لجريدة عمان:
2024-09-18@17:30:06 GMT

تفريغ 15 مليون متر مكعب من مياه سد وادي ضيقة

تاريخ النشر: 15th, September 2024 GMT

تفريغ 15 مليون متر مكعب من مياه سد وادي ضيقة

«عُمان»: قامت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه اليوم بتفريغ 15 مليون متر مكعب من مياه سد وادي ضيقة لتغذية الخزان الجوفي لمزارع منطقتي دغمر وحيل الغاف بولاية قريات.

ودعت الوزارة المواطنين إلى الابتعاد عن مجرى الوادي والتقيد بتعليمات السلامة.

ويرتفع سد وادي ضيقة 75 مترًا وتبلغ سعته التخزينية 100 مليون متر مكعب، حيث تقوم الوزارة بين فترة وأخرى بتفريغ مياه السد لتغذية المناطق في ولاية قريات، ليستفيد المزارعون من مياه السد في رفع معدل مياه الآبار في مزارعهم.

وتنتشر بولاية قريات مزارع المانجو والنخيل وغيرها من المزروعات، حيث يستعد المزارعون في هذه الأيام لزراعة المحاصيل الشتوية، والموسمية التي تشتهر بها مزارع ولاية قريات.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ممثل والي الجزيرة يدشن برنامج توفير الأمن الغذائي لمزارعي الجزيرة بولاية كسلا

دشّن الأستاذ مرتضى البيلي، أمين عام حكومة ولاية الجزيرة وممثل والي الجزيرة، يوم الاثنين بمدينة أروما في ولاية كسلا، برنامج توفير الأمن الغذائي وسد الفجوة الغذائية للنازحين من مزارعي ولاية الجزيرة في كسلا. جاء هذا البرنامج بمبادرة من وزارة الإنتاج بولاية الجزيرة، بالتعاون مع وزارة الإنتاج بكسلا ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، وبرعاية كريمة من والي كسلا ووالي الجزيرة.

أكد ممثل والي الجزيرة على أهمية هذا البرنامج في دمج النازحين في دائرة الإنتاج والاستفادة من خبراتهم وإمكاناتهم المتاحة في منطقة دلتا القاش لتوفير الأمن الغذائي. وأشاد بكافة الجهات التي ساهمت في تنفيذ البرنامج، مشيراً إلى دور الإدارة الأهلية بقيادة الناظر ترك في دعم نازحي ولاية الجزيرة. كما نوّه إلى أن استقبال أهالي كسلا للنازحين يعكس الروح الحقيقية للأخوة والترابط بين أبناء الوطن الواحد، داعياً للحفاظ على قيم التسامح والتعاون من أجل بناء مستقبل مشترك لجميع السودانيين.

من جانبها، عبرت د. عرفة محمود أحمد، المدير العام لوزارة الإنتاج بولاية الجزيرة والوزير المكلف، عن شكرها لحكومة كسلا ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والإدارة الأهلية بمنطقة دلتا القاش وكافة الجهات المشاركة في تنفيذ المشروع. وأوضحت أن المشروع جاء نتيجة للتعاون المشترك بين وزارة الإنتاج بولاية الجزيرة والجهات الأخرى، مؤكدة أن دمج نازحي ولاية الجزيرة في منظومة الإنتاج بكسلا سيمكن من تبادل الخبرات والاستفادة منها في المستقبل، مشيرة إلى أن توفر الأراضي الخصبة في منطقة الدلتا يبشر بإنتاجية عالية.

من جهته، أكد المهندس عبد الحفيظ حسين، مدير التخطيط بوزارة الإنتاج بكسلا وممثل وزير الإنتاج، على أهمية تعزيز التعاون المشترك مع وزارة الإنتاج بولاية الجزيرة بهدف تحقيق الأمن الغذائي وتبادل المنافع والخبرات. كما دعا المنتجين من النازحين في منطقة دلتا القاش إلى استخدام أحدث الحزم التقنية لتحقيق أعلى إنتاجية، مناشداً ملاك الأراضي والإدارة الأهلية لمنح الفرصة لمزارعي ولاية الجزيرة للاستفادة من هذه الأراضي.

من جانبة اكد الاستاذ احمد محمود القاضي ممثل الناظر ترك جاهزيتهم لاستقبال اخوانهم المزارعين من الجزيرة ضمن دائرة الانتاج بدلتا القاش ناقلا تحايا الناظر ترك و وقفته مع نازحي الجزيرة موضحا ان مكونات الإدارة الاهلية بشرق السودان علي قلب رجل واحد في سبيل إعلاء قيم التكافل و الترابط و تقديم السند اللازم لاهلهم و اخوانهم من ولاية الجزيرة. الجدير بالزكر ان منظمة الفاو قد بدأت في توزيع التقاوي علي المزارعيين تمهيدا للزراعة في السهول الفيضيه بنهر القاش خلال الايام المقبلة.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • سفير مصر ببوليفيا يرفع علم مصر على وادي القمر بأعلى منطقة سياحية بالعالم
  • وزير خارجية الأردن يجيب على سؤال إلغاء وادي عربة
  • شرطة عمان السلطانية تنفي وقوع جريمة سرقة بالإكراه بولاية بهلاء
  • ضبط مقيمًا لتلويثه البيئة بتفريغ مواد خرسانية بالمنطقة الشرقية
  • ممثل والي الجزيرة يدشن برنامج توفير الأمن الغذائي لمزارعي الجزيرة بولاية كسلا
  • مصر تراقب "العبث" الإثيوبي في سد النهضة ولن تتنازل عن متر مكعب واحد من المياه
  • وادي دجلة يتعاقد مع وينفول كوبينا لاعب بتروجيت
  • القبض على عصابة سرقة المحال التجارية بولاية بوشر
  • وفاة شخص وإصابة 4 آخرين في حادث مرور بولاية المسيلة
  • غطاء نباتي كثيف.. «وادي العرين».. جمال الطبيعة البكر