ينتج عنه ازدياد في حالات الطلاق في الثلاث أو الخمس سنوات الأولى ثم ياتي الاستقرار فيما بعد،  والحقيقة أن الأفلام الأربعة تترجم تلك المراحل بذكاء شديد.

وأكدت علام،  أن الموضوعات الدرامية عندما يكون لها بعد إنساني نرى أنفسنا بها ما يمنحها ثقل، ولا يصح أن ننظر للموضوع بأبعاد نفسية فالسينما ليست وظيفة تعليمية بل تشاركية بشكل أكبر.

وأضافت أن ثقافتنا في العلاقات تحديدا في الارتباط، يقوم الآخر بأخذ مساحة منا وهذا يختلف من تركيية لآخري، والذكاء هنا يتطلب ضرورة ترك مساحة للخصوصية في الكيان والروح حتى تستمر العلاقة بشكل ناجح.


من جانبها،  أعربت السيناريست سمر طاهر أيضا عن إعجابها  باختيار الأفلام المعروضة  في برنامج «برواز مكسور»، مشيرة إلى أنه على الرغم من الاختلاف في مضمونها  لكنها تناقش علاقات الكابل وغير متساوية في كل السنوات، وأشارت إلى أن جميع الأفلام كان بها مزج بين لحظات الماضي والحاضر.

وأشارت إلى أن فيلم « Nothing Ever Really Ends- لاشئ ينتهي تماما» كانت العلاقة فيه محيرة، وكذلك في الفيلم المصري « Red- أحمر»، الألماني «Not the 80’s – ليس في الثمانينات» والذي كان يحمل تساؤل ماذا لو؟  في العلاقة، منوهة أن هناك لحظات فاصلة في كل فيلم،  وواصفة فيلم «عضلة» بكونه من أصعب الأفلام في التلقي لأن الحكاية به «تذهب وتروح» بحسب وصفها.


وأشارت سمر طاهر، أنه ليس بالضرورة أن تكون صانعة الفيلم الذي يتحدث عن موضوعات معينة في علاقات الارتباط امرأة فصحيح أننا ككاتبات نقوم بذلك، ولكن يستطيع الكاتب الرجل أيضا أن يعبر عن مشاعر الآخر جيدا وهي درجة أعلى من الفن تتمثل في لمس المشاعر بشكل أقرب.

في حين أكد الفنان أحمد مجدي،  أن الأفلام  الأربعة المعروضة بالرغم أنهم يتشابهون مع بعضهما  البعض على الصعيد النفسي لكن يتحدث كلا منهم عن شىء معين في العلاقة، فهناك ما يتحدث  عن الغربة وآخرى عن الوحدة وغيرها.

ونوه مجدي إلى أن أجمل ما يحمله برنامج الأفلام المختار أنه يمس أي شخص فينا، فمن المؤكد أننا مررنا بأوضاع خاصة في علاقتنا تتشابه مع موضوعات تلك الأفلام، كما أوضح أن  فيلم  « Nothing Ever Really Ends- لاشئ ينتهي تماما» من أكثر الأفلام التي يمكن أن يتواصل معها المشاهد حيث فكرة العلاقات المعقدة والتقبل وأن هناك شىء أعمق يجعل العلاقة بها أشياء تربطنا معا.

ملتقى ميدفست مصر 


جدير بالذكر أن ملتقى ميدفست- مصر هو أول ملتقى سينمائي للأفلام القصيرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تأسس في عام 2017، يستكشف المهرجان التداخل بين السينما والصحة، حيث يستخدم الأفلام السينمائية كوسيط ووسيلة لرفع الوعي بالقضايا الصحية الهامة.

يُقام المهرجان في الفترة من 12 لـ 15 سبتمبر الجاري في الجامعة الأمريكية، يجمع الملتقى عشاق السينما من صناع الأفلام والأطباء، ويهدف إلى مشاركة القصص الإنسانية مع الجمهور والطلاب والفنانين وصناع الأفلام والأطباء وخاصة الأطباء النفسيون، من خلال ورش عمل مختلفة، وحلقات نقاشية وعروض أفلام تعمل على مناقشات موضوعات غير مقبولة مجتمعيا بإرساء دعائم نهج أكثر قبولا للجمهور العام في جميع أنحاء مصر والعالم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سمر طاهر أحمد مجدي ميدفست مصر ميدفست ملتقى ميدفست السينما إلى أن

إقرأ أيضاً:

بينها "فرقة الموت" و"روكي الغلابة"..6 أفلام جديدة منتظرة

ينتظر عرض عدد من الأفلام بداية من أكتوبر (تشرين الأول) المُقبل، لنجوم بينهم أحمد عز، وآسر ياسين، وتامر حسني، وكريم فهمي، وهنا الزاهد، وهيفاء وهبي، ومنة شلبي، وأمينة خليل، ودنيا سمير غانم.

ويرصد 24 أبرز هذه الأعمال السينمائية المُنتظرة.

ري ستارت

أعلن تامر حسني، عبر حسابه الرسمي على إنستغرام، نهاية تصوير فيلمه الجديد "ريستارت"، وقال إنه سيكون جاهزاً للعرض في عيد الفطر 2025.
ونشر تامر صوراً ومقطع فيديو من آخر يوم تصوير للفيلم، الذي وصفه بأحلى أفلامه، وتوجه بالتحية لأبطال وصناع الفيلم، الذين استمتع بالتصوير معهم، بحسب تعبيره.

      View this post on Instagram      

A post shared by Tamer Hosny (@tamerhosny)

وفيلم "ريستارت"  كوميدي عن المسؤوليات وتحقيق النجاحات،من بطولة تامر حسني، وهنا الزاهد، وباسم سمرة، وعصام السقا، وميكا، ومحمد ثروت، وهو من تأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج سارة وفيق.


والفيلم هو التعاون الثاني بين تامر حسني وهنا الزاهد في السينما، بعد فيلم "بحبك" في 2022، الذي حقق نجاحًا لافتاً.

بضع ساعات في يوم ما

أعلنت الشركة المنتجة لفيلم "بضع ساعات في يوم ما" بطولة مي عمر، وهنا الزاهد، عرضه ابتداءً من أكتوبر (تشرين الأول) المُقبل،  بعد سلسلة تأجيلات استمرت عامين.
وانتهت مي عمر من تصويره في بداية2023، لكن عرضه تأجّل مراراً.

ويشارك في الفيلم أيضاً هشام ماجد،  وأحمد السعدني، ومحمد سلام، ومحمد الشرنوبي، ومايان السيد، وخالد أنور، وهو من تأليف محمد صادق بمشاركة نورهان أبو بكر، وإخراج عثمان أبو لبن.
وتدور أحداثه الفيلم حول شبان خلال ساعات قليلة، وهي مجموعة قصص مترابطة من خلال الإنترنت ويعترف كل واحد منهم بتقلباته النفسية للآخرين في كل قصة.

فرقة الموت

أما فيلم "فرقة الموت"، فمن المُقرر طرحه في الأسبوع الأخير من ديسمبر (كانون الأول) المُقبل. وهو من بطولة أحمد عز، ومنة شلبي، وآسر ياسين، وأمينة خليل، ومحمود حميدة، وهو من تأليف صلاح الجهيني، وإخراج أحمد علاء.

وقال أحمد عز، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن الفيلم تاريخي يتناول قصة وقعت منذ 80 عاماً، ووصف موضوعه بـ "الهام"، وتفاصيله بـ "الثرية". ويدور الفيلم في أربعينات القرن الماضي حول الضابط عمر، الذي يكلف بالقبض على "خُط الصعيد"،.ف

ولاد المحظوظة

انتهت اللبنانية هيفاء وهبي من تصوير فيلمها الجديد "ولاد المحظوظة"،منذ أسابيع، ودخل مرحلة المونتاج والمكساج استعداداً لعرضه في رأس السنة، بعدما كان مُقرراً في نهاية صيف هذا العام.

العمل من بطولة هيفاء وهبي، ومحمود الليثي، ونانسي صلاح، وتوني ماهر، وسامي مغاوري، ومحمد الكيلاني، وكريم عفيفي وضيفة الشرف رشا مهدى، ومن تأليف هيثم سعيد، وإخراج مرقس عادل.
وتؤدي فيه هيفاء وهبي، دور فتاة لبنانية تسافر إلى مصر، وتمر بالعديد من المواقف.

روكي الغلابة

أما دنيا سمير غانم، فتعود إلى السينما بعد غياب أكثر من عامين، بـ "روكي الغلابة" الذي سيعرض في يناير (كانون الثاني) 2025، وهو من بطولة دُنيا سمير غانم، ومحمد ممدوح، ومحمد ثروت، ومحمد رضوان، وتأليف كريم يوسف، وإخراج أحمد الجندي، وتؤدي فيه غانم دور حارس ضخصي لمحمد ممدوح ويمران فيه بمواقف كوميدية.

      عرض هذا المنشور على Instagram      

‏‎تمت مشاركة منشور بواسطة ‏‎Donia Samir Ghanem‎‏ (@‏‎donia.samir.ghanem‎‏)‎‏

ونشرت دنيا سمير غانم، عبر حسابها على إنستغرام، صورة من كواليس العمل، داخل حلبة ملاكمة. 

هيبتا 2: المناظرة الأخيرة

شهد 18 أغسطس (آب) الماضي، انطلاق تصوير  الجزء الثاني من فيلم "هيبتا" بعنوان "هيبتا – المناظرة الأخيرة"، وهو من بطولة منة شلبي، وكريم فهمي، وسلمى أبو ضيف، وأسماء جلال، وكريم قاسم، وميان السيد، وحسن مالك، ومحمد ممدوح.





وقررت الشركة المنتجة عرضه في موسم إجازة نصف العام، رغم انطلاق تصويره قبل أيام قليلة، وهو من تأليف محمد صادق، وسيناريو وحوار محمد جلال، ومحمد صادق بالتعاون مع نورهان أبو بكر، وإخراج هادي الباجوري.

مقالات مشابهة

  • افتتاح أسبوع أفلام التراث المصري بمكتبات مصر المتنقلة.. صور
  • تفاصيل جلسة جوميز مع أحمد مجدي والجزيري
  • بالصور .. افتتاح أسبوع أفلام جوته القاهرة ٢٠٢٤
  • بالصور.. افتتاح "أسبوع أفلام جوته" في القاهرة
  • أحمد مجدي : الجماعية سر قوة الهلال
  • بينها "فرقة الموت" و"روكي الغلابة"..6 أفلام جديدة منتظرة
  • وزير الخارجية: تفاهم مشترك وتوافق سياسي مع المجر
  • القائمة الكاملة لجوائز ختام ملتقى "ميدفست – مصر".. صور
  • ختام ملتقى «ميدفست – مصر».. «ماما» أفضل فيلم و«بتتذكري» يحصد جائزة الجمهور
  • مهرجان ميدفست| مينا النجار: صناعة الأفلام مسئولية صناعها