قدم رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، استقالة حكومته الأحد، للملك عبد الله الثاني، تمهيدا لتشكيل حكومة جديدة بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية.

وقبل العاهل الأردني استقالة حكومة الخصاونة بعد نحو أربع سنوات، وهي أطول فترة لحكومة في عهد الملك عبد الله الذي بدأ ولايته عام 1999.

وتعد استقالة حكومة الخصاونة روتينية بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية التي تُعقد كل أربع سنوات.



وحصد حزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين 31 مقعدا في البرلمان، في نتيجة مثيرة.

من هو البديل؟
أعلن الديوان الملكي رسميا، أن الملك كلف مدير مكتبه جعفر حسان بتشكيل الحكومة الجديدة.

وجعفر حسان (57 سنة) يعد مقربا من العاهل الأردني، وعمل لسنوات طويلة في الديوان الملكي، وفي مناصب رفيعة.

وشغل حسان عدة مناصب بينها وزير التخطيط والتعاون الدولي، ومدير مكتب الملك لفترتين، ووزير دولة لشؤون الاقتصاد.


وأكمل دراسته الجامعية في فرنسا وسويسرا والولايات المتحدة، وحصل من الدول الثلاث على عدة شهادات ماجستير ودكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي والعلاقات الدولية.

وكان حسان تدرج في الحكومة بمناصب بدءا من ملحق في وزارة الخارجية، وموظفا في مكتب السكرتير العسكري للملك حسين، قبل أن يصل إلى قائم بالأعمال في السفارة الأردنية بواشنطن.

ويُنظر إلى حسان على أنه أحد راسمي السياسات الأردنية الخارجية، وعلاقات المملكة مع المؤسسات التنموية الدولية.


جلالة الملك عبدالله الثاني يكلف دولة الدكتور جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لحكومة دولة الدكتور بشر الخصاونة، التي قبل جلالته استقالتها#الأردن

تفاصيل:https://t.co/vdmwSvDJVX

— RHC (@RHCJO) September 15, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الخصاونة جعفر حسان الملك عبدالله الاردن الملك عبدالله الخصاونة جعفر حسان المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رحيل حكومة الخصاونة

#رحيل_حكومة_الخصاونة: نهاية دراماتيكية لمرحلة من الاستهتار والضغط على #المواطنين

#احمد_سلامة

رحيل حكومة الخصاونة بهذه الصورة الماساوية والاستصغار وعدم الاكتراث بحقوق المواطنين الاردنيين، ورفعها للأسعار (دوما ) وقبل يوم واحد فقط من استقالتها، يشكل استهتارًا فادحًا بمصير المواطنين، ويعد مهزلة تثير الأسى، لقد غادرت حكومة الخصاونة، ولكنها أخذت معها الأيام الجميلة التي كانت تشع بالأمل وخلفت وراءها تاريخًا مضطربًا، مملوءًا بزيادة الأسعار والضرائب، وتضييق الحريات، وإصدار قوانين صارمة لم تُراع فيها أبسط حقوق الأردنيين

لقد دفعت الشارع إلى حافة الانفجار، وكان الاقتصاد على شفا الهاوية، وارتفعت المديونية في عهدها بشكل مخيف، وزادت معدلات البطالة، وتفاقم الفقر، وازدادت الأعباء المادية والنفسية على المواطنين، إضافة إلى الارتفاعات غير المبررة في أسعار الكهرباء والماء والإنترنت والوقود وغيرها.

مقالات ذات صلة النسيان نعمة لم يرزق البعض بها 2024/09/15

رحلت هذه الحكومة تاركة وراءها جراحًا عميقة في قلوب الأردنيين، جراحًا ستبقى محفورة في الذاكرة حتى يوم الدين،
لا نأسف على رحيلكم، بل نأسف على الحالة التي تركتمونا فيها، حيث كنا نشاهدكم خلف الأضواء وأنتم تقررون وتستنزفون جيوبنا، ونحن في صمتنا العاجز.

اخبرونا بربكم كيف لا تُشعل أفعالكم الغضب في قلوبنا، وقد تخليتم عن أبسط واجباتكم تجاه الشعب الذي وثق بكم؟ كيف لا تكونون موضع اللوم، وقد غرستم في قلوب الأردنيين خيبة الأمل، وغمرتم حياتهم بالمعاناة، كان طموحكم في السلطة محاطًا بأنانية لم تعرف الرحمة، حيث تبجحتم بقراراتكم الجائرة التي تركت كل شيء في أيديكم يتحلل تحت وطأة العبء الثقيل، في زمنكم لم تكن المصلحة العامة سوى شعار زائف، تحجبون وراءه استنزافاً ممنهجاً لحقوق المواطنين

كانت سياساتكم كالسيف المسلط على أعناق الفقراء، وجعلتم من القوانين قيوداً تكبل أمل الأردنيين في حياة كريمة، رحلتم، ولكن آثاركم ستظل نارا في الذاكرة، تكويها مرارةً واحتقارًا لكل من جلب العناء وأوقع الظلم.
لا ناسف على رحيلكم

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأردني: اللجنة العربية الإسلامية تؤكد ضرورة وقف الحرب على غزة
  • بالأسماء: العاهل الأردني يوافق على تشكيلة حكومة جعفر حسان
  • الحكومة الأردنية برئاسة جعفر حسان تؤدي اليمين الدستورية
  • العاهل الأردني يوافق على تشكيلة الحكومة الجديدة برئاسة جعفر حسان
  • ‏الحكومة الأردنية الجديدة برئاسة جعفر حسان تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبدالله الثاني
  • مصدر: رئيس الوزراء الأردني الجديد لن يضم الإخوان إلى حكومته
  • أول تعهدات رئيس الوزراء الأردني الجديد جعفر حسان بعد تكليفه بتشكيل الحكومة
  • الأردن.. رئيس الحكومة الجديد يقدم أول تعهداته للأردنيين بعد تكليفه من الملك
  • الأردن.. الملك يكلف جعفر حسان تشكيل حكومة جديدة
  • رحيل حكومة الخصاونة