القاهرة- أ ش أ:

نظمت وزارة الصحة والسكان، ورشة عمل على مدار 6 أيام، بالتعاون مع مستشفى هيئة قناة السويس بمحافظة بورسعيد، والمدرجة بالخطة القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ الخطة القومية لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات والتي أطلقها الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، خلال المؤتمر الوطني الأول لمتابعة تنفيذ الخطة القومية، ومبادرة ترشيد استهلاك المضادات الحيوية، والذي دعا الوزير خلاله إلى التكاتف والتنسيق الجماعي، لمواجهة خطر الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات، نحو مستقبل أفضل للجميع، ومن أجل تحسين جودة الخدمة الطبية المقدمة للمواطن المصري.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن ورشة العمل تضمنت عرض الهيكل التنظيمي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، والمهام والمسئوليات المحددة، لجميع الفئات، وأيضا مؤشرات الأداء لـ(مكافحة العدوى - التشخيص المعملي - الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات) وذلك في إطار جهود الإدارة العامة لمكافحة العدوى بقطاع الطب الوقائي والصحة العامة، بالتعاون مع الإدارة المركزية للمعامل والإدارة العامة للصيدلة بوزارة الصحة والسكان.

وأشار «عبدالغفار» إلى أنه جار تنفيذ برنامج متكامل لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات في عدد 60 مستشفى، متضمنة مستشفيات (مديريات الشئون الصحية - الهيئة العامة للتأمين الصحي - الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية - أمانة المراكز الطبية المتخصصة - المؤسسة العلاجية - الهيئة العامة للرعاية الصحية) وكذلك المستشفيات الخاصة، على أن يتم إدراج جميع المستشفيات بشكل تدريجي، مضيفا أن البرنامج يشمل تعزيز ممارسات منع ومكافحة العدوى، والتشخيص المعملي وترصد الميكروبات المقاومة لمضادات الميكروبات.

وأضاف «عبدالغفار» أنه جار إعداد 5 مستشفيات للاعتماد الدولي في مكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات، ذلك بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والبيئة، لتطبيق الاستراتيجية الوطنية للصحة الواحدة، والتي ترسم خارطة طريق وطنية لتوحيد الجهود نحو تحسين صحة الإنسان والحيوان مع سلامة النبات والبيئة.

هذا المحتوى من

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث قطاري الزقازيق محور فيلادلفيا سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية إيران وإسرائيل الدوري الإنجليزي التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي وزارة الصحة مضادات الميكروبات لمکافحة المقاومة لمضادات المیکروبات الصحة والسکان

إقرأ أيضاً:

تعرف على برنامج هيباتيا.. أداة مجانية لمكافحة الفيروسات بنظام أندرويد

يلاحظ بعض المستخدمين أعراضا قد تشير إلى إصابة أجهزتهم التي تعمل بنظام أندرويد بالفيروسات والأكواد الخبيثة، مثل اكتشاف تطبيقات غير معروفة تماما أو أن يصبح الجهاز ساخنا للغاية أو تقل فترة تشغيل البطارية بصورة ملحوظة أو تظهر لافتات إعلانية فجأة، وقد يصل الأمر في النهاية إلى توقف الجهاز تماما.

وينصح تقرير لوكالة الأنباء الألمانية المستخدم في مثل هذه المواقف بفحص جهاز أندرويد بواسطة أحد برامج مكافحة الفيروسات، مثل برنامج هيباتيا (Hypatia)، الذي يتوفر بشكل مجاني ويعتمد على مصدر مفتوح ويحصل على التوقيعات من مصدر مفتوح أيضا، ألا وهي قواعد البيانات الخاصة ببرنامج الحماية من الفيروسات "كلام إيه في" (ClamAV).

بدون اتصال إنترنت

ويعمل برنامج هيباتيا دون الحاجة إلى اتصال الإنترنت تماما، ولا يتم ترك أي بيانات على الجهاز، ويتم استعمال الإنترنت فقط عند تنزيل التوقيعات من برنامج مكافحة الفيروسات "كلام إيه في".

وفي حالة اكتشاف فيروسات محتملة، فإنه يمكن حسب رغبة المستخدم استشارة خدمة "فيروس توتال" (VirusTotal)، حيث يتم التحقق من نتائج الفحص المشبوهة بواسطة حوالي 70 برنامجا مختلفا لمكافحة الفيروسات، حتى يظل المستخدم في مأمن من الأكواد الضارة وتعقب النتائج الإيجابية الكاذبة المحتملة.

سرعة كبيرة

ويعمل برنامج هيباتيا بسرعة كبيرة، ومع ذلك لا يؤثر بالسلب على استهلاك البطارية، وخاصة أنه لا يلزم إجراء عمليات الفحص في الوقت الفعلي، والتي تكون معطلة بشكل افتراضي بعد تثبيت البرنامج.

ويمكن للمستخدم بدء عمليات الفحص يدويا بكل سهولة من خلال أيقونة مثلث التشغيل الأخضر الصغير والموجودة أعلى الركن الأيمن، كما توجد في هذا الموقع أيقونة 3 نقاط تتيح الوصول إلى الإعدادات.

ومن الأمور المهمة قبل إجراء عمليات الفحص التحقق من تحديد ملفات نظام التشغيل والتطبيقات المثبتة والذاكرة الخارجية، في حالة تركيب بطاقة ذاكرة خارجية في الهاتف، في قائمة الإعدادات.

ويتوفر برنامج هيباتيا في متجر "إف- درويد" (F-Droid) فقط، وهو متجر بديل لتطبيقات أندرويد المجانية.

مقالات مشابهة

  • سفير كازاخستان يبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي المصري
  • خالد عبدالغفار يستقبل سفير كازاخستان لبحث سبل التعاون فى القطاع الصحي
  • وزير الصحة يدشن تنفيذ نظام معلومات اسباب الوفيات في اليمن
  • متابعة الخطوات التنفيذية لتفعيل الهيكل المؤسسي لوزارة الصحة والسكان
  • «القومية للأنفاق» تكشف نسب تنفيذ مشروع المونوريل والمناطق التي يخدمها
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل تنفيذ مشروع نور السعودية التطوعي لمكافحة العمى في بوروندي
  • الصحة: حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 72 مليون خدمة مجانية خلال 46 يومًا
  • تعرف على برنامج هيباتيا.. أداة مجانية لمكافحة الفيروسات بنظام أندرويد
  • برلماني: تنفيذ المشروعات القومية تحدى يستلزم استحداث آليات تمويل جديدة
  • الصحة تكشف خدمات الهيئة العامة للتأمين الصحي للمستفيدين