أصدرت دارة الملك عبدالعزيز نسخة محدَّثة من "الدليل المعرفي للمحتوى التاريخي لليوم الوطني، في إطار اهتمامها بتوفير مرجعية موثوقة ودقيقة لتاريخ اليوم الوطني السعودي، ومراحل التوحيد، من خلال دليل شامل يتضمن المعلومات الأساسية التي يمكن الاستفادة منها في إعداد وتوثيق المواد الإعلامية، والتوعوية المختلفة للاحتفاء باليوم الوطني الرابع والتسعين للمملكة.


وتأتي هذه الخطوة ضمن الجهود المتواصلة التي تبذلها دارة الملك عبدالعزيز، لنشر الوعي بتاريخ المملكة وإنجازاتها الوطنية، وترسيخ المعرفة بمراحل توحيد المملكة العربية السعودية بقيادة المؤسس الملك عبدالعزيز - رحمه الله -، وإبراز محطات التنمية التي شهدتها السعودية.
أخبار متعلقة 100 ألف ريال الأكبر.. عقوبات 36 مخالفة لـ "مختبرات تحليل الأعلاف"ربط "بلدي" بمنصتيّ "إيجار" و"شموس" لتنظيم الاستراحاتويهدف الدليل إلى تزويد المهتمين بالشأن السعودي، سواء على المستوى المحلي أو الدولي، بمصدر موثوق ودقيق للمعلومات حول تاريخ اليوم الوطني وما ارتبط به من إنجازات وبطولات وطنية خالدة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الدارة" تصدر دليلًا محدثًا للمحتوى التاريخي لليوم الوطني 94 تاريخ اليوم الوطنيوتضمنت صفحات الدليل تعريفاً بتاريخ اليوم الوطني، وتاريخ النشيد الوطني السعودي، بدءًا من أول موسيقى للسلام الملكي في عهد الملك عبدالعزيز، ثم تطوره وصولاً إلى شكله النهائي الحالي، استعرض القصائد والأشعار التي تناولت قصة التوحيد والبناء.
وخصص الدليل قسماً عن ملوك المملكة العربية السعودية، عبر صفحات تقدم سيرة موجزة لحكام الدولة السعودية منذ نشأتها وحتى عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله.
كما تستعرض صفحات الدليل أهم المشاريع التنموية في مرحلة بناء الدولة مثل إعادة بناء سور الرياض، وبناء قصر المربع، وافتتاح سكة حديد الرياض-الدمام، ومشروع الخرج الزراعي، وبناء القشلة في حائل، ومد خط أنابيب النفط "التابلاين"، وافتتاح ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، وبناء قصر الملك عبدالعزيز بالمّوِيه في الطائف، وإصدار صحيفة "أم القرى"، وتوسعة الحرمين الشريفين، وغيرها من المشاريع الكبرى.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
وخصص الدليل قسماً عن تسميات وألقاب الملك عبدالعزيز بعرض الألقاب الرسمية وغير الرسمية التي حملها الملك عبدالعزيز خلال مسيرته، بدءًا من "ابن سعود" و"سلطان نجد" وصولاً إلى "ملك المملكة العربية السعودية".
واستعرض الدليل، التسلسل الزمني لأحداث توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز، بدءًا من استعادته للرياض في 1902م وحتى إعلان توحيد البلاد في 1932م، وأبرز المعاهدات والاتفاقيات التي عقدتها المملكة ونماذج من المشروعات التي تمت في عهد الملك عبدالعزيز.
وأتاحت "الدارة" تصفحه عبر موقع برنامج "أنتمي" أحد البرامج التابعة لها، والذي يدعم الدليل بمواد علمية تاريخية مساندة، من خلال الرابط التالي: https://antame.org/our-days/national-day.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس الرياض دارة الملك عبدالعزيز اليوم الوطني اليوم الوطني 94 المملکة العربیة السعودیة الملک عبدالعزیز الیوم الوطنی article img ratio

إقرأ أيضاً:

في المنتدى العالمي بروسيا.. "المملكة" تستعرض فرص الاستزراع المائي

شاركت المملكة في المنتدى العالمي لمصايد الأسماك ومعرض المأكولات البحرية 2024، في روسيا الاتحادية خلال الفترة 17 - 19 سبتمبرالحالي، بحضور عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
وأوضح الوكيل المساعد للثروة الحيوانية والسمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة د. علي بن محمد الشيخي، أن مشاركة المملكة تمثلت في البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، وصندوق التنمية الزراعية، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

دعم شركات القطاع الخاص

وأشار الشيخي إلى أن مشاركة المملكة تهدف إلى دعم شركات القطاع الخاص في تسويق المنتجات السمكية في الأسواق العالمية ذات الأولوية، وفتح أسواق جديدة مثل السوق الروسي الذي يعد فرصة لإيصال المنتجات السمكية المستزرعة في المملكة إلى أكثر من 5 دول تابعة للاتحاد الروسي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تشارك في المنتدى العالمي لمصايد الأسماك ومعرض المأكولات البحرية بروسيا - واس
وأوضح أن البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية، ركز على ترويج الفرص الاستثمارية، والتعريف بجهود المملكة في دعم وتطوير صناعة الاستزراع المائي، وصناعة المنتجات والمأكولات البحرية، ولقاء كبار المستثمرين والجهات الحكومية ذات العلاقة من الجانب الروسي، لتعزيز التعاون الاستثماري والتبادل التجاري بين البلدين.

أخبار متعلقة طقس السعودية.. أمطار وعواصف رعدية في منطقة الباحةطقس الصباح الباكر.. ضباب خفيف على أجزاء من مكة المكرمة وعسيرندوة للفرص الاستثمارية

وأشار الوكيل المساعد إلى أن البرنامج نظم على هامش المعرض ندوة لترويج الفرص الاستثمارية بقطاع الاستزراع المائي في المملكة، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية مثل: وزارة الاستثمار، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، وصندوق التنمية الزراعية.
وبحضور العديد من الشركات الروسية ورجال الأعمال الروسيين، ومسؤولين من الجهات الحكومية في روسيا، وعدد من الشركات السعودية الرائدة في مجال الاستزراع المائي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المملكة تشارك في المنتدى العالمي لمصايد الأسماك ومعرض المأكولات البحرية بروسيا - واس
كما شارك رئيس وفد المملكة د. علي بن محمد الشيخي، في المؤتمر المقام على هامش المعرض، واستعرض من خلاله جهود المملكة في تطوير صناعة الاستزراع المائي، والممكنات التي تقدمها المملكة للمستثمرين الأجانب وأهمية الصناعة في تحقيق أهداف الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.

دخول السوق العالمية

ويُعد المنتدى العالمي لمصايد الأسماك ومعرض المأكولات البحرية في روسيا، الحدث الرئيسي الذي يربط آلاف الشركات من جميع أنحاء العالم مع شركات مصايد الأسماك، وتربية الأحياء المائية، والخدمات اللوجستية، والتعبئة، والتغليف.
كما يُعد منصة مهمة للشركات لدخول السوق العالمية، ويضم أكثر من 350 عارضًا من 17 دولة، ويزوره قرابة 20 ألف زائر من أكثر من 75 دولة في العالم.

مقالات مشابهة

  • أجانب الهلال بالثوب والشماغ استعدادًا لليوم الوطني .. صور
  • الخارجية : إن الجمهورية العربية السورية، التي عانت على مدى ال ۱۳ سنة الماضية، من حرب كونية هدفت لتدمير دولتها وكسر إرادة شعبها بذريعة ادعاء الغرب الكاذب بحماية الديمقراطية وتعزيزها من خلال ممارساته الإرهابية المماثلة لتلك التي مارسها الصندوق الوطني للديمق
  • في المنتدى العالمي بروسيا.. "المملكة" تستعرض فرص الاستزراع المائي
  • اليمن وبوروندي.. مركز الملك سلمان يواصل جهوده الإغاثية
  • الأمير عبدالعزيز بن سعد يلتقي الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لإدارة النفايات “موان”
  • المملكة تتوجه للاستفادة من الطاقة النووية للأغراض السلمية .. الأمير عبدالعزيز بن سلمان: تطوير القدرات البشرية في مجال التقنية النووية ومجالاتها الرقابية
  • عبدالعزيز بن سلمان: نعمل على بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في السعودية
  • الشؤون الإسلامية توجه بتخصيص خطبة الجمعة عن نعمة الأمن في المملكة وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الاثنين، خطباء الجوامع بعموم مناطق المملكة، بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة يوم 17 ربيع الأول 144
  • استشاري: مصر تصدر الكهرباء لعدة دول.. ونعمل على مشروع عملاق مع السعودية
  • موعد إجازة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية