أخبارنا المغربية- عمر أياسينن

شهدت الحدود المغربية مع مدينة سبتة المحتلة، ليلة الجمعة/السبت، انتشارًا واسعًا ومكثفًا لقوات الأمن، استجابةً لدعوات مشبوهة منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي تحث على محاولة هجرة جماعية في 15 شتنبر.

 

التحرك السريع والشامل لقوات الدرك الملكي، القوات المساعدة والسلطات المحلية كان بمثابة حائط صد في وجه أي تحركات غير قانونية باتجاه سبتة، حيث لم تسجل سوى محاولة فردية للهجرة عن طريق السباحة.

الاستجابة الحازمة لهذه التهديدات لم تقتصر على الإجراءات الميدانية فحسب، بل جاءت كرد فعل ضروري لضمان استقرار الأمن في منطقة تواجه ضغوطًا مستمرة من محاولات الهجرة غير النظامية، لا سيما مع وجود تجمعات لأشخاص من جنوب الصحراء على طريق طنجة. 

هذا الانتشار الأمني يعكس مدى الجدية التي توليها السلطات المغربية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، مع تكثيف التنسيق بين مختلف الأجهزة الأمنية لضمان إحباط أي محاولة تهدد استقرار الحدود.

مثل هذه العمليات تؤكد الحاجة الملحة لمواصلة الجهود المشتركة على المستويين الوطني والدولي لمعالجة الأسباب الجذرية التي تدفع إلى الهجرة السرية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

السلطات المغربية تحبط محاولات هجوم جماعي للمهاجرين انطلاقا من الفنيدق(فيديو)

أخبارنا المغربية-عمر أياسينن 

شهدت بعض أحياء مدينة الفنيدق (رأس لوطا واغطاس) استنفارا أمنيا كبيرا، ليلة السبت، بعدما حاول عدد من المهاجرين السريين تنظيم هجوم جماعي في محاولة لدخول سبتة المحتلة. 

وحسب مصادر "أخبارنا" فإن القوات الأمنية تصدت بسرعة لهذا التحرك غير القانوني، حيث قامت بتفريق المهاجرين وإحباط محاولاتهم التي كان مخططا لها منذ مطلع الشهر الجاري في إطار ما يعرف بدعوة الحريك الجماعي يوم 15-09.

وتضيف المصادر عينها، أن السلطات الأمنية تعاملت بفعالية كبيرة مع هذا الهجوم، مستخدمة في ذلك تدابير مهنية للسيطرة على الوضع دون تسجيل إصابات في صفوف المهاجرين.

وتأتي هذه الأحداث في ظل تفاقم أزمة الهجرة السرية في المدينة، ما يستدعي تعزيز الحلول الاجتماعية والاقتصادية لتخفيف من الاحتقان، والحد من محاولات الهجرة غير الشرعية نحو المجهول.

 

مقالات مشابهة

  • بينهم جزائريون.. السلطات المغربية توقف الآلاف خلال محاولات الهجرة الجماعية صوب سبتة المحتلة
  • هدوء في المغرب عقب مواجهات إثر محاولات لهجرة جماعية إلى سبتة
  • اعتقالات وإصابات بين قوات الأمن خلال إحباط محاولة للهجرة غير الشرعية بالفنيدق
  • السلطات تحصي خسائرها بعد يوم من الاضطرابات على الحدود مع سبتة جراء محاولة الهجرة الجماعية (+فيديو)
  • السلطات المغربية تقرر إغلاق معبر سبتة المحتلة تحسبا لأي طارئ
  • السلطات المغربية تمنع هجرة جماعية إلى إسبانيا
  • الشرطة المغربية توسّع انتشارها على الحدود تحسباً لهجرة جماعية نحو سبتة
  • السلطات المغربية تحبط محاولات هجوم جماعي للمهاجرين انطلاقا من الفنيدق(فيديو)
  • تجدد محاولات اقتحام الحدود البرية مع سبتة هذا المساء رغم الحشد الأمني
  • المغرب يحبط محاولة هجرة جماعية إلى إسبانيا