أخبارنا:
2024-07-02@10:00:56 GMT

مرة أخرى .. زيادات جديدة في أسعار الكازوال

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

مرة أخرى .. زيادات جديدة في أسعار الكازوال

أخبارنا المغربية - الدار البيضاء

علمت "أخبارنا المغربية" من مصادر مطلعة أن بعض الألوان التجارية أعلنت عن زيادات جديدة في سعر "الكازوال" ستدخل حيز التنفيذ بدءا من قبيل منتصف ليلة اليوم الخميس 10 غشت الجاري. وهي زيادات تم تحديدها في حدود 35 سنتيما بالنسبة لمادة الكازوال في حين ستبقى أسعار البنزين الممتاز دون تغيير يذكر.

 

الزيادات الجديدة تأتي بعد مرحلتين اثنتين من زيادات مماثلة شهدتها أسعار هاته المواد منذ بداية غشت الجاري، على عكس ما دأبت عليه الشركات منذ سنوات من إعلان تغييرات أسعار منتجاتها صعودا أو هبوطا في كل فاتح و 16 من كل شهر.. ما أعطى الانطباع لكثير من المتتبعين والمهتمين إلى جانب المستهلك المغربي لطرح أسئلة عديدة بخصوص علاقة هذه الممارسات بتوجيه مجلس المنافسة لمؤاخذاته لتسع شركات للمحروقات تنشط في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال إلى جانب الجمعية المهنية للبتروليين. 

مصدر من الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب نفى أي علاقة لمهنيي المحطات بالزيادات التي عرفتها أسعار مادتي الكازوال والبنزين الممتاز بالمحطات التابعة لبعض الألوان التجارية خلال الأيام القليلة الماضية، وربطها أساسا بشركات المحروقات، مشددا على انه "لا علاقة لمهنيي المحطات بتحديد الأسعار خصوصا وأن الهامش الربحي لهاته الفئة يبقى محدودا جدا وقارا وثابتا ولا تأثير له على أثمان السوق المغربية" يؤكد ذات المصدر. 

من جهته اعتبر الحسين اليماني الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، في تصريح توصلت به "أخبارنا" أنه ومنذ منذ مطلع شهر غشت وبشكل متزامن وأمام أعين الجميع بمن فيهم دركي المنافسة، رفع الموزعون من أسعار المحروقات مرتين... قبل أن يضيف: "وبتحليل مكونات الأسعار المطبقة في السوق، يتبين بأن نسبة الضريبة وأرباح الفاعلين تمثل 43٪ أو 5.26 درهما في لتر الغازوال، منها حوالي درهمين كأرباح للموزعين.. حيث يجمع المتتبعون، بأن ارتفاع أسعار المحروقات، كان السبب الرئيسي في التضخم الذي نغص الحياة على المغاربة"، معتبرا أن الحد من غلاء أسعار المحروقات، يأتي من خلال العودة لتسقيف أرباح الفاعلين في القطاع، وكذا التخفيض من الضرائب أو حذفها مع حمل المتهربين من الضريبة على أذاء ما بذمتهم، إحياء تكرير البترول بمصفاة شركة سامير والرفع من المخزونات الوطنية، تكسير جسور التفاهم والتوافق الضمني والصريح حول أسعار المحروقات وتفعيل الدور الزجري لمجلس المنافسة وأخيرا وضع آليات لدعم أسعار المحروقات في حال قفزها فوق طاقة المستهلكين الكبار والصغار وخصوصا المهنيين في النقل يؤكد اليماني.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: أسعار المحروقات

إقرأ أيضاً:

عبد الجليل يهين مغاربة العالم: الأموال التي ترسلها الجالية لا تدخل خزينة الدولة

زنقة 20 | الرباط

قال وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أن التحويلات المالية التي ترسلها الجالية المغربية المقيمة بالخارج لا تستفيد منها خزينة الدولة.

وأضاف عبد الجليل، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن تحويلات الجالية يتم بها شراء المنازل و إعانة أسرهم.

كلام المسؤول الحكومي، أثار غضب بعض النواب البرلمانيين الذين قاطعوه و اعتبروه مجانب للصواب باعتبار أن كافة التقارير الصادرة عن المؤسسات المالية المغربية تتطرق الى تحويلات مغاربة العالم وتصنفها ضمن الناتج الخام.

وحاول عبد الجليل تهدئة غضب بعض النواب ، معتبرا أن الأمر يعتبر وجهة نظر خاصة به و الاختلاف بناء على حد قوله.

وخلال حديثه عن ارتفاع أسعار النقل الجوي و البحري ، قال عبد الجليل أن أسعار النقل الدولي ارتفعت على المستوى الدولي مقارنة بسنة 2019.

و اعتبر المسؤول الحكومي أن التدخل لتخفيض الأسعار بالنسبة للجالية المغربية قرار مهم و يمكن تفعيله عبر السوق المفتوحة أو تقنين الأسعار.

مقالات مشابهة

  • أسعار المحروقات تحلّق... كم بلغت اليوم؟
  • عبد الجليل يهين مغاربة العالم: الأموال التي ترسلها الجالية لا تدخل خزينة الدولة
  • رئيس حزب الجمهوريون الفرنسي: إذا فزنا في الإنتخابات سنعيد تأسيس علاقات جديدة مع المغرب (فيديو)
  • زيادات جديدة في أسعار المحروقات
  • “الأرشيف والمكتبة الوطنية” يلقي الضوء على العلاقات التاريخية الإماراتية المغربية بموسم “طانطان”
  • القصر الكبير..الدرك الملكي يوقف أحد أكبر تجار المخدرات القوية بالمنطقة
  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • معتز البطاوي : نادي سيراميكا تربطه علاقة قوية بالزمالك
  • هيئة المهندسين التجمعيين: الحكومة مكنت الأسرة المغربية من شروط العيش الكريم
  • مع دخول يوليوز المقبل .. ارتفاعات مرتقبة في أسعار المحروقات