الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت مديرية طرق وجسور محافظة الأنبار، الأحد، عن تفاصيل مشروع طريق الحج البري في المحافظة ،فيما أشارت إلى أن المشروع يخدم بالدرجة الأولى المعتمرين والحجاج وكذلك القوات الأمنية ونقل البضائع التجارية من وإلى منفذ عرعر الحدودي.

وقال مدير طرق وجسور الأنبار وسام رياض محمود العبيدي، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "طريق الحج البري يعتبر من المشاريع المهمة والاستراتيجية في محافظة الأنبار، حيث يبدأ من منطقة  السبعة كيلو في الرمادي الى النخيب بطول 167 كيلو متراً ويختصر المسافة الحالية والبالغة 300 كم (لطريق رمادي كم 160 – النخيب ) ، مما يقلل وقت الرحالية وتكاليفها".

وأضاف العبيدي، أن "المشروع تمت احالته في عام 2012 على شكل مقاطع ، وتوقف العمل به بسبب الأحداث التي مرت بها المحافظة  في عام 2014" ،موضحاً أن "المقطع الأول بطول 90 كم يبدأ من الصفر عند كم 7 في الرمادي باتجاه النخيب لم ينجز وتمت تصفية المشروع ، والمقطع الثاني  بطول 28.5 كم غير منجز وهو قيد التصفية حالياً ، أما المقطع الثالث فبطول 28.5 كم  غير منجز وتمت تصفية المشروع ، والمقطع الرابع بطول 20 كم منجز".

وتابع أن "محافظة الأنبار المتمثلة بالمحافظ  والنائب الفني قامت بتشكيل لجان من مديرية طرق وجسور الأنبار  لغرض الكشف الموقعي وإعداد جداول الكميات لتكملة الأعمال في المقطع الأول بطول 90 كم ومن ضمنها جسران، الأول على وادي الغدف في الكيلو 63 والثاني على وادي الجهف في الكيلو 78" ،مشيراً إلى أن "الكشف يتضمن إنشاء أبنية وأبراج نقاط حماية تليق بالقوات الأمنية ومزودة بكاميرات حرارية".

وأوضح أن "مديرية طرق وجسور الأنبار أنجزت الكشف الموقعي وجدول الكميات وأُرسل الى محافظة الأنبار لغرض مفاتحة وزارة التخطيط لإدراجه واستحصال التخصيص المالي ،وستتم تجزئة المقطع وإحالته على شكل مراحل لضمان سرعة التنفيذ واختصار مدة العمل".

ولفت إلى أن "المشروع يخدم بالدرجة الأولى المعتمرين والحجاج وكذلك القوات الأمنية ونقل البضائع التجارية من والى منفذ عرعر الحدودي" ،مبيناً أن "إنجاز هذا المشروع سيقلل من معاناة نقل الحجاج والمعتمرين الذين يسلكون الطريق البري وذلك لاختصار المسافة والوقت".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار محافظة الأنبار طرق وجسور

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاقية مشروع إنشاء طريق وجسر المغسيل

وقعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات اليوم بولاية صلالة اتفاقية تنفيذ مشروع إنشاء طريق وجسر المغسيل، بتكلفة تتجاوز 9 ملايين ريال عُماني. وقع الاتفاقية معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي، وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بينما وقعها من جانب شركة "AZ Engineers" المهندس سيد أزهر، بحضور سعادة المهندس وكيل الوزارة للنقل.

مقالات مشابهة

  • النقل التركية تحدد موعدًا للبدء بتنفيذ طريق التنمية مع العراق
  • الأحد .. طرح وحدات إسكان فوق المتوسط بمدينة ٦أكتوبر
  • رئيس "مياه أسوان" يتفقد مشروع شارع كسر الحجر وتطوير الطريق الدائري بنصر النوبة
  • توقيع اتفاقية مشروع إنشاء طريق وجسر المغسيل
  • وفاة وإصابة 12 شخص بينهم نساء بعد سقوط سيارتهم في طريق المحابشة - عبس محافظة حجة
  • الحوثيون ينشرون مشاهد لإسقاط الطائرة الأمريكية MQ-9 في محافظة ذمار
  • 35 كيلو جرام فضة.. "دية" ضحية اللاعب أحمد فتوح.. تفاصيل
  • السعودية تدشن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في عدن اليمنية
  • تدشين مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن
  • "196 متراً/الجزائر" يمثل الجزائر في الأوسكار